عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

افراد طائفة النحل


افراد طائفة النحل


الملكة



هي نحلة كاملة الخصوبة,أعضائها التناسلية تامة,وهي أم لجميع أفراد الخلية تتميز بكبر حجمها,وطول بطنها من باقي الأفراد,وقصر أجنحتها بالنسبة لجسمها, أرجلها خالية من سلال اللقاح, وليس لديها غدد بلعوميه ولا شمعيةوآلة وضع البيض مقوسة ذات تسنين ضعيف تستعملها في قتل منافساتها. تلقح في الهواء أثناء طيرانها بواسطة ذكر واحد أو أكثروتحتفظ بالحيوانات المنوية طيلة حياتها. حيث تضع الملكة ما بين 1500_2000 بيضة كل يوم في مرحلة الإخصاب فتضع بيضة واحدة في العين السداسية تلصقها بقاع العين بواسطة مادة لاصقة تفرز عند وضعها.

الذكر 


هو متوسط الحجم, حجمه اصغر من حجم الملكة, واكبر من حجم الشغالة وبما أن وظيفته فقط تلقيح الملكة, لهذافان أعضاءه تتلاءم مع عمله: فحاسة الشم قوية تساعده على التعرف إلى الملكة, وعيونه اكبر حجما من باقي الأفراد, وأجنحته أقوى من أجنحة الملكة, تمكنه من اللحاق بها وإمساكها أثناء الجماع. فالبطن قصير ونهايته مفلطحة, مغطاة بزغب واضح, ليس به آلة لسع لحماية نفسه, أجزاء الفم قصيرة حيث يتغذى من العيون السداسية ولا يجمع الرحيق, أرجله لا تصلح لجمع حبوب اللقاح لعدم وجود سلة حبوب اللقاح بالأرجل كذلك لا يحتوي على غدد شمعية أو غدد رائحة. وتنشأ الذكور من بيض الملكة غير الخصب وأحيانا تنتج ذكور من الشغالة الواضعة.


العاملة او الشغالة


هي اصغر أفراد النحل حجما وأكثرها عددا وهي إناث عقيمة غير قادرة على التناسل فالجهاز التناسلي غير كاملالتكوين وتنشا من بيضة مخصبة, وهي غير قابلة للتلقيح, غير أنها في بعض الحالات تضع بيضا ينتج عنه ذكور فقط. بالرغم من عدم اكتمال نموها من الناحية الجنسية إلا أنها تملك بعض الصفات التي لا تتوافر في الملكة أو الذكور, وهذه التراكيب هيأتها للقيام بالكثير من الوظائف. تركيب الشغالات العضوي مهيأ لأغلب الأعمال في الخلية: رأسها مثلثة الشكل, لها أجزاء فم طويلة مهيأة لجمع الرحيق, الفكوك العليا مستديرة وملساء فجسمها مغطى بشعر كثيف تلتصق به حبوب اللقاح, وفي أرجلها سلال لنقل اللقاح, وحويصلتها التي تسمى كيس العسل تتسع لقدر كبير من رحيق الأزهار, وغددها اللعابية تفرز أنواعا من الإنزيمات تحول بها الرحيق إلى عسل وتطعم به الصغار, أما الباقي فتخزنه, وفي رأسها غدد بلعوميه تفرز سائلا لبنيا غنيا بالبروتين وهذا ما يسمى بالغذاء الملكي. أما آلة اللسع غير مقوسة ذات تسنين حاد.
 






عن الكاتب

عالم النحلabeilles عالم النحلabeilles تهتم بتربية النحل في الجزائر و العالم العربي انشات قصد تقديم معلومات عن تربية النحل للمبتدئين قصد النهوض بهذا التخصص الكبير الذي يساهم حتى في تطوير اقتصاد البلاد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles