عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

لمـــاذا يمـــوت النحل عند اللســـع




لماذا يموت النحل عند اللسع




 عندما يقترب الانسان او اي كائن اخر من خلايا النحل  يقوم هذا الاخير  بالدفاع عن نفسه حين يشعر بتهديد يواجه خليته وهذا امر  طبيعي و يحدث عند كل المخلوقات، بحيث يقوم بعملية اللسع لأي كائن يقترب من الخليّة، وقليلًا ما يقوم النحل باللسع خارج الخليّة عندما يهاجمه عدو ما حتى فوق الازهار عندما يكون يجمع  الرحيق او حبوب اللقاح، لكن الشيئ المحير فسبحان الله النحل يموت بعد لسعه للإنسان و الحيوان . إذًا ما السر وراء هذا الامر المحير ؟

جدير بالذكر أن النحل يقوم بلسع الحشرات الأخرى ويتم بعدها سحب أداة اللسع بشكل طبيعي دون أن يتأثرلانها لا تنزع منه ، لكن عندما يلسع الإنسان أو الحيوانات الأخرى فإنه لا يتمكن من سحب اداة اللسع التي انغرزت في المكان او الجسم، حيث يؤدي ذلك من تقطع جزء من جهازه الهضمي، والأعصاب وكذلك العضلات هذا التمزق الذي يحصل في منطقة البطن هو ما يؤدي إلى موت النحل بعد اللسع.

في الحقيقة عمليّة اللسع لم تتطور ضد الثدييات إنما ضد الحشرات الأخرى، وهذا يعني أن النحلة تستطيع لسع الحشرات الأخرى عدّة مرات دون أن تموت لعدم التصاق الابرة إلا أن جلد الإنسان وغيره من الثدييات قاسي مما يؤدي لاقتلاع أحشاء النحلة المرتبطة بالإبرة بعد اللسع مباشرة و حتى ان النحل لايستطيع التحكم في طيرانه بعد اللسع مباشرة .

كما أن هدف النحلة ليس هو القيام بعملية انتحاريّة لكن نتيجة تطور إبرتها للدفاع ضد حشرات أخرى لا يساعدها في لسع كائنات ذات جلد قاسي مثل الإنسان و الحيوان .

و من خلال رؤيتنا لابرة النحل بالمجهر فهي حادة و ليست رطبة كالابرة العادية فابرة النحل تحتوي على زيادات حادة دقيقة جدا لذلك فهي تلتسق باللحم و الشيئ الغريب عند النحل ان الذكور لا تلسع فهي تعيش فقط لتلقيح الملكات و تظهر في فصل الربيع و بداية الخريف عند توفر مصادر حبوب اللقاح و الرحيق و هذه الفترة هي فترة تكاثر عند النحل فيكثر التطريد الطبيعي خاصة في فصل الربيع.




امر ثاني يجب ان نتوقف عنده و هو ملكة النحل التي تملك ابرة مختلفة عن ابرة النحلة العادية و تستعملها فقط عند القتال مع ملكة اخرى في الخلية لانه في بعض الحالات تخرج عدة ملكات في الخلية الواحدة في نفس الوقت لكن يتقاتلون فيما بينهم و تبقى واحدة فقط فسبحان الله حقا عالم النحل هو عالم غريب و يجب دائما دراسته و الاستنتاج منه .
و الحكمة من موت النحل عندما يلسع الانسان او الحيوان يموت كي لا ينقل العدوى الى خلية النحل؟؟؟؟؟



للاشتراك في المدونة هنا






كتب الموضوع
من طرف
عالم النحلabeilles






عن الكاتب

عالم النحلabeilles عالم النحلabeilles تهتم بتربية النحل في الجزائر و العالم العربي انشات قصد تقديم معلومات عن تربية النحل للمبتدئين قصد النهوض بهذا التخصص الكبير الذي يساهم حتى في تطوير اقتصاد البلاد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles