عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

خلية لانجستروث لتربية النحل





خلية لانجستروث

langstrouth











 براءة اختراع عام 1852م وهي خلية قياسية من حيث الاستخدام في العالم في مجال تربية النحل فتكمن ميزة هذا النوع من الخلايا في ان النحل يبني أقراص العسل على الاطارات و التي يمكن نقلها بسهولة تامة و قد صمم هذا النوع من الاطارات لمنع النحل من لصق الشمع في بعضه البعض و بعد اكتشاف العالم لانجستروث المسافة النحلية و هي التي يتركها النحل بين الاقراص الشمعية و تقدر ب 0.8 الى 0.9 سم وهي المسافة الضرورية لحركة النحل داخل الخلية وقد قام لانجستروث بتصميم هذا النوع من الخلايا ذات اطارات و أجزاء متحركة لتسهيل عملية الفحص و فرز العسل و انتشرت في العالم بشكل رهيب جدا فهي الان الخلايا رقم واحد من حيث الاستخدام.




أجزاء خلية لانجستروث






  • حامل الخلية وهو عبارة عن كرسي و في مقدمته لوح خشبي مائل الى الاسفل و تدعى لوحة الطيران وهذا الكرسي محمول باربعة أرجل ذات ارتفاع 30 الى 35سم.
  • قاعدة الخلية وهي من الخشب مزودة بحافتين احداهما مرتفعة و تستخدم في الشتاء و هذه القاعدة موضوعة مباشرة على حامل الخلية.
  • صندوق التربية الذي يتسع لعشرة اطارات او أقراص ابعادها من الداخل 45.78 سم - 36.45 سم - 23.98 سم وتستعمل في تربية الحضنة.
  • حاجز الملكات هو عبارة عن اسلاك معدنية او بلاستكية تسمح للشغالات بالمرور ولا تسمح بعبورالملكة و الذكور والغرض من هذا الحاجز تركيز عمل النحل في الاسفل اي في صندوق التربية و الجزء العلوي للعسل وهذا الحاجز يوضع في وقت الفيض بين العاسلة و الصندوق.
  • العاسلة تشبه صندوق التربية بنفس المقاسات لكن مفتوحة على الجهتين و توضع في موسم الفيض حيث يخزن فيها النحل العسل.
  • الغطاء الخارجي مصنوع من الخشب مصفح بصفيحة معدنية لحماية الخلية من الاتلاف و حماية النحل من الشمس او المطر.
  • بوابة الخلية تتكون من قطعتان من الخشب لها فتحتان احداهما تستعمل في الصيف و الاخرى في الشتاء.
  • اطارات لانجستروث مقايسه 44.06 سم * 22.81 سم وله زائدتان خشبيتان تبرز واحدة في كل حافة وهذا لغرض وضع الاطار معلق بحواف الصندوق و المسافة بين كل اطار و اطار اخر 04.06 سم و نفس المسافة على جدران الخلية.
  • الاساسيات الشمعية عبارة عن صفائح من الشمع رقيقة مساحتها تعادل مساحة الاطارات الداخلية بحيث تثبت به باستخدام الاسلاك و الكهرباء لاذابة الشمع بها قواعد سداسية حيث ان النحل يمط الشمع من خلالها .




للاشتراك في المدونة



تمت كتابة المقال
 مـــن طـــــــــرف
النحـــــال مفيــــد
البــــــلد الجــزائـــــر





عن الكاتب

غير معرف

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles