عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

فوائد العسل وكيف يمكن ان يحسن صحتك



عسل النحل

HONEY BEE






يستهلك العسل على نطاق واسع في جميع انحاء العالم فهو من المصادر الطبيعية التي تمتاز بفوائدها الصحية الكبيرة لذلك سنعرف في هذه المقالة بعض من فوائد العسل الصحية و القيمة الغذائية التي يستفيد منها جسم الانسان عند تناوله.



الفوائد الغذائية للعسل




يعتبر العسل مادة طبيعية خام تأتي مباشرة من خلية النحل حيث يوجد حوالي 320 نوع من العسل في العالم و يختلف العسل من بلد لاخر حسب طبيعة و طقس المنطقة التي يوضع فيها النحل كذلك يكمن الاختلاف في اللون و النكهة و الرائحة و الذوق حسب النباتات و الاشجار المزهرة في تلك المنطقة و يمكن ان يؤثر الطقس على نوعية العسل .


أنواع عسل النحل




يجمع و يعرض العسل بشكله الخام عندما يجمعه النحال من خلايا النحل و يختلف العسل الاصطناعي عن عسل النحل الطبيعي من حيث المكونات و الفوائد الصحية أما بخصوص بعض أنواع العسل الشائعة منها العسل الجبلي و عسل السدر و عسل الكاليتوس كذلك الاعسال المتعددة الازهار و الشوكيات و يوجد عسل الموالح او الحمضيات و كل هاته الانواع تفيد الجسم من الناحية الصحية



التركيب الغذائي للعسل




يفرز العسل من الازهار الرحيقية وذلك من خلال نشاط و عمليات متسلسلة بحيث ينتج النحل الكثير من الانواع و تختلف حسب مصدر الغذاء ونقصد به نوعية النباتات المزهرة و الاشجارالتي تفرز الرحيق و يقوم النحل بتخزين العسل في العيون السداسية الشمعية تسمى أقراص او اطارات الشمع يحتوي العسل على نسبة تقدر ما بين 80 الى 85 بالمائة من الكربوهدرات و 15 الى 17 بالمائة من الماء 0.3 من البروتينات و كميات صغيرة من الاحماض الامينية و الفينولات و الفيتامينات و تحتوي ملعقة كبيرة من العسل أي عشرون غرام على مايلي من السعرات الحرارية

السعرات الحرارية 61 سعرة حرارية اما البرتينات صفر و الدهون صفر كذلك الالياف صفر.



الفيتامينات و المعادن الموجودة في العسل




يعتبر العسل مصدرا مهما للمعادن و الفيتامينات حيث يحتوي على العديد من العناصر لبعض المعادن فهو غني بالمركبات النباتية المعززة لصحة الانسان اضافة الى احتوائه على حمض الاسكوربيك المغنسيوم الفوسفور الحديد الزنك و البوتاسيوم .




الخضائص المضادة للاكسدة في العسل




تشير بعض الدراسات الى أن وجود احماض قوية بما في ذلك الفلافونويدات و الاحماض الفينولية قد يحافظ على صحة الجسم اضافة الى خصائص العسل المضادة للاكسدة بفعل احتوائح على مركبات البوليفينول و الفيتامين ج و الفيتامين و الانزيمات و بعض المغذيات الدقيقة التي قد تحمي من بعض الامراض المزمنة .



الفوائد الصحية للعسل



التئام الجروح


يعزز العسل من التئام الجروح وذلك باستخدامه بشكل موضعي على المنطقة المصابة حيث أثبتت فعاليته في علاج الحروق و الجروح الحادة او بوضعه على اماكن العمليات الجراحية و كذلك التقرحات باضافة الى علاج بعض الافات و الامراض الجلدية بما في ذلك الصدفية و البواسير و الشق الشرجي .


التهاب الحلق

تظهر بعض الابحاث ان العسل يحتوي على بعض الخصائص المضادة للمكروبات و الالتهابات مما يساعد في التقليل من التهيج داخل الحلق كما قد يؤدي الى التقليل من افراز المخاط لدى البالغين و الاطفال الاكبر من سنتين خلصت بعض الدراسات التجريبية على الاشخاص الذين خضعوا لعملية اصتئصال اللوزتين فقد ساعدهم العسل في تخفيف الالم.

العلاج من السعال


يمكن للعسل ان يخفف حالات السعال و الامراض بسبب خصائصه المختلفة المضادة للمكروبات و الالتهابات بفعل تركيبته اللزجة و يعمل العسل على تغليف الحلق و تلطيف الاغشية المخاطية المتهيجة .


يساهم في صحة الجهاز الهضمي


يلعب العسل دورا مهما في صحة الجهاز الهضمي حيث ان بكتيريا الامعاء عبارة عن جراثيم لها دورا مهما في صحة الانسان من خلال مساعدة الهضم و توليف الفيتامينات و تحفيز جهاز المناعة و الحماية من العدوى المرتبطة بالامعاء و تقليل الالتهابات و العدوى.


مساهمة العسل في صحة الجلد



العسل مفيد للجلد كونه يحتوي على العديد من المكونات القوية التي تسرع من عملية الشفاء و تخفف من الالتهاب و القدرة على قتل البكتيريا.


فوائد العسل للبشرة



يعتبر العسل الخام ملئ بالمكونات المفيدة لصحة البشرة و حيويتها خاصة البشرة المعرضة لحب الشباب أو امراض الجلد مثل الاكزيما و الصدفية حيث يساعد العسل على موازنة البكتيريا الموجودة على البشرة مما يجعله منتجا مناسبا لعلاج حب الشباب اذا كنت تعاني من عيوب او تفشي مرض الاكزيما فان العسل الطبيعي يمكنه ان يسرع عملية الشفاء و يقلل الالتهابات الجلدية.



فوائد العسل العسل للاطفال


 للعسل خصائص طبية عديدة الى انه غير مخصص لاطفال الذين تقل اعمارهم عن عام واحد هذا راجع الى احتوائه على الابواغ الخاملة وهي نوع من البكتيريا المعروفة باسم CLOSTRIDIUM BOTULISM و التي يمكن ان تكون سامة بالنسبة للرضع يعد العسل مصدرا كبيرا للطاقة فهو غني بالاحماض الامينية التي تشكل البروتينات و العديد من الفيتامينات و المعادن الضروية لنمو الاطفال كما يتكون من الغلوكوز و الفروكتوز و السكروز و المعروف ان الفروكتوز خاصة يكسب الجسم طاقة اضافة الى كل ما ذكرنا العسل يمنع اتشار عدوى الجهاز التنفسي العلوي و حالات السعال و التهابات الحلق.


فوائد العسل على الريق صباحا



عادة ما ينصح بتناول العسل على الريق او قبل النوم بدقائق و ذلك لما يعود بالفائدة على جسم الانسان من جانب توفير الطاقة الازمة و الاسترخاء اثناء النوم دون نسيان دور العسل في الهضم.


فوائد العسل للجنس



يعتبر العسل من العلاجات الطبيعية المفيدة التي تساهم بشكل كبير في التخلص من المشاكل الصحية للجسم بما في ذلك المشاكل الجنسية للرجال و النساء اذ يعمل العسل على تعزيز الخصوبة لدى الرجال و النساء و يحافظ على الانتصاب لدى الرجال وذلك بتوسيع الاوعية و خاصة لدى الرجال الذين يواجهون مشكلة العجز الجنسي وهذا لاحتوائه على اكسيد النتريك .



فوائد العسل للمراة الحامل




يمكن للمراة الحامل تناول العسل وهذا لاحتوائه على مضادات الاكسدة و العناصر المضادة للبكتيريا و الفيتامينات المهمة للمراة اثناء فترة الحمل و التي تلعب دورا في مساعدة تعزيز المناعة و كسب المراة الطاقة الازمة وكذلك يمكن للعسل التقليل من امراض اضطراب الجهاز الهضمي.


هل العسل مفيد للاطفال 



يمكن للاطفال التي تزيد اعمارهم عن عامين تناول العسل لان اجهزتهم الهضمية تصبح ناضجة و ينصح الاطفال التي لديهم مرض فقر الدم بتناول العسل مع حبوب اللقاح .


للاشتراك في المدونة يرجى الضغط على الرابط بالاسفل



كتبت المقـــالة من طـــرف
النحـــال مفيد الجزائـــري
قناة عالم النحلabeilles

عن الكاتب

عالم النحلabeilles عالم النحلabeilles تهتم بتربية النحل في الجزائر و العالم العربي انشات قصد تقديم معلومات عن تربية النحل للمبتدئين قصد النهوض بهذا التخصص الكبير الذي يساهم حتى في تطوير اقتصاد البلاد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles