عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

كيفية التفريق بين ملكة نحل عذراء و ملكة ملقحة


ملكة النحل





ملكة النحل هي ام طائفة النحل الوحيدة في الخية ولا يمكن ان تعيش ملكتين في خلية واحدة الا نادرا و في فترة قصيرة جدا بعد خروجهما من البيت الملكي و بعد هذه الفترة تتقاتلا و تبقى واحدة فقط ، و في بعض الاحيان عند فحص النحال للخلية لا يستطيع التفريق بين الملكة الملقحة و العذراء و هنا يطرح السؤال كيف نفرق بينهما.



كيف نفرق بين الملكة الملقحة و العذراء











اولا الملكة العذراء فهي تكون جد خفيفة في حركتها بين العيون السداسية عكس الملكة الملقحة التي تكون ثقيلة في حركتها.

ثانيا حجم الملكة العذراء يكون اصغر من الملقحة .

ثالثا العاملات تعمل حلقة دائرية على الملكة الملقحة و يكون الاعتناء جد كبير عكس العذراء التي لا يهتم بها النحل كثيرا.

رابعا تكون الخلية جد نشطة عندما تكون الملكة ملقحة و العاملات تجلب حبوب اللقاح بكثافة عكس خلية النحل التي بها ملكة عذراء.

خامسا في الخلية التي ملكتها ملقحة عندما يفحص النحال يجد النحل هادئ فوق الاطارات اما عند وجود ملكة عذراء نجد النحل سريع الحركة و يرفرف كثيرا باجنحته في مكانه.

سادسا يمكن للملكة العذراء الطيران لمسافات بعيدة دون اي مشكل يواجهها لان حجمها صغير اما اذا كانت ملقحة فهي تجد صعوبة بالغة في الطيران و لا يمكنها الابتعاد كثيرا عن الخلية فاحينا عندما يكون النحال يريد الامساك بالملكة العذراء فتطير بسرعة عكس الملقحة .

سابعا عند فحص الخلية نجد البيض في العيون السداسية مما يدل على وجود ملكة ملقحة و احيانا نجد بيضتين او ثلاثة في العين السداسية الواحدة ففي هذه الحالات تكون الملكة جديدة في التلقيح ثم بعد ايام تنتظم في وضع البيض و مرات لا تتلقح الملكة فتبيض بيض ذكور فقط.




للاشتراك في المدونة
                                        https://www.blogger.com/follow.g?blogID=7145272503192417589



تمت كتابة الموضوع
من طرف عالم النحلabeilles
جميع الحقوق محفوظة 

عن الكاتب

عالم النحلabeilles عالم النحلabeilles تهتم بتربية النحل في الجزائر و العالم العربي انشات قصد تقديم معلومات عن تربية النحل للمبتدئين قصد النهوض بهذا التخصص الكبير الذي يساهم حتى في تطوير اقتصاد البلاد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles