عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

  1. شكرا على النصائح أنا مربي جديد عندي أربع خلايا ولكن ضعيفه جدا ومنطقتنا جبليه وبارده ولكن يوجد حتى الان مرعى

    ردحذف
    الردود
    1. اعطيها التغذية بالقليل من حبوب اللقاح و العسل المخفف ان وجد اصنعها عجينة مع السكر الناعم او غذيها بالمحلول السكري ستنشط

      حذف
  2. وشكرا جزيلا مره أخرى وأرجو دائما عرض نصائح مثل هذه النصائح لأنه يوجد كثيرا لايعرفون شيئا عن النحل ويحبون تربيته والنحل حساس جدا

    ردحذف
    الردود
    1. ان شاء الله دائما تكون مواضيع كهاته

      حذف
  3. شكرا لك وللموقع الرائع

    ردحذف

تهيئة النحل قبل فصل الخريف




تهيئة النحل قبل الخريف










بعد جني العسل و قبل انتهاء فصل الصيف باسابيع قليلة يبدا النحل بالنشاط و ذلك لتوفر المرعى في بعض المناطق و التي تكون ترتكز على الفلاحة و زراعة الخضر و مناطق اخرى تظهر فيها اشجار تزهر اواخر الصيف و بداية الخريف كالمقرمان و بعض النباتات الاخرى المزهرة في الفترة الممتدة مابين فصل الصيف و فصل الخريف و هذه الفترة تسمى بالفتر ة الشبه ربيعية فهي تعطي دفعة جديدة لنشاط النحل و تضع الملكات الكثير من البيض سواء بيض عاملات او حتى ذكور و يمكن للنحال القيام بالتقسيم الاصطناعي  نتيجة تدفق الغذاء سواء حبوب اللقاح او الرحيق فيا ترى ماذا يفعل النحال في هذه الفترة ؟؟؟




اعمال النحال ما بين الصيف و الخريف














من بين الاعمال التي يقوم بها النحال لتجييش النحل و تهيئته و هذا لكسب خلايا نحل قوية من حيث الكثافة و الحضنة و تكون الخلايا سليمة من الامراض التي تفتك بالنحل خاصة في الشتاء نتيجة الرطوبة و سوء التغذية من طرف النحال.

أولا يجب ضم الطوائف الضعيفة التي لا تستطيع مقاومة الظروف الطبيعية و عادة تكون اقل من اربعة اقراص و طريقة الضم معروفة باستخدام الجريدة و العاسلة و اختيار  ملكة قوية من الاثنين او تقويتها بوضع اطارات حضنة على وشك الخروج.

ثانيا ترتيب الاقراص و نزع الاقراص الرديئة و استبدالها باخرى جيدة تساعد النحل و الملكة اثناء وضع البيض .

ثالثا  التغذية الجيدة بالنسبة للطوائف التي تكون اقل من عشرة اطارات قصد تقويتها و تحضيرها قبل الشتاء و نحن نعرف ان نحل الخريف هو الذي يبقى في الخلية الى غاية الربيع من السنة المقبلة.

رابعا علاج النحل من الفار وا باستعمال الشرائط و خاصة دواء ابيفار و ابيستان بحيث نضع شريطين في كل خلية قوية و شريط واحد في الخلية المتوسطة و الضعيفة و تكون فترة العلاج على مرحلتين .

خامسا  استبدال الصناديق الرديئة و القديمة باخرى جيدة و سد الشقوق بطلائها بالدهن الزيتي من الخارج قبل الاستعمال و ذلك لعدم ترك اي فرصة للفراشة كي تضع البيض في هذه الشقوق.

سادسا وضع خلايا النحل في اماكن مشمسة ان امكن كي ننقص من الرطوبة في الشتاء و ابعادها على الاماكن التي تتجمع فيها الامطار .












للاشتراك في المدونة اضغط على الرابط









تمت كتابة الموضوع
مـــن طـــــرف
عالــم النـــحلabeilles
جميع الحقوق محفوظة

















عن الكاتب

عالم النحلabeilles عالم النحلabeilles تهتم بتربية النحل في الجزائر و العالم العربي انشات قصد تقديم معلومات عن تربية النحل للمبتدئين قصد النهوض بهذا التخصص الكبير الذي يساهم حتى في تطوير اقتصاد البلاد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles