عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

تغذية النحل بالمحلول السكري في فصل الشتاء



تغذية النحل في الشتاء









في فصل الشتاء عكس الفصول الاخرى يكون النحل بحاجة ماسة للتغذية و هذا كله يصب في هدف واحد و هو تقوية النحل والاعتناء به قبل دخول فصل الربيع و تختلف التغذية من فصل لاخر حسب الكثافة و التوقيت الزمني و حاجة النحل للغذاء و يتوقف النحال عن اعطاء التغذية بعد اسبوعين من دخول فصل الربيع ثم يعيد تغذية النحل بعد الجني الاخير للعسل و هناك نوعان من التغذية .





النوع الاول التغذية السائلة






 ويقصد بها المحلول السكري المكون من سكر و ماء و بعض المواد الطبيعية المضافة اليه مثل الليمون و الشيح والزعتر و القرفة و هذا النوع من الغذاء يقدم للنحل بعد جني العسل و في الخريف و احيانا في بداية الربيع عندما تكون المنطقة الموجود فيها المنحل نوعا ما شحيحة من ناحية الرحيق أما في فصل الشتاء فهذه التغذية تسبب الرطوبة و الاسهال عند النحل بسبب عدم خروج النحل للسروح .



النوع الثاني التغذية الصلبة 





 التغذية الصلبة و المقصود بها عجينة الكاندي المكونة من السكرالناعم و العسل و خل التفاح وهذه التغذية تقدم في فصل الشتاء فهي تمتص الرطوبة و تطول مدتها لايام عديدة او حتى  لشهر و هناك كذلك تغذية مكونة من بعض بدائل حبوب اللقاح او حتى من حبوب اللقاح و العسل و هذا النوع يقدم كذلك عند شح المرعى  صيفا و في الخريف و حتى في فصل الشتاء.



هل التغذية في الشتاء تؤثرعلى تركيب العسل 




الهدف من تغذية النحل في فصل الشتاء هو الحفاظ على خلايا النحل من الهلاك وهذه التغذية لا تؤثر اطلاقا على تركيبة العسل فالنحل عند دخول فصل الربيع يستهلك العسل بطريقة اوتوماتكية و زد على هذا العسل يجمع من العاسلات في فصل الصيف و هذه العاسلات  توضع في فصل الربيع و هي عبارة عن طابق يشبه الصندوق و يوضع فوقه مباشرة و يمكن ان يضع النحال عدة عاسلات او عدة طوابق و هذا حسب ما تتوفر عليه منطقته من رحيق.





للاشتراك في المدونة




كتبت المقالة من طر ف
عــالـم النحل abeilles


عن الكاتب

غير معرف

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles