اخر الأخبار

بيض النحل الحضنة المفتوحة و الحضنة المغلقة حبوب اللقاح و العسل



بيض النحل








بيض ملكات النحل،هو يشبه حبة الموز الصغيرة جدا يكون لونه ابيض عاجي،تضعه أم الطائفة او الملكة في العيون السداسية الموجودة في اطارات او اقراص الشمع،و يمكن لملكة النحل وضع بيض العاملات و كذلك بيض الذكور في فصل الربيع و يقدر العدد من 1500 الى 2000 بيضة في اليوم حسب السلالة،و عند فقدان الملكة يختار النحل ملكة اخرى من البيضة ويستطيع النحال معرفة عمر البيضة من خلال  موضعها في العيون السداسية،فبيضة اليوم الاول تكون أفقية في العين السداسية،أما بيضة اليوم الثاني فتكون مائلة ب 45 درجة،و بيضة اليوم الثالث تكون مستوية في قاع العين السداسية،و عمر بيض ملكات النحل ثلاثة أيام فقط بعدها مباشرة يفقص يرقات.




الحضنة المفتوحة 








وهي مرحلة ما بعد البيضة أي مرحلة اليرقات او مرحلة الفقص،في اليوم الرابع تفقص البيضة و تخرج اليرقة وكلما زاد حجم اليرقة زاد عدد الايام،ويغلق النحل على اليرقات بقشرة شمعية مخلطة مع حبوب اللقاح في اليوم الثامن أو التاسع وهذه القشرة بها  مسامات رقيقة جدا تسمح لليرقات بالتنفس،و تغذى اليرقة في الثلاثة ايام الاولى بالغذاء الملكي،ثم بخبز النحل المصنوع من حبوب اللقاح و العسل و بعدها تصبح حضنة مغلقة بحيث الغذاء الذي تناولته في مرحلة الحضنة المفتوحة يسمح لها بالصمود حتى خروجها من الحضنة.







الحضنة المغلقة 











وهي المرحلة التي تلي مرحلة الحضنة المفتوحة او مرحلة اليرقات الى غاية خروج العاملات او الذكور ما عدى الملكة فهي تخرج من البيت الملكي و تتغذى طيلة فترة حياتها على الغذاء الملكي و الحضنة المغلقة المقصود بها ان النحل في اليوم السابع او الثامن يغلق على اليرقات بقشرة شمعية مخلطة بحبوب اللقاح تسمح لهذه اليرقات بالتنفس داخل الحضنة و حضنة الذكور تتاخر بيوم سواء عند الغلق او عند الخروج،و كل طور من هذه الاطوار له عدد معين من الايام حتى تخرج الحشرة كاملة فمثلا العاملات تخرج في مدة 21 يوم و الذكور في 24 يوم أما الملكات فتخرج في  اليوم 15 او16 يوم.



حبوب اللقاح









هي مختلفة الالوان تجمعها العاملات من العديد من الازهار المختلفة الموجودة في الطبيعة و تستعمل حبوب اللقاح في تغذية اليرقات بعد خلطها مع العسل و الماء و تجمع عاملات النحل هذه الحبوب بعد الساقها في سلل خاصة في الارجل الخلفية ثم تعود بها الى خلية النحل و تتكون حبوب اللقاح او حبوب الطلع من الماء 10-12%. -السكريات 35%.- الدهون 5%.- البروتينات 35% وبها نسبة كبيرة من الاحماض الامينية - الفيتامينات ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب9، ب12، جـ، د، هـ. 6- المعادن مثل : الكالسيوم و الكلور و المنغسيوم حتى 28 عنصر و تحتوى حبوب اللقاح على عدد كبير من الانزيمات و الخمائر.


العسل






هو الرحيق السائل الذي يجمعه النحل من الازهار الموجودة في الطبيعة سواء أزهار النبات او أزهار الاشجار بحيث تضعه العاملات في معدة العسل بعد اضافة له بعض الانزيمات و ترجع به الى خلية النحل و يخلط العسل من طرف النحل مع حبوب اللقاح و الماء لتغذية اليرقات و يسمى خبز النحل و يعتبر العسل مخزون هام للنحل في فصل الشتاء،يمكن لخلية نحل واحدة ان تنتج بين 12 حتى 20 كلع اذا كان المرعى جيد في فصل الربيع.

للاشتراك في المدونة يرجى الضغط على صورة المتابعة التي بالاسفل و في نفس اليوقت نقترح عليكم فيديو تطبيقي من المنحل




الفيديو من هنا







تمـــت الكتـــابة المقــــالة
 مـــن طــــرف النحال مفيد
الــــبـــــــــلد الجـــــــزائــــــر 

هناك 6 تعليقات:

  1. السلام عليكم .إنك مشكور جزىل الشكر على هذه المعلومات القيمة اللتى يستفاد بها النحال بضيفة عامة و المبتدء بي ضيفة خاصة .و من بينهم أنا .thanmirthikh

    ردحذف
  2. السلام عليكم.إنك مشكور جزيل الشكر على هذه المعلومات القيمة اللتى يستفاد بها النحال بضىفة عامة والمبثدء بضىفة خاصة .و من بينهم أنا

    ردحذف
    الردود
    1. ان شاء الله صديقي اي معلومة ستوضع مباشرة

      حذف

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles