عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

العاسلة و الحاجز الملكي في تربية النحل





العاسلة والحاجز الملكي في تربية النحل



اعداد طوائف النحل
















 يقوم النحال باعداد طوائف النحل في الايام الاولى من فصل الربيع،وهذا كله يصب في هدف واحد و هو جني اكبر كمية من العسل او تقسيم النحل الاصطناعي أي الاستفادة من خلايا نحل صغيرة قصد الاكثار من عدد الخلايا في المنحل،أو الاستفادة من بيع العسل و بعض المنتجات الاخرى مثل حبوب اللقاح العكبر سم النحل أو الشمع و الغذاء الملكي،وكما هو معلوم فصل الربيع قصير جدا لذلك يجب الاستفادة من الوقت قبل موسم الفيض و هذا الاخير المقصود به تدفق الرحيق و من أهم الاعمال التي يقوم بها النحال في بداية فصل الربيع اضافة العاسلة و التقسيم الاصطناعي لغرض الحد او منع حدوث التطريد داخل المنحل مما يضعف الخلايا خاصة المهيئة لجني العسل .




العاسلة أو الطابق الاول

la hausse








هي مصنوعة من الخشب تشبه الصندوق و لها نفس مقاسات الصندوق،فقط يكمن الاختلاف في القاعدة أي ان العاسلة لا توجد بها قاعدة و هي مفتوحة على الجهتين عكس الصندوق الذي لديه قاعدة،و يمكن وضع عدة عاسلات فوق صندوق التربية و هذا طبعا حسب قوة المرعى و توفرالرحيق في منطقة المنحل،و كذلك قوة طوائف النحل،و يوجد في العاسلة عشرة اطارات او اقراص من شمع الاساس أو من الشمع الممطوط قبل وضعها فوق صندوق التربية و احيانا يضع النحال تسعة اطارات في العاسلة فقط كي تكون هناك مسافة بين الاطارات بحيث ان النحل يمط الشمع باكبر سمك مما يوفر مساحة كبيرة من العيون السداسية التي يوضع فيها العسل،وبالتالي يكون وزن الاطار كبير جدا،و في بعض المناطق يستعمل النحالون نصف العاسلات و هذا النوع يستخدم عندما يكون المرعى شحيح من حيث كميات الرحيق المتواجدة في الازهار .






الحاجز الملكي

grille a reine




هو عبارة عن شباك مصنوع من المعدن او من البلاستيك يسمح  بمرور النحل و لا يسمح بمرور الملكة من صندوق التربية الى العاسلة أو الطابق الاول و هذا لهدف عدم وضع البيض في العاسلة من طرف الملكة له نفس مقاييس الصندوق و العاسلة يستخدم قبل موسم الفيض بحوالي خمسة عشر أو عشرة أيام بعد اكتظاظ الخلية بالنحل.



العاسلة و الحاجز الملكي في تربية النحل


شروط وضع العاسلة






لوضع العاسلة فوق خلية نحل يجب ان تتوفر العديد من الشروط و هذا طبعا في فصل الربيع عندما ينشط النحل و يصبح المرعى غني بحبوب اللقاح و الرحيق.
اولا يجب ان تكون الخلية جد قوية بها كثافة نحلية ممتازة اكثر من ثمانية اطارات .
ثانيا تحتوي على عدد كبير من الاطارات أو الاقراص  خاصة الحضنة المغلقة و المفتوحة و البيض .
ثالثا الجو المعتدل فيجب ان تكون درجات الحرارة مناسبة لصعود النحل الى العاسلة خاصة ليلاا .
رابعا توفر ملكة جيدة  في الطائفة فيمكن للملكة الضعيفة ان تعطل من تطور النحل.
خامسا تغذية النحل جيدا قبل وضع العاسلة بيومين أو ثلاثة و كذلك يمكن تغذية النحل بعد وضع العاسلة مرة واحد في حالة ما اذا لم ينطلق النحل في بناء شمع الاساس. 
سادسا نوعية شمع اطارات العاسلة يكون جيد او من الاحسن وضع شمعي مبني أو ممطوط.






متى توضع العاسلة  






توضع العاسلات في فصل الربيع وهذا بعدما تكون الطوائف جد قوية لكن لا يمكن وضع وقت محدد فالمناطق تختلف من حيث الجو و من حيث المرعى فكل نحال أدرى بوقت الربيع الرسمي في منطقته .




طريقة وضع العاسلة  






عندما يحين وقت وضع العاسلات و تتوفر كل الشروط التي ذكرناها سابقا تتم عملية وضع العاسلة وذلك برفع اما اطارين حضنة مغلقة من صندوق التربية الى العاسلة ووضع مكانهم اطارين اساس او ممطوط أو برفع اطارين عسل الى العاسلة و يستحسن وضع الاطارين اللذان رفعناهما في وسط العاسلة و الاطراف تكون شمع اساس حتى  يبني النحل الشمع على الجهتين ثم بعد ايام يتم ترتيب الاطارات في العاسلة لكن يجب تغذية النحل بالمحلول السكري او العسل مع الماء على الاقل مرتين في حالة استخدام اطارات شمع اساس كي يبدا النحل ببناء الشمع بسهولة. 





استخدامات العاسلة في تربية النحل








تستخدم العاسلة في موسم الفيض وهذا لجني العسل او حتى في تقوية الطوائف و التقسيم من العاسلة و الحد من التطريد الطبيعي
وهذا بعدم استخدام الحاجز الملكي  لان الطائفة تحضر للتقسيم الاصطناعي .






للاشتراك في المدونة





تمــت كتابــة المقــــال
مـن طرف النحال مفيد
قناة عالم النحلabeilles







عن الكاتب

غير معرف

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles