عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

طريقة ترتيب اطارات خلايا النحل


اطارات أو أقراص خلايا النحل

wax frame

اطارات شمع الاساس













اطارات خلايا النحل تتكون من اطار خشبي مستطيل خفيف طوله 48.6 سم تثبت به صفيحة رقيقة جدا من شمع أساس اصطناعي و هذا الشمع يثبت في الاطار باسلاك جد رقيقة و يستخدم النحال محول كهربائي 12 أو 24 فولط في عميلة تسخين السلك الذي بدوره يذيب خط في  الشمع حتى يتمسك به جيدا و بعد ابعاد الكهرباء يبرد الشمع و يحتوياطار شمع الاساس على عيون سداسية غير مبنية فهي بمثابة قاعدة بداية مط العيون السداسية من طرف النحل في فصل الربيع وكذلك فصل الصيف .






الاطارات الممطوطة







هي اطارات مبنية من طرف النحل بعدما كانت في الاول اطارات شمع الاساس و يمكن للنحال تخزينها و استعمالها في موسم جديد وذلك بوضعها في المجمد 48 ساعة ثم تغليفها بالبلاستيك فهذه الاطارات الممطوطة تعتبر رأس مال النحال فباستخدام هذا النوع من الاطارات يربح النحال الكثير من الوقت خاصة في موسم الفيض فالمعروف ان النحل يستهلك كميات كبيرة من العسل لبناء أو مط هذه الاطارات .







طريقة ترتيب الاطارات











في فصل الربيع و كذلك فصل الصيف يتدخل النحال لترتيب الاطارات داخل خلايا النحل وهذا كله بهدف مساعدة النحل في بناء الشمع بسرعة و ينزع النحال اطارات الشمع الغير صالحة لانها تعرقل تطور الخلايا و يتم ترتيب اطارات اوأقراص الخلايا بهذه الطريقة من اليمين اطار عسل او حبوب اللقاح ثم اطار شمع اساس ثم  تاتي اطارات الحضنة و البيض و ما قبل الاخيراطار شمع اساس و اخيرا اطارعسل او حبوب اللقاح وعندما يبني النحل اطار شمع الاساس يضاف اطارجديد و ينقل الذي باضت فيه الملكة الى ما قبل الاخير و هكذا حتى تصبح الخلية على عشرة اطارات.  






متى نضيف اطارات شمع الاساس





تضاف اطارات شمع الاساس عندما يبدأ النحل في مط الشمع في فصل الربيع و كذلك حتى في فصل الصيف و في هاذن الفصلان يكون تدفق للرحيق في الطبيعة و غالب الاحيان يمط النحل الشمع في درجة حرارة تنحصر بين العشرون درجة مئوية حتى 38 درجة مئوية.





للاشتراك في المدونة








كتب المقــال من طرف
النحال مفيـــد الجزائــر
عــالــم النحلabeilles








عن الكاتب

غير معرف

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles