عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

طريقة اضافة اطارات شمع اساس لخلايا النحل




اطارات شمع اساس







هي اطارات او أقراص تحتوي على صفيحة رقيقة من الشمع و بها عيون سداسية غير مبنية و توضع خصيصا كي يبدأ النحل بالبناء من خلالها و تسمى هذه الاطارات شمع الاساس .





متى يضيف النحال هذه الاطارات





في العادة تضاف هذه الاطارات اي اطارات شمع الاساس في فصل الربيع عندما يبدأ النحل بمط الشمع و هناك عدة عوامل تساعد النحل على مط الشمع نذكر منها الجو المعتدل ودرجة حرارة فوق العشرون درجة وكذلك توفر الرحيق في المرعى لان النحل يمط الشمع من خلال هذا الرحيق او العسل و يتوقف النحل عن بناء الشمع في فصل الخريف و الشتاء و احيانا عندما تصل درجات الحرارة  في فصل الصيف فوق الثمانية و الثلاثون درجة مئوية يتوقف عن المط  بسبب الحرارة الكبيرة .





كيف يضيف النحال الشمع الى خلايا النحل





عندما يكون النحل يمط الشمع بسرعة يتدخل النحال لاضافة اطارات شمع الاساس فيكون موضع الاطار من جهة اليمين بعد اطار العسل أو حبوب اللقاح ثم يضاف اطار شمع اساس ثاني من جهة اليسار قبل الاطار الاخير سواء العسل أو حبوب اللقاح فالمعلوم عند كافة النحالون ان اطارات العسل او حبوب اللقاح تكون في الاطراف و في المرحلة الثانية بعدما يبني النحل الاطارات الجديدة التي وضعها النحال يضاف اطار اخر من جهة اليمين بعد اطار العسل او حبوب اللقاح و هكذا حتى تصبح الخلية على عشرة اطارات اما ان تقسم او تضاف لها العاسلة او الطابق الاول .

- في بعض المرات يكون عند النحال اطارات شمع اساس قديمة من الاحسن رشها بالمحلول السكري قبل وضعها في خلايا النحل و هذا الاجراء يقوم به النحال لكي ينظف النحل اطار شمع الاساس من السكر و يبدأ بمطه أو ببناءه.
عندما يكون النحل في أوج نشاطه يستخدم النحال التوسع الافقي و ذلك بوضع اطارأساس بين كل اطارين حضنة و هذا العمل يقوم به النحال عادة في منتصف الربيع لاجبار النحل على بناء الاطارات بسرعة فالنحل لا يحب التفريق بين اطارات الحضنة لذلك يلجأ للاسراع في بنائها في فترة زمنية قصيرة لكن يجب على النحال دائما اعطاء التغذية السكرية المخففة في فصل الربيع المعروفة بلترين ماء مع واحد كلغ سكر لمساعدة النحل.

ارجو ان يكون المقال قد نال اعجابكم.



للاشتراك في المدونة




تمـــت كتابــــة المقــــال
مــــن طرف النحال مفيد
الــــبــلد الـــجزائـــــر
 القناة عالم النحلabeilles









عن الكاتب

غير معرف

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles