اخر الأخبار

ما هي حضنة النحل المغلقة و حضنة النحل المفتوحة ومفهوم بيض النحل

الحضنة عند النحل 


 يقصد بها اليرقة التي تفقص من البيضة التي تضعها ملكة النحل و هناك يرقات العاملات و يرقات الذكور و كذلك عندما يغلق النحل على هذه اليرقات او الدود بالشمع المخلط بحبوب اللقاح تسمى حضنة مغلقة التي تكون من اليوم الثامن الى غاية خروج الحشرة كاملة فعاملات او الشغالات تخرجن في 21 يوم و الذكور 24 يوم و الملكات في 15 يوم. 

الحضنة المفتوحة

open brood 




و هي اليرقات التي تقفص من اليوم الرابع بعد طور البيضة الذي يدوم ثلاثة ايام فقط و لا يغطي النحل على هذه اليرقات حتى اليوم الخامس او السادس دون حساب ثلاثة ايام للبيضة  و تتغذى اليرقات على الغذاء الملكي الذي يفرزه النحل الصغير من فمه ثلاثة ايام فقط ثم تتغذى بعدها على خبز النحل المصنوع من حبوب اللقاح و العسل و تبقى فقط  اليرقات التي تحضر لتصبح ملكات تتغذى طول حياتها بالغذاء الملكي.


الحضنة المغلقة 

                                                                      closed brood  



 المقصود بها اليرقات التي تغطى بالشمع و حبوب اللقاح من اليوم التاسع حتى خروجها حسب طور اليرقة فمثلا العاملالت او الشغالات تخرج خلال 21 يوم و الذكور تخرج خلال 24 يوم و الملكات تخرج خلال 16 يوم فقط.

البيضة 

eggs




تضعها ملكة النحل و عمرها ثلاثة ايام فقط و هي تشبه حبة موز صغيرة جدا و يمكن معرفة عمر البيضة من خلال وضعيتها داخل العيون السداسية اي اذا كانت عمودية فهي بعمر اليوم الاول و اذا مالت 45 درجة فهي بعمر اليوم الثاني و اذا كانت مستوية في قاع العين السداسية فهي بعمر ثلاثة ايام


للاشتراك اضغط على الرابط


بقلم عالم النحل
جميع الحقوق محفوظة

ليست هناك تعليقات

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles