عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

  1. وماذا بعد ذلك.. النحل مكتظ في كل من العاسلة وصندوق التربية؟ فهل نقسم ام نبقي الامور على حالها للموسم القادم في هذه الخلية بالذات، مع الشكر الجزيل

    ردحذف
    الردود
    1. اذا كنت تعني ما كتبته انا عن طريقة ديماري هي الهدف منها جني العسل بكميات كبيرة ثم تقسم في اواخر الصيف

      حذف

تطبيق طريقة ديماري لانتاج اكبر كميات من العسل و الحد من التطريد


طريقة ديماري في تربية النحل










قام ديماري بوضع هذه الطريقة للحد من التطريد الطبيعي للنحل لكن الان يستخدمها العديد من النحالون قصد انتاج اكبر كمية من العسل و يمكن للخلية الواحدة بعاسلة ان تنتج بين 25 الى 30 كلغ من العسل تطبق طريقة ديماري قبل موسم الفيض بعشرة ايام .




كيفية تطبيق طريقة ديماري




يختار النحال الخلية القوية والتي تحتوي على الكثير من النحل وعدد كبير من اطارات الحضنة المغلقة يتم احضار العاسلة فارغة وثمانية اطارات شمع اساس ثم يرفع النحال ثمانية اطارات حضنة مغلقة بالنحل و يضعهم في العاسلة و يترك في صندوق التربية اطارين حضنة مفتوحة بنحلهم و معهم الملكة ويضعهم في منتصف صندوق التربية ثم يضع أربعة اطارات شمع اساس على اليمين ثم أربعة شمع اساس على اليسار بعدها يتم وضع حاجز الملكات و اخيرا يضع النحال العاسلة التي بها ثمانية اطارات حضنة مغلقة بالنحل و بعد ايام قليلة يبدأ النحل بالانشغال ببناء الشمع في صندوق التربية و الجزء الاكبر يبقى في العاسلة لتغطية والاعتناء بالحضنة و يجب على النحال ازالة البيوت من اطارات العاسلة ان بناها النحل و تتم عملية الفحص في كل اسبوع و بعد ايام قليلة تبدا الحضنة المغلقة بالخروج في العاسلة ومع غياب الملكة في الاسفل اي تكون في صندوق التربية وعدم صعودها الى العاسلة يخزن النحل الكثير من الرحيق في اطارات العاسلة و تضع الملكة في صندوق التربية الكثير من البيض و يصبح صندوق التربية جد مكتظ بالنحل مما يساعد على جمع كميات كبيرة من الرحيق و بهذا نكون قد اصطدنا عصفورين بحجر واحد الاول الحد من عملية التطريد الطبيعي للنحل و كذلك انتاج اكبر كمية من العسل. 


للاشتراك في المدونة
  

عن الكاتب

غير معرف

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles