عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

هل العسل المتجمد مغشوش ام لا؟



عسل النحل المتجمد أو المتبلور









ان من أكثر الظواهر التي تعرقل عملية بيع العسل في الوطن العربي,هي تجمد أو تبلور عسل النحل,كما نعرف جميعا أن عسل النحل الطبيعي او العسل الحر هو غني بخصائصه الغذائية والعلاجية,سواء كان سائل او متجمد فقط يجب على النحال حفظ العسل في مكان بعيد عن الشمس و الرطوبة و كذلك عن درجة الحرارة العالية,أما قضية تبلور العسل و هروب الناس من شرائه هو ان الفكرة الراسخة في ذهن معظم الناس على أن كل عسل متجمد هو مغشوش,أي أن النحال يغذي نحله بالتغذية السكرية,لكن علميا هذه الفكرة خاطئة و غير صحيحة تماما,اذن سنبدأ بمكونات العسل الطبيعي او عسل النحل الحر لنتعرف عن الاسباب الحقيقية التي تجعل العسل يتجمد.



يحتوي العسل على مايلي


1- فركتوز 38.2 بالمائة
2- الغلوكوز 31.3 بالمائة.
3- مالتوز 7.1 بالمائة.
4- سكروز 1.3 بالمائة.
5- الماء 17 بالمائة.
6- سكريات اعلى 1.5 بالمائة.
7- مواد معدنية 0.2 بالمائة.
8- مواد اخرى غير محددة 3.2 بالمائة.
9- الخمائر و الاحماض الامنية.
10- فيتامينات


أسباب تجمد او تبلور العسل



من خلال تركيب العسل نجد ان أعلى نسبة هي الفركتوز ثم الغلوكوز أي سكر العنب و ثالثا الماء من هذا المنطلق تتلخص أسباب تجمد العسل فيما يلي:

 - ارتفاع نسبة الغلوكوز بالنسبة لنسبة الماء هي السبب الرئيسي المسبب لتجمد العسل و يحدث التبلور عندما تنفصل بلورات سكر الغلوكوز عن محلول العسل و تصبح صلبة.

 - اما اذا كان قوام العسل حبيبي اي به حبيبات فهذا بسبب زيادة الغلوكوز بالنسبة لنسبة الفروكتوز.

 - هناك انواع من العسل تتجمد عندما تكون درجة الحرارة اقل 14 درجة مئوية وهذا ما نلاحظه على بعض أنواع العسل في فصل الشتاء عندما نضعه في غرفة باردة و حتى الاعسال التي تحتوي على حبوب اللقاح و الشمع و العكبر فهذه المواد تساعد على التجمد .
- من جهة اخرى الاعسال التي تحتوي على نسبة عالية من الفروكتوز تكون بطيئة التبلور أما التي تحتوي على نسبة عالية من الغلوكوز فهي تكون سريعة التبلور و احيانا نلاحظ الوان مختلفة تميز العسل عن عسل اخر وهذا طبعا راجع لنوع الرحيق الذي تمتصه الشغالات من الازهار.


بعض الاعسال التي تتبلور


عسل الخروب،عسل الكسبرة ،عسل البرسيم ،عسل القطن، الموالح ،عسل الجرجير، عسل الزعتر ،عسل الاثل 


بعض الاعسال التي لا تتبلور



عسل السدر، متعدد الازهار ، اكليل الجبل ،العسل الجبلي ،عسل الحرمل، وعسل المرار و عسل الشوكيات.
 
خلاصة القول ان ظاهرة تبلور العسل او تجمده هي خاصية يكسبها العسل من خلال النوع و التركيب وهي جد طبيعية الى ان هناك انواع من العسل تتجمد و اخرى لا تتجمد و هذا جراء التاثير الكيميائي و الطبيعي و الله سبحانه و تعالى جعل هذا النوع من العسل يتجمد كي تتوقف فيه التفاعلات الفيزيائية و الكيميائية و هذا شيئ جيد لكي يحافظ العسل الطبيعي او الحر على تركيبته لمدة اطول .



للاشتراك في المدونة في القناة على اليوتوب اليكم الروابط




رابط القناة على اليوتوب

رابك الاشتراك في المدونة

تمت كتابة المقالة من طرف النحال مفيد البلد الجزائر

عن الكاتب

عالم النحلabeilles عالم النحلabeilles تهتم بتربية النحل في الجزائر و العالم العربي انشات قصد تقديم معلومات عن تربية النحل للمبتدئين قصد النهوض بهذا التخصص الكبير الذي يساهم حتى في تطوير اقتصاد البلاد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles