عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

العكبر طريقة تحويله و فوائده



العكبر صمغ النحل او البروبوليس








هو مادة حمضية لزجة قابلة للذوبان تجمعه غاملات او شغالات النحل من براعم و عصارة الاشجار أو مصادر أخرى هو عبارة عن مادة صمغية راتنجية شمعية و تنتج العديد من النباتات صموغ و مواد راتنجية في اماكن الجروح او حول البراعم او الاوراق الجديدة منها على سبيل المثال أشجار البلوط الحور الصنوبر السرول الزنباي الزقوقو السدر الخروب الكالبتوس و هاته الجروح في الاشجار تحميها مواد راتنجية من مهاجمة البكتيريا و الفطريات و الحشرات و غالبا ما يجمع النحل من المواد الموجودة في الجروح و البراعم العكبر لحماية خليته من تحلل الاعداء التي تدخل للخلية كفراشة السمسم او حتى الفاران و الوزغ و يغلق النحل الشقوق الموجودة في الصناديق بمادة العكبر لسد الفتحات التي تدخل الهواء البارد في الشتاء.




المصدر الداخلي للعكبر





يمزج النحل العكبر بالانزيمات و اللعاب مع اضافة حبوب اللقاح من خمسة الى عشرة بالمائة و الشمع عشرون الى ثلاثون بالمائة و القليل من العسل.





المكونات الاساسية للعكبر



  • راتنج 45 الى 55 بالمائة.
  • شمع و احماض دهنية 25/35بالمائة.
  • زيوت عطرية عشرة بالمائة.
  • مواد عضوية 05 بالمائة.
  • غبار الطلع.


طريقة استخلاص العكبر بالزيت




يتم مزج عشرة غرامات من العكبر أو البروبوليس مع 200 غرام من زيت الزيتون أو زيت اللوز و في حالة استخدام النحال زيت الكتان تكون المقادير على النحو الاتي 100غ من زيت الكتان مع عشرة غرامات عكبر بعدها يوضع المزيج في حمام مائي لمدة عشرة دقائق الى ربع ساعة تحت درجة حرارة لا تتعدى 50 درجة مئوية و يرج المنتج عند تسخينة داخل الحمام المائي باستمراربعد الانتهاء المرحلة الاولى يتم تصفية الموزيج اما بالفلتر او المصفاة او باستخدام قطن طبي و تحفظ المادة في عبوة داكنة زجاجية محكمة الاغلاق و نظيفة.




طريقة استخلاص العكبر الكحولي





يتم تحديد التركيز الازم للحصول عليه من عملية الاستخلاص على أن لا تتجاوز كمية العكبر 30 بالمائة و يتم وزن العكبر و الكحول قبل الاستخلاص مع مراعاة وزن 01 واحد لتر من الكحول الخام تركيز 100 بالمائة يزن 800غ و أن وزن واحد لتر من الكحول تركيز 70 بالمائة يساوي 860غ ووزن واحد لتر من الكحول تركيز 50 بالمائة يساوي 900غرام.






طريقة الاستخلاص العكبر الكحولي





توضع كمية محددة من العكبر حسب الحاجة في وعاء ثم يصب الكحول و يتم رج المزيج لفترة قصيرة ثم يترك في مكان دافئ و مظلم على الاقل ثلاثة أيام و تعاد عملية الرج على الاقل مرتين في اليوم و للحصول على المستخلص الاكثر فعالية بفضل ان يترك المزيج ما بين اسبوع الى اسبوعين و بعدها يتم فلترة المزيج بفلتر دقيق او قطن طبي ثم يحفظ المستخلص في ثلاجة على درجة حرارة اربعة درجات ثم يعاد الفلترة او التصفية مرة ثانية للحصول على نقاوة أفضل بعض النحالين او المنتجين يقومون بتسخين المزيج لضمان ذوبان الراتنجات لكن هذا خطأ نعرف ان التسخين ينقص من فعالية و خصائص العكبر.





الاستخلاص السريع للعكبر الكحولي





يتم طحن العكبر او تقطيعه الى قطع صغيرة و بعدها توزن الكمية المطلوبة و توضع في فلتر كبير الحجم و يضاف الكحول النقي تركيز أكثر من 95 بالمائة ايتانول يصب فوق العكبر الموجود في الفلتر أو المصفاة ثم تكرر العملية عدة مرات الى غاية الحصول على مستخلص جيد ثم يحفظ في عبوات زجاجية داكنة اللون و نظيفة محكمة الغلق.




نموذج رقمي لنتيجة الاستخلاص الكحولي للعكبر




  • مستخلص 10 بالمائة تكون نسبة وزن العكبر 1/9 اي مثلاا 100 غرام من العكبر تعادل 900غرام كحول .
  • مستخلص 05 بالمائة تكون نسبة وزن العكبر 1/9 اي مثلاا 100 غرام من العكبر تعادل 1900غرام كحول .
  • يمكن الحصول على مستخلص قوي ذو تركيز أكبروذلك من خلال ترك المستخلص في وعاء زجاجي بفوهة كبيرة مع حماية الوعاء من الغبار و الاوساخ .




بعض فوائد العكبر أو بروبوليس





  • مضاد حيوي اظهرت الكثير من الدراسات في العالم أن العكبر مضاد فعال للبكتيريا و للفطريات و هو يعالج كافة الالتهابات و المكروبات.
  • يعتبر العكبر معالج جيد للحروق الجلدية الملتهبة.
  • يساهم العكبرفي التعديل المناعي و قد افادت بعض الابحاث ان العكبر يثبط عمل التحفيز المناعي و التنشيط المناعي و هو مادة طبيعية جد رافعة للمناعة.
  • يساهم العكبر في علاج بعض امراض الحساسية .
  • يستخدم العكبر في دراسة طب الاسنان نظرا لدوره في علاج الكثير من امراض الفم مثل التهابات اللثة تسوس الاسنان و هذا راجع لخواصه المضادة للمكروبات .


للاشتراك في المدونة يرجى الضغط على الرابط بالاسفل



كتبت المقـــالة من طـــرف
النحـــال مفيد الجزائـــري
قناة عالم النحلabeilles

عن الكاتب

عالم النحلabeilles عالم النحلabeilles تهتم بتربية النحل في الجزائر و العالم العربي انشات قصد تقديم معلومات عن تربية النحل للمبتدئين قصد النهوض بهذا التخصص الكبير الذي يساهم حتى في تطوير اقتصاد البلاد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles