عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

دور شغالات النحل داخل الخلية و خارجها


من هي العاملات او شغالات النحل









العاملة او الشغالة هي تنشا من بيض مخصب تضعه ملكة النحل و هي انثى عقيمة اي ان جهازها التناسلي غير كامل التكوين لذلك فهي غير قابلة للتلقيح و رغم هذا فهي تمتلك صفات الامومة التي لا تمتلكها الملكة منها رعاية اليرقات و تدفئة الحضنة و احيانا تضع هذه الشغالات او العاملات بيض غير مخصب عند غياب الملكة في الخلية لوقت طويل فتعطينا الذكور و تدعى هذه العاملات الامهات الكاذبة و الشغالات هي اكثر عدد في الطائفة حيث يصل عددها في الخلية الى 60 الف عاملة و حجمها الاصغر من بين افراد الخلية و يعتبر تركيب جسم الشغالات يساعدها كثيرا على القيام بالعديد من الاعمال داخل الخلية و خارجها و تعيش العاملات في فصل الربيع حوالي خمسة و اربعون يوم و في فصل الشتاء تعيش ما بين خمسة الى ستة اشهر .



دور الشغالات او العاملات داخل الخلية 







تقوم الشغالات بالعمل داخل الخلية حتى عمر ثلاثة اسابيع و لا تتغذى خلال الثلاثة ايام الاولى من العسل و حبوب اللقاح الموجود في العيون بل تغذيها الشغالات الاكبير منها عن طريق الاستجداء و ذلك لضعف عضلاتها الفكية و بعد التغذية من طرف الشغالات الاكبر منها سنا تنضج فكيها و تبدأ بالتغذية من العسل و حبوب اللقاح لوحدها .
تغذي اليرقات الكبيرة التي عمرها من ثلاثة ايام الى خمسة ايام و ذلك بخبز النحل المتكون من العسل و حبوب اللقاح و الماء.
تغذي الملكة و اليرقات الصغيرة في العمر الخامس او السادس حيث انها تبدأ بفرز الغذاء الملكي و تزداد قوة فرز الغذاء الملكي حتى اليوم الثاني عشر و بعدها يقل نسبيا .
استلام الرحيق امام باب الخلية و كذلك تعبئة حبوب اللقاح و هذا كله داخل الخلية.
افراز الشمع و بناء الاقراص الشمعية و ذلك في العمر 12 يوم و لانتاج واحد كلغ شمع تحتاج العاملة ما بين 05 الى 25 كلغ عسل و يفرز الشمع على شكل قشور من تحت بطنها حيث توجد الغدد الشمعية.
القيام بحراسة الخلية و التنظيف وذلك عندما تجف الغدد الشمعية في اليوم 12 تقريبا تقوم هذه الشغالات بالتنظيف و حراسة الخلية من اي هجوم يتربص بها مثل الدبور و النحل السارق .


دور الشغالات او العاملات خارج الخلية

 





عند وصول عمر الشغالات 21 يوم من خروجها تبدا الاعمال الخارجية نذكر منها مايلي





جمع الرحيق و هو سائل سكري تفرزه الخلايا الغدية التي توجد بالقرب من قواعد البتلات و تكون غالبا في النباتات ذات الازهار الرحيقية و قد توجد كذلك غدد رحيقية في قواعد الاوراق مثل القطن و الفول و الخروع او في نباتات اخرى.
جمع حبوب اللقاح و تعتبر هذه الاخيرة اكبر مصدر للبروتينات الذي يحتاجه النحل و لا يسطيع النحل تربية الحضنة بدون حبوب اللقاح و قد يختل التركيب الكيميائي لحبوب اللقاح حسب النباتات و المنطقة،جمع سمغ النحل او العكبر البروبوليس هو عبارة عن مادة حمضية لزجة توجد في قلف الاشجا ر و يستخدمها النحل في سد الشقوق والصاق الاطارات او الاقراص و كذلك الانقاص من باب الخلية و احيانا في تحنيط العدو عند دخوله للخلية كي لا يتحلل،جمع الماء يعتبر جد ضروري للنحل و تستعمله الشغالات في فصل الشتاء في اذابة العسل و تخفيفه و كذلك يستعمله النحل في الكاندي عندا تكون صلبة و يمكن للنحل ان يجمعه حتى من الرطوبة التي تتجمع في الخلية شتاءا اما في فصل الصيف فيستعمله النحل في تبريد الخلية و تلطيف الهواء داخل الخلية و يلجا النحل في فصل الصيف الحار الى جمع اكبر كمية ممكنة و ذلك بتخزينه في العيون السداسية الكبيرة الموجودة في اعلى الاطارات او الاقراص او فوق الحضنة المغلقة و يخزن الماء حتى في حوصلات النحل الحاضن.




للاشتراك في المدونة






تمــت كتابــة المقالة 
من طرف 
عالم النحلabeilles






عن الكاتب

غير معرف

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles