عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

الاعتناء بالنحل قبل و بعد سقوط الثلج



الثلج و النحل في فصل الشتاء








مع دخول الشتاء يبدأ خوف النحال من البرد بعد الانخفاض الكبير لدرجات الحرارة و احيانا تكون في بعض المناطق درجات الحرارة تحت الصفر و يزيد خوف النحال عند تساقط الثلج لان عادة النحال لا يعرف كيف يتصرف في هذا الجو البارد وذلك عند رؤية خلايا النحل مغطاة بالثلج فيمكن ان تطول مدة تساقط الثلج الى عدة ايام فهناك اعمال يقوم بها النحال قبل نزول الثلج و أخرى بعد نزول الثلج و النحل لا يموت بسبب البرد بل بسبب الجوع و المخزون الغير كافي في الخلية و سوء تغذية الخلايا و كذلك تدخل النحال الغير صائب في مثل هذه الظروف فيجب على النحال تغذية النحل بالكاندي بكميات كبيرة خاصة قبل وصول الاضطراب الجوي و التغطية و التشتية الجيدة ثم تاتي الاعمال الاخرى مثل علاج النحل و التخلص من الرطوبة الزائدة داخل الخلية.







الاعمال التي يقوم بها النحال قبل سقوط الثلج





  • يجب على النحال عند سماعه بقدوم اضطراب جوي تغطية الخلايا جيدا خاصة الاطارات او الاقراص و يقدم الكمية الكافية لحاجة النحل من عجينة الكاندي و يستحسن وضعها مباشرة في وسط الخلية فوق الاطارات كي تكون قريبة من النحل عند تكوره أو تجمعه.
  • الانقاص من باب السروح او باب الخلية اذا لم ينقص منه النحل و يجب كذلك التاكد من وجود مخزون كافي من العسل في الخلية سواء بالفحص او بوزن الخلية و ذلك برفعها من الخلف.
  • يتم وضع مصدات من خلف الخلايا اذا كانت المنطقة يسودها مناخ متقلب و تضرب بها الرياح القوية.
  • وضع الخلايا مائلة الى الامام كي لا تدخل مياه الامطار او مياه ذوبان الثلج.





الاعمال التي يقوم بها النحال بعد سقوط الثلج




  • عندما ينزل الثلج بكثافة و يغطي الخلايا يجب على النحال عدم لمس الخلايا بتاتا او حتى نزع الثلج لان اي حركة من طرف النحال تخرج النحل و بالتالي يصطدم مباشرة بالثلج الذي يكسو الارض و بعدها لا يستطيع النحل العودة الى الخلية
  • بعد توقف الثلج يمكن للنحال نزع الثلج امام ارضية الخلايا و كذلك نزع الثلج الذي يتراكم عند الباب بهدوء و يمكن غلق ابواب الخلايا و يفتح عليها ليلا دون نسيان استعمال مواد تسمح بتهوية الخلايا.
  • و كذلك يجب على النحال استغلال اي فرصة عندما تشرق الشمس بحيث يقدم التغذية للنحل بعجينة الكاندي خاصة الخلايا التي يكون بها مخزون غير كافي من العسل.




للاشتراك في المدونة يرجى الضغط على الرابط




تمـــــت كتابــــة المقــــالة
من طـــرف النحال مفيد
البلد الجـــزائرعالم النحل

عن الكاتب

غير معرف

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles