عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

اهمية الماء للنحل في فصل الصيف


الماء و النحل





1– بالتأكيد ان الكثير رأوا كيف يتزاحم النحل الى مصادر المياه لتأمين حاجته من الماء قرب الآبار والينابيع وضفاف الأنهار والسدود، نشاهد النحل يشرب الماء وينقله الى الخلية لتأمين استمرار حياة اليرقات وبقية أفراد الطائفة.
ان النحلة تستطيع تأمين حاجتها من الماء عبر استهلاك العسل، عندما تتناول العسل والذي يحتوي على 18-20% من وزنه ماءً، هذه النسبة كافية لإطفاء ظمأ النحلة. اذا كان ذلك حقيقة، إذاً لماذا يسارع النحل الى مصادر الماء لكي يشرب؟
راقب النحلات العاملات قرب مصادر المياه ، إنها لا تشرب فقط بل تحمل كمية من الماء الى مسكنها. انتبه الى النحل الذي ينقل الماء. عندما تعلمهم بصباغ ملون سوف تلاحظ ان تلك النحلات نفسها تأتي الى مورد الماء مراراً وتكراراً.
2– ان الماء ضروري جداً لطائفة النحل ولا سيما من أجل تحضير العصيدة (الكاندي) والغذاء لليرقات.
ان المزيج الغذائي المؤلف من العسل وغبار الطلع والحليب الملكي (الغذاء الملكي) يجب مزجه بالماء أيضاً ، لكي تتمكن اليرقات من تناوله. كلما كانت كمية اليرقات كبيرة احتاجت طائفة النحل الى كمية اكبر من الماء ، عندها تستدعي الضرورة توفير عدد أكبر من العاملات لجلب الماء. عندما تجني العاملات كمية كبيرة من الرحيق فإنها تستغل هبة الطبيعة وازهارها هذه. ان الرحيق يحتوي على نسبة ماء أكثر من 50%.
واثناء الطقس الحار والجاف، ولكي يتم خفض حرارة العش والحفاظ على رطوبة مناسبة، تجلب الشغالات الماء من الخرج وتقوم بنثرها بين الأقراص الشمعية وتضع نقاطاً من الماء في العيون السداسية، عندما تتبخر تنخفض الحرارة، وتؤمن الرطوبة المناسبة داخل الخلية الكثير من الماء الذي تحتاجه الخلية في فصلي الربيع والصيف. قد تحتاج طائفة النحل الى نصف لتر من الماء يومياً.
3– من الضروري جداً وجود مشربية ماء للنحل.
يمكن استخدام برميل ماء مخصص لماء الشرب او اي وعاء اخر مثل دلاء ماء (3-4) توضع في مكان مشمس، على قاعدة ارتفاعها نصف متر، على ان يوضع لوح من الخشب تحت صنبور الماء، وعلى ان تحف اخاديد في لوح الخشب بشكل زكزاك. يتم فتح الصنبور بحيث تمر نقاط الماء عبر الأخدود المحفور على قطعة الخشب وتجري ضمن الأخدود. ان اشعة الشمس الساقطة على لوح الخشب تقوم بتدفئة الماء. ان الماء الدافئ يتقبل النحل بكل رحابة صدر، بينما لا يستسيغ الماء البارد.
يستطيع النحل اكتشاف المشربية بشكل سريع ، ويستخدمها حتى في الجو البارد ؛ أما في الجو الحار يكون الزحام شديداً لدرجة ان النحل يصطف في طوابير للحصول على الماء. اذا وجد مصدر ماء قريب في المنحل ، يوفر على النحل عناء الطيران بعيداً لجلبه ولا سيما عندما يكون الجو عاصفاً قد يؤدي الى هلاك الشغالات الذاهبة لجلب الماء او بسبب البرد في الربيع. في حالة المناحل الضخمة يجابون الماء في صهاريج نقل الحليب. انواع المشربيات كثيرة. عند التفكير ملياً يمكن صناعة مشربيات اوتوماتيكية.
النحل كسائر المخلوقات على سطح الارض يحتاج للماء سواء للاستهلاك او لاستعناله في تبريد الخلية
و يجب على النحال دائما الانتباه الى وجود الماء قرب المنحل في الصيف فكلما كان استهلاك الماء كبير كلما كان انتاج العسل كبير و يجب على مربي النحل ان ينظف دائما وعاء الماء ويمكن صنع مشربة ماء للنحل بوسائل بسيطة  كما يوضحه الفيديو هنا






عن الكاتب

عالم النحلabeilles عالم النحلabeilles تهتم بتربية النحل في الجزائر و العالم العربي انشات قصد تقديم معلومات عن تربية النحل للمبتدئين قصد النهوض بهذا التخصص الكبير الذي يساهم حتى في تطوير اقتصاد البلاد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles