اخر الأخبار

فوائد الجزر لطيور الكناري و الحسون






أهمية وفوائد الجزر لطيور الكناري و الحسون


















العديد من مربي الطيور و خاصة مربي الكناري و الحسون،يتمنى ان يتجنب الأمراض التي تصيب طيوره قبل حدوثها،ويبقى يبحث دائما عن طرق الوقاية السهلة المتوفرة على طول السنة،و حتى اذا استخدم المربي الثوم فهذا فيه بعض الإزعاج لرائحة الثوم بالنسبة للطيور وعند تعطيشها لا يتقبل بعضها لطعمه او ماشابه،و في الحقيقة هناك مضاد حيوي طبيعي يتغاضا عنه المربين لانهم لا يدركون قيمته و هو الجزر فهو غني بالألياف التي تقوي صحة الطائر و قاتل للجراثيم،و طارد للبكتيريا في الجهاز الهضمي و مصفي و منظف للكبد بإستخدامه على طول السنة يزيد انتاج الإناث للبيض و تبقى في اقصى درجات نشاطها،و يمكن عند تغدية الكناري تعويد الفراخ سواء الكناري او الحسون على اكل الجزر مرتين او ثلاثة مرات في الأسبوع و طبعا هدا الامر ننصح به اخواني لعدم وجود اي اضرار يسببها بل بلعكس فهو خير وقاية من الأمراض العديدة التي تصيب الطيور بالإضافة الى قيمته الغذائية الغنية .













فوائد الجزر للكناري و الحسون











  • يساعد في تناسق ريش الطائر بصورة جيدة ويعطيه جمال في مرحلة تغيير الريش .
  • أثناء فترة الراحة التي تلي مرحلة غيار الريش يمكن تقديم الجزر لأنه غني بمادة السلينيوم و فيتامين E و حمض الفوليك بشكل خاص .
  • الجزر يساهم في تكوين عنقود البيض بشكل سليم مما يساعد على إنتاج البيض بشكل جيد ، كما أنه يساعد على إنتاج بيض مخصب أثناء مرحلة التزاوج .
  • يعتبر الجزر مكمل غدائي كما أنه يقوي مناعة الفراخ .
  • يحتوي الجزر على كاروتينويدات و يحتوي على نوعين ألفا كاروتين وبيتا كاروتين التي تساعد على تكوين مناعة قوية للأبوين وحتى الفراخ.
  • يعتبر الجزر من الخضروات الغنية بمادة الكالسيوم و باستات ، حيت تعتبر من أنواع الألياف السائلة التي تساهم غي إنخفاض الكولسترول في الدم مما يساعد على عدم إصابة الطائر بمجموعة من الأمراض كما أنه يمنع من التشحيم فيؤدي إلى التوازن الغدائي بشكل جيد .
  • أثناء مرحلة طرح الريش وفترة الراحة نقدم الجزر للزوج الكناري لأنه يعطي صبغة بلون برتقالي والتي يتمناها كل مربي
  • يساعد الجزر في تخلص الكناري من حمض البول الذي يخرج مع الفضلات والذي يسبب في إنخفاض مستوى الكالسيوم الموجود في الدم مما يتسبب في عدة مشاكل مرضية .
  • الجزر له فوائد تساعد الكناري على التغريد بشكل جيد ومستمر لأنه ينقي الأوتار الصوتية المتواجدة في حنجرة الذكر .
  • يعتبر الجزر مضاد حيوي يساعد على طرد البكتيريا العالقة في بطن الطائر لأنه منظف للأمعاء كما يساعد على تخلص الطائر المصاب بديدان الأمعاء والمعدة ويساعد على التخلص من السموم والإلتهابات التنفسية ونزلات البرد .
  • عندما يصاب الكناري بسوء التغدية يؤدي ذلك إلى التسيف فيمكن تقديم الجزر لمساعدته في علاج الطائر .


















طريقة تقديمه لطيور الكناري أو طائر الحسون 










- يجب غسل الجزر بشكل جيد لأزالة الأوساخ والمبيدات بالماء .
- نزيل القشرة الخارجية للجزر .
- نقطعه على شكل قطع صغيرة ونتركه حتى يجف جيدا بسبب نسبة الماء العالية فيه .
- نقدمه للكناري مرتين في الأسبوع وأثناء مرحلة غيار الريش نقدمه ثلاث مرات في الأسبوع .
-يمكن ان نقدمه للكناري او الحسون في المشربية على شكل عصير وهدا بعد عصره و اضافة قطرات ليمون معه.





ليست هناك تعليقات

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles