اخر الأخبار

تحفيز الملكة على وضع البيض




ما المقصود بتحفيز ملكة النحل على وضع البيض









ملكة النحل هي أم الطائفة وهي الوحيدة التي تضع البيض سواء مذكر او مؤنث داخل خلية النحل لكن اذا نقص البيض في الخلية فما هو العمل الذي يقوم به النحال كي يحفز هذه الملكة على وضع البيض أكثر طبعا اذا كانت صغيرة في السن؟
تحفيز ملكة النحل على وضع البيض المقصود به اجبارها على وضع كميات كبيرة من البيض في العيون السداسية وهذا كله يتطلب تغذية جيدة بالغذاء الملكي من طرف النحل الصغير الذي يغذيها لكن في الاونة الاخيرة ظهرت العديد من المحفزات التي تحفز ملكات النحل على وضع البيض سواء في فصل الربيع أو الصيف أو باقي فصول السنة و هذه المحفزات هي عبارة عن مركبات كيميائية او فيتامينات تقدم للنحل مع المحلول السكري أثناء التغذية فالمعلوم في تربية النحل أن كثرة البيض او قلته له علاقة بكثرة النحل الصغير الموجود في الخلية و نوعية التغذية المقدمة للنحل و كذلك عامل أخر له اهمية كبيرة انه الجو ولا دخل لهذه الفيتامينات او المركبات في وضع البيض من طرف الملكة  لان انجع و انجح الطرق يقوم بها النحال نفسه و ذلك عبر تقنية بسيطة و بحركة بسيطة يطبقها داخل خلايا النحل .




طريقة تحفيز الملكة لوضع البيض











من بين الطرق او الاساليب المنتهجة من طرف اغلب النحالون لتحفيز ملكات النحل اتباع مايلي و كل هذه الطرق مجربة :
  • اضافة اطار حضنة مغلقة بدون النحل و هذه الحضنة يجب ان تكون قريبة جدا من الخروج أو على وشك الفقص لكي يكون هناك الكثير من النحل الحاضن الصغير في الخلية و هذا الاخير هو الذي يغذي الملكة بالغذاء الملكي فكلما كانت نسبة النحل الحاضن كبيرة كلما كان البيض الذي تضعه الملكة في الاقراص كثيف .
  • تغذية النحل بالمحلول السكري المخفف 02 لتر ماء مع واحد كلغ سكر مع اضافة القليل من القرفة الناعمة والتي بدورها لها تاثير جد ايجابي على الملكة و من الاحسن ان تكون التغذية لفترات متقطعة . 
  • اضافة اطارات شمع اساس او شمع ممطوط من النوع الجيد خاصة من ناحية العيون السداسية فاحيانا يتغير حجم العيون في فصل الشتاء و بالتالي لا تقبلها الملكة بالشكل الكبيرفي فصل الربيع فهي عادة تحب الاطارات المبنية حديثا.
  • التغذية بعجينة حبوب اللقاح و العسل الطبيعي هذا في حالة ما اذا كان المرعى شحيح من ناحية توفر حبوب اللقاح أو في فصل الشتاء.
  • وضع القليل من حبوب اللقاح في اطار ممطوط و تقديمه للخلايا التي ليس لديها مخزون حبوب اللقاح فكما تعرفون حبوب اللقاح مع العسل و الماء هي الغذاء الاساسي لليرقات فكلما توفرت بكثرة بالخلية كلما زادت الملكة من وضع البيض.





للاشتراك في المدونة







تمـــت كتــــابة المقـــال 
مــن طرف النحال مفيـد
البـــلد الجــــــزائــــــــــــر  

















style="display: block; text-align: center;">


هناك تعليقان (2):

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles