اخر الأخبار

دور شغالات النحل داخل الخلية و خارجها





من هي العاملات او شغالات النحل






العاملة او الشغالة هي تنشا من بيض مخصب تضعه ملكة النحل و هي انثى عقيمة اي ان جهازها التناسلي غير كامل التكوين لذلك فهي غير قابلة للتلقيح و رغم هذا فهي تمتلك صفات الامومة التي لا تمتلكها الملكة منها رعاية اليرقات و تدفئة الحضنة و احيانا تضع هذه الشغالات او العاملات بيض غير مخصب عند غياب الملكة في الخلية  لوقت طويل فتعطينا الذكور و تدعى هذه العاملات الامهات الكاذبة و الشغالات هي اكثر عدد في الطائفة حيث يصل عددها في الخلية الى 60 الف عاملة و حجمها الاصغر  من بين افراد الخلية و يعتبر  تركيب جسم الشغالات يساعدها كثيرا على القيام بالعديد من الاعمال داخل الخلية و خارجها و تعيش العاملات في فصل الربيع حوالي خمسة و اربعون  يوم و في فصل الشتاء تعيش ما بين خمسة الى ستة  اشهر .



دور الشغالات او العاملات داخل الخلية 






  • تقوم الشغالات بالعمل داخل الخلية حتى عمر ثلاثة اسابيع و لا تتغذى خلال الثلاثة ايام الاولى  من العسل و حبوب اللقاح الموجود في العيون بل تغذيها الشغالات الاكبير منها عن طريق الاستجداء و ذلك لضعف عضلاتها الفكية و بعد التغذية من طرف الشغالات الاكبر منها سنا  تنضج فكيها و تبدأ بالتغذية من العسل و حبوب اللقاح لوحدها .
  • تغذي اليرقات الكبيرة التي عمرها من ثلاثة ايام الى  خمسة ايام و ذلك بخبز النحل المتكون من العسل و حبوب اللقاح و الماء.
  • تغذي الملكة و اليرقات الصغيرة في العمر الخامس او السادس حيث انها تبدأ بفرز الغذاء الملكي و تزداد قوة فرز الغذاء الملكي حتى اليوم الثاني عشر و بعدها يقل نسبيا .
  • استلام الرحيق امام باب الخلية و كذلك تعبئة حبوب اللقاح و هذا كله داخل الخلية.
  • افراز الشمع و بناء الاقراص الشمعية و ذلك في العمر 12 يوم و لانتاج واحد كلغ شمع تحتاج العاملة ما بين 05 الى 25 كلغ عسل و يفرز الشمع على شكل قشور من تحت بطنها حيث توجد الغدد الشمعية.
  • القيام بحراسة الخلية و التنظيف وذلك عندما تجف الغدد الشمعية في اليوم 12 تقريبا تقوم هذه الشغالات بالتنظيف و حراسة الخلية من اي هجوم يتربص بها مثل الدبور و النحل السارق .


دور الشغالات او العاملات خارج الخلية

 




عند وصول عم ر الشغالات 21 يوم من خروجها تبدا الاعمال الخارجية نذكر منها مايلي 


  • جمع الرحيق و هو سائل سكري تفرزه الخلايا الغدية التي توجد بالقرب من قواعد البتلات و تكون غالبا في النباتات ذات الازهار الرحيقية و قد توجد كذلك غدد رحيقية في قواعد الاوراق مثل القطن و الفول و الخروع او في نباتات اخرى.
  • جمع حبوب اللقاح و تعتبر هذه الاخيرة اكبر مصدر للبروتينات الذي يحتاجه النحل و لا يسطيع النحل تربية الحضنة بدون حبوب اللقاح و قد يختل التركيب الكيميائي لحبوب اللقاح حسب النباتات و المنطقة.
  • جمع سمغ النحل او العكبر البروبوليس هو عبارة عن مادة حمضية لزجة توجد في قلف الاشجا ر و يستخدمها النحل في سد الشقوق و الصاق الاطارات او الاقراص و كذلك الانقاص من باب الخلية و احيانا في تحنيط العدو عند دخوله للخلية كي لا يتحلل .
  • جمع الماء يعتبر جد ضروري للنحل و تستعمله الشغالات في فصل الشتاء في اذابة العسل و تخفيفه و كذلك يستعمله النحل في الكاندي عندا تكون صلبة و يمكن للنحل ان يجمعه حتى من الرطوبة التي تتجمع في الخلية شتاءا اما في فصل الصيف فيستعمله النحل في تبريد الخلية و تلطيف الهواء داخل الخلية و يلجا النحل في فصل الصيف الحار الى جمع اكبر كمية ممكنة و ذلك بتخزينه في العيون السداسية الكبيرة الموجودة في اعلى الاطارات او الاقراص او فوق الحضنة المغلقة و يخزن الماء حتى  في حوصلات النحل الحاضن.




للاشتراك في المدونة





تمــت كتابــة المقالة 
من طرف 
عالم النحلabeilles








ليست هناك تعليقات

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles