عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

طريقة اصطياد طرود النحل








طريقة اصطياد طرود النحل














اصطياد النحل هي من الاعمال الممتازة و المسلية التي يحبها النحال،أو اي انسان يهوى تربية النحل،فعندما يصل فصل الربيع يبدأ النحل في التكاثر و الاكتضاض و هذا ما يؤدي الى خروج طرود نحل كثيرة من الخلايا القوية الى الطبيعة و تكون هذه الطرود او الخلايا الصغيرة بها عدة ملكات مع شغالات و ذكور النحل فتستقر في الطبيعة اما فوق الاشجار او المغارات فيلجا النحال الى استخدام مصائد لاصطيادها اما باستخدام صناديق و بها المرهم الجاذب للطرود أو يستخدم النحال حل اخر و هو استعمال الصناديق القديمة باطارات شمع ممطوطة تجذب النحل و احيانا يستعمل النحال صناديق قديمة في الطبيعة و ينتظر دخول الطرود المهاجرة اليها و تدهن هذه الصناديق بقشور الليمون في الاطراف و يكون وقت استخدام المصائد في الربيع و فصل الصيف فقط .



الطريقة الاولى الفعالة

















يتم وضع صندوق قديم به اطار او اثنان من الشمع القديم في مكان مرتفع قليلا حتى مترين او فوق سطوح المنازل و يغلق الصندوق بالاغطية ثم ننقص من باب الصندوق و نترك 5سم فقط و من الاحسن يكون الصندوق متجه الى الجنوب او القبلة و في هذه الحالة اخترنا الاطارات القديمة لانها تعطي رائحة تنتشر لمسافات بعيدة.







الطريقة الثانية 






بحيث يتم دهن الصندوق الجديد بمرهم جاذب النحل و احسنهم شارم اباي الصنع الفرنسي و يتم دهن الصندوق مرة كل عشرة ايام و يغلق الصندوق بنفس الطريقة الاولى و يوضع فيه اطار او اثنان شمع اساس جديد.






الطريقة الثالثة 




في هذه الطريقة نصنع المصيدة من كرتون و نغلفه ببلاستيك باللون الاسود و نضع فيه بقايا الشمع القديم او نعصر فيه حبة ليمون و نعلقه في شجرة مع ترك باب صغير و من بين احسن الطرق هي الطريقة الاولى لان براويز الشمع القديم جاذبة و ليست غالية الثمن . 




ما العمل اذا رأيت طرد نحل يطير


 


في هذه الحالة فيجب عمل قربعة او الضرب في اناء بلوح كي ينزل الطرد لان بهذه القربعة يضن النحل انها الرعود و هناك طريقة اخرى و هي استعمال مراة او مراية كي تعكس الضوء في مكان الطرد و بالتالي ينزل مباشرة. 






تمت كتابة المقالة من طرف
النحــــــال مفيد الجــــزائــــر
قناة عــــالم النحلabeilles

عن الكاتب

عالم النحلabeilles عالم النحلabeilles تهتم بتربية النحل في الجزائر و العالم العربي انشات قصد تقديم معلومات عن تربية النحل للمبتدئين قصد النهوض بهذا التخصص الكبير الذي يساهم حتى في تطوير اقتصاد البلاد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles