عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

  1. الله يبارك ، ...مبروك عليك و علينا ايضا هذا الموقع الجميل جدا اخي مفيد
    فعلا عجبني بزااف وان شاء الله تهلى فيه برك ليبقى مرجعا للهواة و المحترفين
    داود ----الجلفة

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا صديقي عرفتك نعم ان شاء الله سيكون اكثر افادة ان شاء الله با رك الله فيك

      حذف

حقائق مدهشة عن عالم النحل




حقائق عن عالم النحل










هناك العديد من الحقائق عن النحل هذا المخلوق العجيب الذي يعطينا كل يوم درس عن الحياة فلا توجد حشرة منظمة في الكون اكثر من النحلة فبالرغم من كثرة عدد النحل في الخلية الواحدة الى اننا نجد كل فرد يقوم بعمله دون خطأ و اليوم سنعرض عليكم في هذه المقالة بعض من الحقائق العجيبة عن عالم النحل.




هل الملكة تحكم النحل أم العكس





يقول كاتب * nature* رغم ان الملكة هي اهم فرد في مجتمع النحل،وهي الوحيدة في خلية النحل،الى انها لا تحكم خلية النحل اطلاقا،بل تنتج هرمونات تحدد سلوك النحل في الخلية،و لكن السؤال المطروح كيف تتحكم الملكة بسلوك النحل كله؟
عندما تقوم العاملات او الشغالات بتنظيف جسم الملكة او لمسها،تحملن الهرمونات في اجسادهن ثم يتم توزيعها بسرعة في الخلية،اما العمل الرئيسي الذي تقوم به الملكة هو انتاج البويضات فهي الانثى الوحيدة المكتملة جنسيا عكس العاملات أو الشغالات الاخريات و الشيئ الافت للانتباه ان الملكة لا تقوم برعاية ابنائها بل الشغالات هي التي تقوم برعاية البيض و اليرقات اذن من يحكم خلية النحل انهم العاملات او الشغالات فهن اللواتي يقررن متى يجمع الرحيق او حبوب اللقاح ومتى يغيرن الملكة و كذلك هن من يقررن متى تقوم الخلية بالتطريد الطبيعي فلا يوجد خلاف او صراع بين العاملات في تقرير مصير الخلية.




هل تتلقح الملكة بذكر واحد




من المعلومات القديمة السائدة عند جميع النحالون ان الملكة تتلقح من ذكر واحد لكن بعد الابحاث التي يقوم بها الكثير من علماء النحل وجدو ان الملكة تتلقح من 7 الى 08 ذكور و قد تم ذلك عن طريق التجارب بالتصويرالالكتروني بحيث تثبت الملكة في جهاز تلقيح الملكات و تحرك بحركة دائرية فيقوم الذكور باتباع الملكة قصد التلقيح ووجد ان العديد من الذكور تقوم بتلقيح الملكة وتكون نهايتهم الموت بعد التلقيح مباشرة و ذلك بسبب بقاء عضو الذكر ملتصق بمؤخرة الملكة و الذي تنزعه العاملات عند رجوع الملكة الى خلية.


ماذا يعني موت ملكة النحل داخل الخلية




عندما تموت الملكة تبدأ الشغالات ببناء العديد من البيوت الملكية التي تشبه قشرة الفول السوداني و تبنى البيوت من البيض أو من اليرقات الصغيرة السن الذي تتركته الملكة بعد فقدانها او موتها و تقوم عاملات النحل بتغذية هذه اليرقات بالغذاء الملكي طول فترة نموها عكس اليرقات الاخرى التي تخرج منها العاملات و مع خروج اول ملكة يبدا النحل بتخريب البيوت الاخرى تاركا ملكة وحيدة في الخلية هي التي تصبح أم الطائفة .



هل العسل هو المنتج الوحيد من طرف النحل






يعتقد عند الكثير من الناس ان النحل ينتج العسل فقط،لكن هذا المعتقد غير صحيح، فالنحل ينتج حبوب اللقاح و سم النحل،العكبر او صمغ النحل،الشمع و الغذاء الملكي او الهلام الملكي.


كيف يتواصل النحل فيما بينه




لغة التواصل بين النحل هي الرقص فعندما ندقق النظر امام خلايا النحل نجد ان العاملات ترقصن فوق خلايا النحل لكي تخبر زميلاتها ان هناك ازهار او غذاء او ماء قريب أو بعيد من المنحل وذلك .


اخطر انواع النحل



يوجد عشرون الف نوع من النحل و لكن هناك نحل خطير جدا وهو النحل العملاق الشرس و هذا النوع نجده في الهند و بكستان والفلبين و يبني اقراصه الشمعلية في الهواء الطلق و يصل منتوجه من العسل الى حوالي 80 كلغ و يتمركز هذا النوع على الق رص لكن اذا احس بخطر فانه يهاجم بكل النحل.


اصغر أنواع النحل




ان اصغرانواع النحل في العالم هو النحل القزم هذا النوع يحتمل درجات حرارة جد عالية تصل حتى خمسون درجة مئوية و يعيش في تايلند الهند اندونيسيا و ايران و العراق و جنوب شبه الجزيرة العربية و يبني ق رص شمعي صغير جدا لا يزيد عن راحة كف اليد و لا يزيد منتوجه من العسل عن 500 غرام و يمكن تربيته كباقي النحل الاخر المنتشر في العالم.
و نجد من الحقائق المدهشة أن النحل الحارس عند باب الخلية لا يهاجم النحل الغريب التائه الذي يدخل محملا بحبوب اللقاح .



ذكرالنحل





يظهر بكثرة في فصل الربيع و بداية الخريف ويكون جد قليل في الشتاء حجمه كبير جدا مهمته الوحيدة تلقيح الملكات وذكر النحل لا يلسع لانه ليس لديه اداة لسع و تتخلص العاملات من الذكر عند انتهاء فصل الربيع او انعدام مخزون العسل في الخلية لانه يعتبر من اشره افراد الخلية استهلاكا العسل و يموت الذكر مباشرة بعد تلقيح الملكة.




ملكة النحل







ملكة النحل هي الوحيدة في الخلية تعيش ما بين 3 الى 5 سنوات تضع في اليوم بين 1500 الى 2000 بيضة و هي تتلقح مرة واحدة في حياتها من عدة ذكور و تتغذى على الغذاء الملكي طوال فترة حياتها.






للاشتراك في المدونة





كتبـت المقـــالة من طـــرف
النحــال مفيد مــن الجزائــر


























عن الكاتب

عالم النحلabeilles عالم النحلabeilles تهتم بتربية النحل في الجزائر و العالم العربي انشات قصد تقديم معلومات عن تربية النحل للمبتدئين قصد النهوض بهذا التخصص الكبير الذي يساهم حتى في تطوير اقتصاد البلاد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles