عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

شروط تقسيم النحل في فصل الصيف



التقسيم الاصطناعي للنحل في الصيف











التقسيم الاصطناعي للنحل هو العمل الذي يقوم به النحال للاكثار من عدد خلايا النحل قصد العمل التجاري او زيادة عدد الخلايا  في المنحل و هذا طبعا بهدف جني كميات كبيرة من العسل من العسل و الاستفادة من منتجات النحل الاخرى مثل  حبوب اللقاح،العكبر ،سم النحل او حتى الشمع،الغذاء الملكي و التقسيم عادة ما يكون في فصل الربيع لكن السؤال المطروح هل يمكن التقسيم في فصل الصيف او حتى  في الخريف.









شروط التقسيم الاصطناعي في فصل الصيف







  • أول شرط و هو توفر الذكور كي تتلقح الملكات و يمكن التقسيم مباشرة اذا توفرت ملكات ملقحة.
  • ثاني شرط و هو توفر مرعى على الاقل يكون متوسط او تتم التغذية بواسطة العجينة البروتنية المكونة من حبوب اللقاح و العسل الممزوج بالماء و الذي يعوض نقص او شح المرعى. 
  • ثالث شرط يجب ان تكون الخلية المراد قسمتها قوية و بها كثافة نحلية جيدة و اقراص حضنة مغلقة و مفتوحة و بيض اي ان الخلية تكون تحتوي على اكثر من 70 بالمائة من الحضنة.
  • رابع شرط يجب تقسيم الخلايا في الصيف على اثنان فقط كي تستقبل فصل الشتاء بنحل كثيف .
  • خامسا تقوية الخلايا المقسمة بعد التقسيم الاصطناعي في فصل الخريف قبل الشتاء و ذلك بوضع اطارات حضنة مغلقة بدون نحل كي نتحصل على  خلايا تقاوم البرد و الظروف الصعبة في الشتاء.








كيف نقسم النحل في فصل الصيف 

















اولا يجب رفع على الاقل ثلاثة اطارات حضنة مغلقة و مفتوحة واطار به بيض و اطار يحتوي على عسل او حبوب اللقاح و توضع اطارات فارغة شمع أساس بالخلية المقسمة على الاطراف،ثانيا تقدم التغذية السكرية بعد التقسيم مباشرة لكلتا الخليتين و يجب عمل برنامج أثناء تغذية النحل المقسم كي تتطور الخلايا بسرعة قبل دخول فصل الشتاء،من الاحسن نقل التقسيم الجديد الى  مسافة ثلاثة كيلومترات واذا تحتم الامر ترك التقسيم بالمنحل لكن اما بالغلق عليه ثلاثة ايام اواستبدال مكان الخلية الام مع التقسيم الجديد دون نقله واخيرا تجدون هنا بالقناة فيديو عن التقسيم الاصطناعي للنحل  متابعة طيبة.
















                           https://www.blogger.com/follow.g?blogID=7145272503192417589


تمـــــت كتـــابة المقــــالة
مـــن طرف النحـــال مفيد
البــــــلد الجــــــزائـــــــــر


عن الكاتب

عالم النحلabeilles عالم النحلabeilles تهتم بتربية النحل في الجزائر و العالم العربي انشات قصد تقديم معلومات عن تربية النحل للمبتدئين قصد النهوض بهذا التخصص الكبير الذي يساهم حتى في تطوير اقتصاد البلاد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles