عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

علاج الفاروا بعد جني العسل الاخير و فوائده على خلايا النحل




علاج الفاروا بعد جني العسل




ان اخطر طفيل يهدد النحل في العالم هو الفاروا المدمرة و التي تعشش في حضنة النحل و خاصة حضنة الذكور و افضل وقت لمحاربة هذا المرض هو بعد جني العسل و في فصل الشتاء و تبدأ الفاروا بالدخول  إلى العين السداسية المحتوية على الطور اليرقي الأخير للنحل قبل إغلاق العين السداسية بوقت قصير حيث تمتص جرعة من دم اليرقة ثم تضع البيض على جدران العين السداسية حيث تضع حوالى خمس بيضات، و يتطور الجنين داخل البيضة خلال 24 ساعة وينسلخ إلى طور الحورية الأول ثم تفقس البيضة بعد 48 ساعة من وضع البيض و يتغذى طور الحورية الأول لعدة أيام ثم ينسلخ إلى طور الحورية الثاني الذى يتغذى بدوره على دماء عذراء النحلة لعدة أيام ينسلخ منه الطور الكامل وتستغرق دورة الحياة من البيضة وحتى الطور الكامل حوالى 6-7 أيام بالنسبة للذكور وحوالى 8-9 أيام بالنسبة للإناث.


اعراض الفارو

تاكل اجنحة النحل و عدم طيران النحل
رؤيتها بالعين المجردة فوق رأس النحلة او ظهرها
تدهور إنتاجية الطائفة وقصر عمر الشغالات وقد تهلك الطائفة في غضون عام من بدء الإصابة
مشاهدة خمول في نشاط الشغالات و عدم السروح بكثافة


طرق الوقاية والعلاج: 



- يستخدم حامض الفورميك 60% بنجاح ضد حلم الفاروا سواء من خلال الأجهزة البلاستيكية (جهاز الفاروفورم) لمدة 20يوم خلال فصلى الخريف والشتاء طالما أن الحرارة أقل من 30 °م.
- استخدام الزيوت الطيارة مثل زيت القرنفل أو زيت النعناع أو الزعتر أو زيت الكافور بمعدل 1مل للطائفة على قمة الأقراص.
- استخدام شرائط الأبستان بمعدل شريطين لكل طائفة لمدة لا تقل عن 28يوم ولا تزيد عن 45 يوم أو سائل المافريك.
- استخدام شرائط البيفارول حيث يستخدم ضعف عدد الشرائط المستخدمة في حالة الأبستان.
- استخدام شرائط ابيفار بمعدل شريطين لكل طائفة لمدة لا تقل عن 28يوم ولا تزيد عن 45 يوم
- استخدام أحد المبيدات الجهازية مثل البيرزرين حيث يضاف إلى محلول سكرى بمعدل 10مل من المركب إلى 490مل من المحلول السكرى ويقدم للخلية الواحدة 50مل تنقط بين الأقراص.
- استخدام الأبيتول وهو أيضاً مبيد جهازي حيث يباع في صورة بلورات داخل أكياس بكل كيس 2جرام حيث تذاب محتويات الكيس في لتر من المحلول السكرى والذى يكفى لطائفتين.
- أستخدم حامض الاوكساليك بتركيز 3% رشاً على النحل من 3-4 مرات بين كل مرة وأخرى 4-5 أيام حيث يتم الرش بمعدل 2مل لكل برواز من الجهتين أو يستخدم حامض اللاكتيك 15% بنفس الطريقة المذكورة.
وهناك العديد من المبيدات الأخرى المستعملة في هذا المجال مثل الاميتراز (الميتاك) والأبي لايف.
ويجب على النحال أن يختار المبيد المناسب في التوقيت المناسب من نشاط النحل والابتعاد في كل الأحوال عن فترة تدفق الرحيق.


الوقاية من الفاروا بالادوية الطبيعية


وياتي في المقدمة الثوم و الزعتر بحيث يهرس الثوم و يضاف معه زيت الزعتر او يهرس مع اوراق الزعتر ثم يوضع في اكياس صغيرة بلاستكية و توضع فيها ثقوب او قطعة قماش بعدها يوضع هذا الدواء بين اطارات الحضنة في الوسط و يغير كل خمسة ايام او اسبوع و لكن يبقى هذا العلاج كوقاية فقط. 





  لمتابعة المدونة











عن الكاتب

عالم النحلabeilles عالم النحلabeilles تهتم بتربية النحل في الجزائر و العالم العربي انشات قصد تقديم معلومات عن تربية النحل للمبتدئين قصد النهوض بهذا التخصص الكبير الذي يساهم حتى في تطوير اقتصاد البلاد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles