عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

  1. السلام عليكم
    أخي واجهت مشكلة هجرة النحل للنوية البلاستيكية بمجرد تلقيح الملكة و البدء بوضع البيض.نفس نوع النوية التي في الصورة.

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم لقد أجبتك في القناة شكرا لمرورك هنا في الموقع

      حذف

انتخاب ملكات النحل الجيدة


 انتخاب ملكات النحل









تعتمد تربية النحل الحديثة على اختيار ملكات النحل التي تحدد صيفات الطائفة،واذا تمعنا جيدا حتما سنجد أن الطراز الوراثي للملكة و الذكور الملقحة هما اللذان يحددان نوعية و طباع الطائفة،وكما يعرف جميع مربي النحل ان الملكة هي ام الطائفة،الوحيدة في خلية النحل و هي المسؤولة عن وضع البيض في الخلية،و يمكن لملكة النحل وضع ما بين 1500 الى 2000 بيضة يوميا في فصل الربيع .






ماهي الصيفات التي تاخذ بعين الاعتبار عند انتخاب الملكات







اولا انتاج العسل يمكن ان يجرب النحال مدة سنتين الخلايا التي تنتج العسل بكثرة و يأخذ من هذه الخلايا المنتجة للعسل يرقات صغيرة او اطارات بيض و يربي ملكات من نفس النوعية.
ثانيا انتظام الحضنة بعد مراقبة النحال للاطارات او البراويز التي تحتوي على الحضنة يلاحظ نسبة نجاح فقص النحل من خلال العيون السداسية عندما يجد في البرواز الحضنة المغلقة المحمصة فاحيانا تضع الملكة الكثير من البيض في الاطار لكن نسبة خروج النحل الصغير قليلة جدا لذلك يجب مراعاة هذا الامر.
ثالثا النمو السريع لطائفة النحل وهذا يشاهده النحال على الخلايا في فصل الربيع و فصل الصيف و كذلك بداية الخريف لانه احيانا في بعض الخلايا تجد الخلية بطيئة التطور رغم امدادها بالتغذية و العلاج فهنا المشكل واضح نوعية النحل رديئة بسبب الملكة.
رابعا نشاط النحل عند السروح أي قوة الخلية في ملكتها و في عدد النحل السارح.
خامسا سرعة بناء الشمع كلما كان النحل الصغير باعداد كبيرة كلما كان مط الشمع سريع.
سادسا هدوء أو شراسة العاملات في الخلية و هذا طبعا من نوعية الملكات و الذكور الملقحة.
سابعا طول عمر الشغالة و يمكن ملاحظة هذا الامر في فصل الشتاء في بعض الخلايا تجد النحل يموت بكثرة لان عمر الشغالة قصير.
ثامنا مقاومة الامراض و الطفيليات فهناك انواع من النحل تقاوم الامراض لذلك الملكة مسؤولة عن هذا الامر فكلما كانت الملكة قوية كلما كان نحلها قوي و مقاوم للامراض.
تاسعا وقت نشاط النحل السارح مبكرا او متأخرا و هذا عند مشاهدة خروج النحل المبكر في الصبيحة للمرعى او في المساء أي كلما كان النحل يرعى باكرا و يرجع من السروح متاخرا كلما كانت النتائج جيدة و هذا من الملكة.
عاشرا مقاومة البرد في الشتاء لو تمعنا قليلاا في فصل الشتاء نجد ان بعض الخلايا تموت في الشتاء حتى ولو قدمت لها التغذية و التشتية الجيدة و هنا اتكلم عن الخلايا المتوسطة الكثافة و القوية.






كيف يتم انتخاب الملكات الجيدة






يمكن انتخاب الملكات الممتازة عن طريق استخدام نويات التلقيح و هي صغيرة الحجم تشبه الصندوق تسمح للملكة بالتلقيح في اسرع وقت ممكن و هذا بسبب صغر حجمها،يضع النحال القليل من النحل في النوية مع ملكة عذراء او بيت ملكي ثم يتم نقل النوية اللى مكان بعيد عن المنحل فوق 3 كلم و بعدما تتلقح الملكة ينزعها النحال للتقسيم ثم يترك النحل يبني مرة ثانية من البيض الذي تركته الملكة أو من اليرقات الصغيرة و يمكن ارجاع النوية الى المنحل بعد 15 يوم و تعتبر نويات التلقيح مصدر جيد لتدعيم المنحل بملكات ملقحة و منتخبة.
محطات التلقيح و تكون في أماكن معزولة بعيدة عن المناحل بحوالي 15 كلم بحيث يتم نقل الخلايا التي يريد النحال انتخاب منها ملكات  فذكر النحل يمكنه الانتقال حتى الى مسافة 10 كلم لذلك محطات التلقيح تكون بعيدة عن المناحل وهذا كله كي نتحصل على ملكات ملقحة من ذكور مختارة.
التلقيح الالي او الاصطناعي لملكات النحل وهذا باستعمال جهاز مخصص للتلقيح .
التلقيح عن طريق الطريقة التقليدية المتبعة قديما و ذلك بنقل اطارات البيض او اليرقات الصغيرة من خلايا جيدة الى تقسيمات جديدة و بالتالي الحصول على ملكات بصفات جيدة من المنحل وفي هذه الطريقة يجب عدم جلب ملكات او خلايا من مناطق غير معروفة اي يستخرج النحال الملكات من منحله فقط.
و في الاخير ارجو ان يكون الموضوع قد نال اعجابكم و الان سنترك لكم هذا الفيديو لتحضير نويات التلقيح و انتخاب الملكات


الفيديو الاول 





الفيديو الثاني






للاشتراك في المدونة يرجى الضغط على صورة المتابعة التي بالاسفل




تمت كتابة المقالة من طرف 
النحــــــال مفيد البلد الجزائر 
قنـــــاة عـــالـــم النحلabeilles



عن الكاتب

عالم النحلabeilles عالم النحلabeilles تهتم بتربية النحل في الجزائر و العالم العربي انشات قصد تقديم معلومات عن تربية النحل للمبتدئين قصد النهوض بهذا التخصص الكبير الذي يساهم حتى في تطوير اقتصاد البلاد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles