عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

شروط انشاء مشروع تربية النحل


مشــروع تربيــة النــحل








تربية النحل من المشاريع المصغرة المربحة و يمكن الاعتماد عليها كمدخول أول و هذا طبعا في حالة الاكثار من الخلايا من خلال الاستفادة من منتجات النحل في البيع التجاري ونذكر منها العسل حبوب اللقاح العكبر شمع النحل و الغذاء الملكي و كذلك سم النحل و تعتمد تربية النحل اساسا على خبرة النحال و المرعى الجيد أو المتوسط كذلك سلالة الملكة تلعب دور كبير في نجاح تربية النحل و يمكن لاي شخص ان يربي النحل وقبل هذا يجب عليه عمل تربص في المعاهد أو مراكز التكوين المهني و ان تعذر الامر يمكن للمبتدأ التعلم من خلال تصفح المواقع و كذلك متابعة القنوات المختصة في تربية النحل على اليوتوب فهي تنشر العديد من الدروس النظرية و التطبيقية ثم البداية بعد ذلك بتربية على الاقل خليتين و مباشرة العمل التطبيقي كذلك يمكن تربية النحل فوق سطوح المنازل أو في الفناء او البهو لكن يتطلب هذا اختيار سلالات هادئة من النحل و عدم الاكثار من عدد خلايا النحل .



بـعض الادوات المستعملـة فـي تربية النحل و الاسعار التقريبية



Beekeeper tools



من بين الادوات الضرورية قبل البداية  في تربية النحل نجد أولا

  • لباس النحال و القفازات و البوت فهي تحمي النحال من لسعات النحل و عادة تكون بلون ابيض لان النحل يحب هذا اللون و كذلك يقي من أشعة الشمس السعر بالتقريب   3700دج.
  • ثانيا المدخنة أو الرابوز تستخدم في التدخين على النحل كي يهدأ و يفحص النحال براحة و هي جد ضرورية و الدخان يهدأ النحل و يفسد لغة التواصل بين النحل الحارس و نحل الخلية و بعد التدخين بدقائق يستهلك النحل كميات من العسل و بالتالي لا يستطيع بعدها استخراج ألة اللسع وعند قيام النحال بالتدخين في الباب او فوق الخلية يتخيل للنحل بأن هناك حريق لذلك فهو يستعد للهروب من خليته و سعرها بالتقريبا  1200دج.
  • ثالثا العتلة و هي أداة حادة مصنوعة من الحديد تستعمل في ازاحة الاطارات عن بعضها البعض و كذلك تنظيف الصناديق و الاطارات أو الاقراص من الشمع و العكبر السعر  بالتقريب  600دج.
  •  رابعا حامل الاطارات هو يشبه العتلة و كذلك مصنوع من الحديد و يستعمل لحمل الاطارات أثناء الفحص فهو يسهل عملية رفع الاطارات السعر بالتقريب  700دج.
  • خامسا الفرشاة تستعمل في ابعاد النحل على الاطارات أو الاقراص و هي عادة تستخدم عند وقت جني العسل السعر بالتقريب 500دج .

و أخيرا كانت هذه تقريبا بعض الادوات الازمة وهي  جد  ضرورية لبداية انشاء مشروع تربية النحل للمبتدئين .





لمتابعة فيديو شروط انشاء منحل من هنا و كدلك كيف تربي النحل


كيف تربي النحل







انشاء مشروح تربية النحل








للاشتراك في المدونة




 
تمــت كتابـــة المقــال
من طرف النحال مفيد
عــالم النحلabeilles
البــلد الجـــزائـــر


عن الكاتب

غير معرف

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles