عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

  1. ربي يحفظك أسامة من البرج

    ردحذف
  2. امين ر ب العالمين جارك من سطيف

    ردحذف
  3. زاد الله بعلمك ورزقك الله من واسع فضله / علم النحل علم وفير وكل شخص نحال له تجربه تختلف عن الآخر وتبادل الخبرات له دور كبير في نجاح انتاج النحل والعسل استمر بارك الله فيك / اخوك فهد من جدة - السعوديه

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا بك فهد في المدونة و بكل احبائنا في السعودية و ان شاء الله دائما يكون الجديد لافادة الجميع تحية لك من الجزائر

      حذف
  4. جزاكم الله خيرا .. شرح ممتاز للمبتدئين

    ردحذف

حضنة النحل المفتوحة والمغلقة حضنة الذكور بيض ملكات النحل حبوب اللقاح و العسل



مرحلة البيضة






عبارة عن بيضة صغيرة الحجم اسطوانية الشكل مقوسة قليلا،و يتم وضع البيض من الملكة بشكل عمودي في العيون السداسية،و يوجد عند النحل نوعان من البيض المخصب الذي تفقص منه العاملات و كذلك ملكات النحل،والبيض الغير مخصب تفقص منه ذكور و غالبا تكون في بداية الربيع واحيانا في الخريف و الشتاء،و تلتسق بالبيض مادة غاروية تكون في قاع العين السداسية،و تكون البضة عمودية في اليوم الاول ثم تميل خمسة و اربعون درجة في اليوم الثاني ثم اليوم الثالث نجد البيضة مستوية في قاع العين السداسية و عمر البيض ثلاثة ايام فقط و يفقص البيض في اليوم الرابع ليصبح يرقة .


المقصود بحضنة النحل





حضنة النحل و هي الانتقال من مرحلة البيض الى مرحلة اليرقة،و نسميها حضنة مغلقة و حضنة مفتوحة.


حضنة النحل المفتوحة





عندما يفقص البيض في اليوم الرابع تخرج يرقة صغيرة الحجم اسطوانية الشكل،ليس لها ارجل اوعيون،ذات لون ابيض لامع،وقبل ما تفقص اليرقة تقوم الشغالات بفرز القليل من الغذاء الملكي حولها،و بعد خروج اليرقة تواصل الشغالات افراز الغذاء الملكي لكي تتغذى منه اليرقة،و بعد فترة تمتد اليرقة طوليا داخل العين السداسية،ثم تبدأ في غزل الشرنقة و تسمى مرحلة ما قبل العذراء. 


حضنة النحل المغلقة





بعد مرحلة الحضنة المفتوحة في اليوم الثامن يغلق النحل على اليرقات بغطاء رقيق مصنوع من حبوب اللقاح و الشمع و به مسامات جد رقيقة لكي تتنفس اليرقة و يبقى هذا الغطاء الى غاية خروج النحلة في مدة 21 يوم.

حضنة الذكور





هي تفقص من بيض غير مخصب تضعه الملكة و تكون ذكور كاملة جيدة في التلقيح عكس الذكورالتي تضعها الام الكاذبة اي النحلة العادية عند غياب الملكة لان مبايضها غير كاملة و تخرج حضنة الذكور في 24 يوم عكس العاملات التي تخرج في 21 يوم و حضنة الذكور تكون بارزة على حضنة الشغالات و تظهر الذكور في فصل الربيع و الخريف و احيانا في الشتاء لكن تكون جد قليلة و تكمن وظيفة ذكور النحل في تلقيح الملكات فقط و عند انتهاء مهمتها يقتلها النحل و يرمي بها خارج الخلية بسبب استهلاكها الكبير للعسل.


اطارالعسل



هو عبارة عن الرحيق الذي يجمعه النحل من الازهار و يضعه في العيون السداسية و عند  رؤية اطار العسل نجده يبرق ثم بعدما ينضج يختمه النحل بالشمع و يستعمل النحل العسل بخلطه مع حبوب اللقاح و الماء مشكلاا به ما يعرف بخبز النحل و كذلك هو مخزون النحل في الشتاء و الصيف الحار للاستمرار في الحياة. 

اطارحبوب اللقاح




حبوب اللقاح هي التي يجمعها النحل من الازهار و يثبتها بالارجل الخلفية و هي مختلفة الالوان و تعتبر هي الركيزة الاساسية في تطور خلايا النحل فكلما كانت متوفرة كلما باضت الملكة أكثر.



للاشتراك في المدونة



تمـــت كتــابــة المقــال
مـــن طـــــرف النــحال
مـفيـــد مــن الجــزائــر
عــالــم النحلabeilles


عن الكاتب

عالم النحلabeilles عالم النحلabeilles تهتم بتربية النحل في الجزائر و العالم العربي انشات قصد تقديم معلومات عن تربية النحل للمبتدئين قصد النهوض بهذا التخصص الكبير الذي يساهم حتى في تطوير اقتصاد البلاد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles