عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

ملكة النحل الملقحة والعذراء




 ملكة النحل

 

 




ملكة النحل هي الملكة الوحيدة في الطائفة أو في خلية النحل،تخرج الملكة من بيضة تضعها ملكة أخرى،بعد خمسة عشر يوم تخرج ملكة جديدة من البيت الملكي تسمى العذراء،وبعد أيام قليلة تخرج هذه الملكة العذراء من خليتها الى خارج الخلية لتتلقح من عدة ذكور،و تعطي بعد ذلك بيض الشغالات أو بيض العاملات،وبيض الذكور خاصة في فصل الربيع و الخريف،نظرا لتوفر الغذاء بكثرة في الطبيعة و يسمى البيض بعد الفقص بالحضنة المفتوحة،عند الغلق على اليرقات من طرف العاملات نسميها حضنة مغلقة،وعند اكتمال النمو و خروج النحل من حضنته نسمي هذه الحالة بالعاملات او الشغالات،يمكن للملكة ان تضع مابين 1500 الى 2000 بيضة يوميا في فصل الربيع،ويتناقص عدد البيض في الفصول الاخرى نتيجة لعدة عوامل منها العوامل المناخية مثل الحرارة المنخفضة و الحرارة المرتفعة و احيانا بسبب قلة الغذاء في الطبيعة و تتلقح الملكة من عدة ذكور و يمكن للملكة أن تعيش مابين 04 الى 06 سنوات اما حجم الملكة فيساوي ضعف حجم الشغالة العادية لكن سؤالنا هنا كيف يعرف النحال ان ملكته ملقحة أوعذراء ؟
 
 
 
 
 
 
 
 

كيف نفرق بين الملكة الملقحة و الملكة العذراء

 

 

 


أولا عندما تتلقح الملكة تبدأ بوضع البيض في العيون السداسية وهذا البيض يفقص و تخرج منه العاملات او الشغالات فاثناء الفحص الروتيني من طرف النحال يجد البيض في العيون السداسية فهذا يعتبر أول دليل قاطع لتلقيح الملكة.

ثانيا الملكة الملقحة تكون ثقيلة جدا في حركتها فوق العيون السداسية عكس الملكة العذراء و التي تكون  خفيفة . 

ثالثا النحل يعمل حلقة تحيط بالملكة عندما تكون هذه الاخيرة ملقحة اي ان النحل يعطي عناية خاصة للملكة الملقحة عكس الملكة العذراء والتي عندما تراها فوق العيون و كأنها شغالة عادية .

رابعا الملكة الملقحة تجدها كبيرة الحجم عكس الغير ملقحة و هذا كله بسبب التغذية الكافية بالغذاء الملكي من طرف النحل الصغير و يمكن للنحال ملاحظة هذا الامر بعد اسبوع من تلقيحها.

خامسا الخلية التي ملكتها ملقحة تجد ان هذه الاخيرة كثيرة النشاط من حيث السروح وكذلك النحل يمط الشمع بسرعة فائقة خاصة في فصل الربيع .

سادسا الخلية التي ملكتها ملقحة تجد نحلها هادئ جدا فوق العيون السداسية عكس نحل الملكة العذراء .

سابعا الملكة الملقحة عندما تتحرك فوق العيون السداسية النحل يترك لها الممر عكس الملكة العذراء.
 
ثامنا الملكة الملقحة تجد بطنها منفوخ و محمر عكس الملكة العذراء .
 
 
 
للاشتراك في المدونة اليكم الرابط
  
 
تمت كتـــــابة المقــــالة
مـــن طرف النحال مفيد
البلد الجـــــزائـــــــــــــر

عن الكاتب

عالم النحلabeilles عالم النحلabeilles تهتم بتربية النحل في الجزائر و العالم العربي انشات قصد تقديم معلومات عن تربية النحل للمبتدئين قصد النهوض بهذا التخصص الكبير الذي يساهم حتى في تطوير اقتصاد البلاد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles