عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

انواع البيوت الملكية عند النحل


البيوت الملكية عند النحل









خلية النحل تحتوي على عدة افراد و من أهم هذه الافراد نجد الملكة او أم الطائفة و هي المسؤولة عن وضع البيض في العيون السداسية الشمعية تضع ملكة النحل ما يقارب 1500 الى 2000 بيضة يوميا و هذا البيض يفقص منه العاملات و الذكور و حتى الملكات في بعض الاحيان عند غياب الملكة الام و فعندما تكون الملكة الام موجودة داخل الخلية يكون النحل بحالة جيدة سواء من الداخل او في خارج الخلية أثناء السروح في الطبيعة و يوجد داخل خلية النحل العاملات و ذكور و اليرقات و البيض .




وظيفة كل فرد في الخلية

 

 





أنواع البيوت الملكية




بيوت الاحلال Supersedure




هي بيوت ملكية يبنيها النحل عند الرغبة في استبدال الملكة سواء مصابة او كبيرة السن او لاسباب اخرى و تكون هذه البيوت في وسط القرص او الاطار بحيث ان النحل يبني عدد قليل من البيوت لا يفوق الخمسة او الستة و تكون عادة في وسط اطار الحضنة او البيض و يكون ذو لون البيت بني داكن و كبير .

 

 

بيوت الطوارئ 

Emergency






هي البيوت التي يبنيها النحل بعد مدة قصيرة اثر طارئ ما يحصل داخل خلية النحل اي عند فقدان النحل للملكة مثل موتها او اصابتها من طرف النحال،و تكون هذه البيوت في وسط الاطار او القرص و عددها قليل جدا و في هذه الحالات يجب على النحال عدم تخريب هذا النوع من البيوت الملكية لان النحل بحاجة الى ملكة جديدة لظرف طارئ ويمكن مساعدة النحل بادخال اطار بيض او يرقات في بعض الاحيان.



 


بيوت التطريد Swarming






- وفي الاخير نستخلص ان على النحال دائما الانتباه و التفكير قبل تخريب البيوت خاصة البيوت التي في وسط الحضنة و تكون قليلة جدا لان الملكة اما ضعيفة او غير موجودة او من سلالة كثيرة الاحلال و هذه الاخيرة صعبة جدا في التربية .




للاشتراك في المدونة







تمت كتابـــة المقالة
مـــــــــن طــــــــرف
النحال مفيد من الجزائر







عن الكاتب

عالم النحلabeilles عالم النحلabeilles تهتم بتربية النحل في الجزائر و العالم العربي انشات قصد تقديم معلومات عن تربية النحل للمبتدئين قصد النهوض بهذا التخصص الكبير الذي يساهم حتى في تطوير اقتصاد البلاد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles