عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

ادوات تربية النحل

أدوات تربية النحل






 أدوات النحال





يحتاج كل النحال سواء المبتدا او المحتر ف الى العديد من الادوات قصد بداية تربية النحل و تستعمل هذه الادوات في فحص خلايا النحل لذا من الضروري توفر هذه الادوات فلا يمكن فتح صندوق النحل دون التدخين و اللباس و كذلك لا يمكن رفع اطا رات او اقر اص الشمع دون العتلة اذن تعالو نتعر ف على  بعض من هذه الادوات المستخدمة و الضرورية لبداية  تربية النحل الصحيحة .



اولا

 لباس النحال


هو مصنوع من القماش الذي يكون نوعا ما خشن كي لا يتاذى النحال من لسعات النحل و عادة  يكون لونه ابيض و في اعلى  اللباس مثبت بقناع يحمي الوجه من لسعات النحل و هو عبارة عن شباك اسود امام الوجه و هذا ليسهل الرؤية لد ى النحال و تكون الجوانب كذلك عبارة عن شباك لكن ابيض و هذا لتسهيل عملية التنفس عند الفحص و لون اللباس ابيض لكي يعكس اشعة الشمس و كذلك هو لون محبوب عند النحل عكس اللون الاسود و في بعض الاحيان نجد سلالات جد هادئة لا يستخدم فيها النحال اللباس بل يدخن فقط.





ثانيا


القفازات



 وهي تصنع من الجلد و يمكن للنحال تحر يك اصابعه بسهولة و يستعملها في العمل كي لا يلسعه النحل وعاد ة لا يستعملها النحال المحتر ف ان كانت السلالة هادئة .








ثالثا

حذاء البوت برقبة

و يلبسه النحال كي لا يلسعه النحل في الارجل و يكون طويل حت ى الركبتين.








ثالثا


المدخنة 



هي عبا رة عن اسطوانة معدنية على شكل انبوب و لها قاعدة  مغلقة و في الاعلى  تكون على شكل مخروط و نهايته ضيقة مائلة قليلا  لكي يخرج الدخان مباشرة نحو الهدف اي فوق الاقراص و يلتصق بجانب المدخنة  منفاخ فيه فتحة  من اسفله و يستعمل النحال المدخنة عند عمليات الفحص و هذا لان النحل عندما يشم  رائحة  الدخان يتخيل له ان الخلية بها حريق فيلجأ مباشرة الى التهام العسل و بعد هذا لا يستطيع اخ راج الة  اللسع و ثانيا الدخان يشتت للنحل انتشار فرمون الطوارئ عندما يبدا النحال بالفتح على الخلايا و يشعل النحال المدخنة باستعمال كرطون البيض و يخلط معه بعض اوراق الاشجار مثل السرو و الزيتون و الكاليتوس اوالكينا فكل هذه المواد لها فوائد على النحل فهي تحا رب بعض الامراض مثل الفاروا و القمل.










رابعا


العتلة


قطعة معدنية يتراوح طولها حوالي 20 او 25سم تكون حادة مستقيمة  من الامام و منحنية من الخلف كي يفك بها النحال الاطارات عندما تلتسق في الخلية  بالعكبر و بها ثقب لنزع المسامير و الجهة الامامية الحادة  تستعمل للتفريق بين الاطارات و كذلك ازالة  الشمع و العكبر من جوانب الصندوق او من الاقراص .











خامسا

حامل الاطارات


هو قطعة من المعدن مثبتة  فيها العتلة و لديها مقبضين عند الضغط على الاطاروسحبه يتم رفعه بسهولة.  








سادسا


الفرشاة  الناعمة 

تستعمل لنفض النحل العالق بالاقراص خاصة عند جني العسل و كذلك لازالة بقايا الشمع والتغذية في قاع الصندوق.
و اخيرا كانت هذه بعض الادوات الضرورية لفحص النحل وسيكون جزء ثاني ان شاء الله لادوات اخرى يحتاجها النحال.





للاشتر اك في المدونة






 تمت كتابة  المقالة  
من طرف النحال مفيد 
عالم النحلabeilles


عن الكاتب

غير معرف

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles