عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

أعشــاب مفيدة فــي تغذية النحل الجزء الثاني


اعشاب مفيدة جدا في تغذية النحل















تطرقنا في الجزء الاول بالحديث عن ثلاثة اعشاب مفيدة تضاف في تغذية النحل و هي الشيح و الزعتر و كذلك القرفة و اليوم في الجزء الثاني سنتطرق الى التكلم عن اربعة اعشاب يمكنها ان تفيد بشكل كبير النحل و ذلك من ناحية حمايته من الامراض او حتى  نشاط النحل السارح.



الكسبرة او الكزبرة : coriandre  او coriander




الكزبرة الجافة وهي بذور مجففة وتنتمي الى الفصيلة الخيمية وهي عشبة حولية تزرع و تحصد على مدار السنة و تعود اصولها الى منطقة الشرق الاوسط و حوض البحر الابيض المتوسط وقد شاع استخدامها نظرا لخصائصها الصحية و اوراقها الاخضراء تشبه اوراق البقدونس او المعدنوس و شكل بذور الكسبرة دائري او بيضوي و هي ذات رائحة عطرية قوية زكية مقارنة برائحة البقدونس وهي ذات نكهة تشبه نكهة الحمضيات و الميرمية و تحتوي الكزبرة على زيت اساسي و هو زيت الكورياندول و البوتاسيوم و المنغسيوم و الفيتامين سي الحديد و الكالسيوم.




فوائد الكسبرة في تغذية النحل



- علاج امراض الامعاء و انتفاخ بطن النحل.
- تنشيط النحل عند خلطها مع المحلول السكري.
- تعزيز مناعة النحل .
- الكزبرة مضاد قوي للبكتيريا و الفطريات.
- خلط مطحون الكسبرة مع المحلول السكري يفيد في علاج امراض الهضم.






الميرمية Sage





هي عشبة من فصيلة الشفوية التي ينتمي اليها الحبق الريحان و النعناع و من اسماء الميرمية القصعين و حشيشة مريم و لديها اوراق خضراء ناعمة و تزهر الميرمية في الربيع و اوائل الصيف و تحتوي على مركبات مضادة للاكسدة و الكثير من الفيتامينات مثل الفيتامين أ و ب و هي جد مفيدة للانسان اما للنحل فهي تغلى مع الماء و يقدم كاس كبير منها في كل لترين ماء و يضاف السكر ثم تخلط جيدا و تقدم كتغذية للنحل و من فوائدها تنشط النحل و كذلك تقوي ذاكرته .




الليمون Lemon





الليمون يعتبر من المواد المنشطة للنحل و ذلك عند اضافته في تغذية النحل فهومانع للتخمر و مصدر للفيتامينات و يمكن لعصير الليمون ان يكون وقاية النحل من البرد و يضيف النحال قطرات من الليمون للمحلول السكري لكي يجعله قريب من الرقم،الهيدروجيني للعسل بحيث نجد محلول الليمون الممزوج بالسكر يشبه قليلا العسل و يقدم النحال ملعقة كبيرة من قطرات الليمون في لكل لتر من المحلول السكري.





الزنجبيل Ginger






هو نوع نباتي من صنف الزنجبيل و يكثر في المناطق الحارة و تستعمل جذاميره النامية تحت التربية و كذلك يحتوي على زيوت طيارة و لديه ازها ر صفراء و تكمن فوائد الزنجبيل بالنسبة للنحل في تنشيطه و تسخين جسم النحل في فصل الشتاء و كذلك يعالج الاكا رين او الاكاروس شأنه شان الشيح و مقادير الزنجبيل في المحلول السكري يمكن اضافة ملعقة صغيرة في لترين من الماء و تخلط جيدا مع السكر ثم تقدم كتغذية.





للاشتراك في المدونة
https://www.blogger.com/follow.g?blogID=7145272503192417589




تمـــت كتـــابة المقـــــالة 
مـــن طـــــرف النحـــال مفيد 
 البـــلــــد الجـــــزائـــــــــــــــــر





عن الكاتب

غير معرف

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles