عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

ما هي حضنة النحل المغلقة و حضنة النحل المفتوحة ومفهوم بيض النحل



الحضنة عند النحل 










 يقصد بها اليرقة التي تفقص من البيضة التي تضعها ملكة النحل و هناك يرقات العاملات و يرقات الذكور و كذلك عندما يغلق النحل على هذه اليرقات او الدود بالشمع المخلط بحبوب اللقاح تسمى حضنة مغلقة التي تكون من اليوم الثامن الى غاية خروج الحشرة كاملة فعاملات او الشغالات تخرجن في 21 يوم و الذكور 24 يوم و الملكات في 15 يوم. 



الحضنة المفتوحة

open brood 




وهي اليرقات التي تقفص من اليوم الرابع بعد طور البيضة الذي يدوم ثلاثة ايام فقط و لا يغطي النحل على هذه اليرقات حتى اليوم الخامس او السادس دون حساب ثلاثة ايام للبيضة  و تتغذى اليرقات على الغذاء الملكي الذي يفرزه النحل الصغير من فمه ثلاثة ايام فقط ثم تتغذى بعدها على خبز النحل المصنوع من حبوب اللقاح و العسل و تبقى فقط  اليرقات التي تحضر لتصبح ملكات تتغذى طول حياتها بالغذاء الملكي.




الحضنة المغلقة 

                                                                      closed brood  




 المقصود بها اليرقات التي تغطى بالشمع و حبوب اللقاح من اليوم التاسع حتى خروجها حسب طور اليرقة فمثلا العاملالت او الشغالات تخرج خلال 21 يوم و الذكور تخرج خلال 24 يوم و الملكات تخرج خلال 16 يوم فقط.



البيضة 

eggs



تضعها ملكة النحل و عمرها ثلاثة ايام فقط و هي تشبه حبة موز صغيرة جدا و يمكن معرفة عمر البيضة من خلال وضعيتها داخل العيون السداسية اي اذا كانت عمودية فهي بعمر اليوم الاول و اذا مالت 45 درجة فهي بعمر اليوم الثاني و اذا كانت مستوية في قاع العين السداسية فهي بعمر ثلاثة ايام.


للاشتراك اضغط على الرابط



تمت كتابة المقالة 
من طرف النحال مفيد
البـــلد الجــــــزائــــــــــر

عن الكاتب

عالم النحلabeilles عالم النحلabeilles تهتم بتربية النحل في الجزائر و العالم العربي انشات قصد تقديم معلومات عن تربية النحل للمبتدئين قصد النهوض بهذا التخصص الكبير الذي يساهم حتى في تطوير اقتصاد البلاد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles