عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

  1. عندي خليّة لها ثلاثة شهور
    لم اشاهد فيها حضنة أو تكاثر
    الذي رأيته تكاثر ذكور فقط
    ماذا اعمل أفيدونا مشكورين

    ردحذف
    الردود
    1. هل الملكة كانت تضع البيض من قبل ام هي جديدة

      حذف
  2. عندي خليّة نحل لها قرابة ثلاثة شهور
    لم أشاهد فيها تكاثر
    الذي رأيته تكاثر الذكور فقط
    هل تفيدونا بمعلومة

    ردحذف

كيفية معرفة ملكة النحل الملقحة


ملكة النحل

QUEEN BEE









ملكة النحل هي الوحيدة في طائفة النحل او في خلية النحل تخرج الملكة من بيضة تضعها ملكة أخرى في مدة خمسة عشر يوم و بعدما تتلقح تضع البيض المذكر و المؤنث  و نسميها بعد الفقص حضنة مغلقة و مفتوحة و عند اكتمال النمو تسمى العاملات او الشغالات و يمكن للملكة وضع 2000 بيضة يوميا في فصل الربيع و يتناقص عدد البيض في الفصول الاخرى نتيجة لعدة عوامل مناخية منها البرودة المنخفضة و الحرارة الزائدة و تتلقح الملكة من عدة ذكور و يمكنها العيش الى 06 سنوات و حجم الملكة يساوي ضعف الشغالة العادية لكن سؤالنا هنا كيف يعرف النحال ان ملكته ملقحة؟





كيف يعرف النحال الملكة الملقحة من غير الملقحة




  • اولا عندما تتلقح الملكة تبدأ بوضع البيض في العيون السداسية وهذا البيض يفقص و تخرج منه العاملات او الشغالات فاثناء الفحص الر وتيني من طرف النحال يجد البيض في العيون السداسية فهذا يعتبر اول دليل قاطع لتلقح الملكة.
  • ثانيا الملكة الملقحة تكون ثقيلة جدا في حركتها فوق العيون السداسية عكس الملكة العذراء و التي تكون جد خفيفة في حركتها .
  • ثالثا النحل يعمل حلقة تحيط بالملكة عندما تكون هذه الاخيرة ملقحة اي ان النحل يعطي عناية خاصة للملكة الملقحة عكس العذراء و التي عندما تراها فوق العيون و كأنها شغالة عادية .
  •  رابعا الملكة الملقحة تجدها كبيرة الحجم عكس الغير ملقحة و هذا كله بسبب التغذية الكافية بالغذاء الملكي من طرف النحل الصغير و يمكن للنحال ملاحظة هذا الامر بعد اسبوع من تلقيحها.
  • خامسا الخلية التي ملكتها ملقحة تجد ان هذه الاخيرة كثيرة النشاط من حيث السروح وكذلك النحل يمط الشمع بسرعة فائقة خاصة في فصل الربيع .
  • سادسا الخلية التي ملكتها ملقحة تجد نحلها هادئ جدا فوق العيون السداسية .
  • الملكة الملقحة عندما تتحرك فوق العيون السداسية النحل يتر ك لها الممر .


للاشتراك في المدونة


تمت كتابة المقالة
من طرف عالم النحل
البــــلد الــــجــــــــزائر

عن الكاتب

غير معرف

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles