اخر الأخبار

انواع البيوت الملكية عند النحل


  البيت الملكي



خلية النحل تحتوي على ملكة واحدة و هي ام الطائفة فعندما تكون الملكة موجودة في الخلية يكون النحل بحالة جيدة سواء داخل الخلية او عند السروح و كذلك هناك  العاملات او الشغالات والذكور.

وظيفة كل فرد في الخلية



اولهم الملكة و لها وظيفة واحدة و هي وضع البيض اما العاملات او الشغالات فلها عمل داخل الخلية كتغذية الملكة و البرقات ومط الشمع و كذلك تنظيف الخلية واما العمل الخارجي فيكون بجلب حبوب اللقاح و الرحيق و العكبر و الماء و كذلك حراسة الخلية من الاعداء واحيانا يلجأ النحل الى بناء البيوت الملكية لسبب ما كغياب الملكة او فقدانها بسبب المرض او رغبة النحل في استبدالها لكبر سنها او بها مرض او عاهة او لسبب أخر كالتطريد الطبيعي و البيت الملكي هو يشبه الى حد كبير قشرة الفول السوداني يبنيه النحل على يرقة صغيرة السن و ذلك لاسباب عديدة منها التطريد وفقدان الملكة و رغبة النحل في استبدال الملكة و التي نسميها الاحلال.او احيانا تكون الملكة كبيرة السن فيتم بناء بيت ملكي لاستبدال هذه الملكات المسنة ومن بعض الاعمال التي يقوم بها النحال في فصل الربيع هدم البيوت الملكية للانقاص من التطريد الطبيعي او استخدام هذه البيوت في تقسيمات جديدة او استخدامها في تغيير ملكات اخرى لكن يجب وضع البيت الملكي عندما يكون عمره اكثر من 12 يوم و في بعض الحالات يتم التقفيص على البيوت الملكية بقفص الملكات وهذا لحاجة النحال الى هذه البيوت سواء في التقسيم الاصطناعي او وضعها في نويات التلقيح لتجهيز ملكات ملقحة قصد التقسيم الاصطناعي.


انواع البيوت الملكية

بيوت الاحلال Supersedure



هي بيوت ملكية يبنيها النحل عند الرغبة في استبدال الملكة سواء مصابة او كبيرة السن او لاسباب اخرى و تكون هذه البيوت في وسط القرص او الاطار بحيث ان النحل يبني عدد قليل من البيوت لا يفوق  الثلاثة و تكون عادة في وسط اطار الحضنة و يكون لون البيت بني داكن .


بيوت الطوارئ Emergency


 هي البيوت التي يبنيها النحل بعد مدة قصيرة اثر طارئ ما  اي عند فقدان النحل للملكة مثل موتها او عند خروجها من الخلية و عدم رجوعها . و تكون هذه البيوت في وسط الاطار او القرص و يكون عددها قليل جدا و في هذه الحالات يجب على النحال عدم تخريب هذا النوع من البيوت الملكية لان النحل بحاجة الى ملكة جديدة لظرف طارئ.


بيوت التطريد Swarming





عند اكتظاظ النحل و تكثر الحضنة في فصل الربيع يبدأ النحل في التفكير في التطريد الطبيعي وذلك ببناء بيوت ملكية في الاقراص او الاطارات و يكون عددها كثيرا جدا و يمكن ان نجد حتى عشرون بيت في اطار واحد و تكون هذه البيوت في الاطراف و يمكن للنحال الانقاص من التطريد الطبيعي بالقيام بفحص الخلايا و هدم البيوت الملكية الخاصة بالتطريد.
هناك نوع من البيوت يبنيها النحل كي تسرع في وضع البيض او تسرع في التلقيح اكتشفها دائما عند فحص الخلايا و ساعطيها اسم بيوت التنبيه فهذا النوع من البيوت نجدها غير مغلقة و تكون دائما فارغة.
- وفي الاخير  نستخلص ان على النحال دائما الانتباه و التفكير قبل تخريب البيوت خاصة البيوت التي في وسط الحضنة و تكون قليلة جدا لان الملكة اما ضعيفة او غير موجودة او من سلالة كثيرة الاحلال و هذه الاخيرة صعبة جدا في التربية .



للاشتراك في المدونة





تمت كتابـــة المقالة
مـــــــــن طــــــــرف
 عالم النحلabeilles







ليست هناك تعليقات

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles