عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

ماهي اسباب هروب النحل من الخلايا





اسباب هروب النحل المفاجئ









يعتبر النحل الكائن الاكثر تنظيما و نظافة مقارنة بسائر المخلوقات المنتشرة في الطبيعة فالنحل يعطي اهتمام جد كبير لتنظيم سير حياة الخلية و نظافة و قوة الخلية و من بين المشاكل المحيرة عند كافة مربي النحل هروب النحل من الخلايا  فجأة هذه الظاهرة الغامضة في عالم النحل انتشرت بكثرة في الاونة الاخيرة لكن رغم هذا لا توجد معلومات مأكدة حول هذا الموضوع و في بعض الحالات يترك النحل الحضنة و العسل و يغادر الخلية فجأة تاركا وراءه النحال في حيرة من أمره.و سنذكر ان شاء الله بعض الاسباب التي تؤدي الى هروب النحل و هناك اسباب رئيسية و اخرى ثانوية.





الاسباب الرئيسية التي تؤدي الى هروب النحل من الخلية









  • طفيل الفاروا المدمر لخلايا النحل تعتبر الفاروا من بين اول الاسباب التي تؤدي الى هروب النحل من الخلية خاصة اذا مست الملكة فهذا الطفيل رغم انتشار الكثير من الادوية الى انه لحد الساعة لم يكتشف بعد دواء يقضي تماما عليه فالفاروا تلتسق بجسم النحلة و تضع فيه شق ثم تمتص الدم الى غاية قتل النحلة و يمكن للفاروا ان تعيش حتى في الحضنة خاصة حضنة الذكور.
  • نقص الكثافة النحلية بالخلية مما يؤثر سلبا على حياة النحل فبسبب نقص النحل السارح الذي يجلب حبوب اللقاح و الرحيق وحتى النحل الصغير الذي يغذي الملكة بالغذاء الملكي .
  • عدم نظافة المكان و انتشار الروائح الكريهة و التي تكون سبب في رحيل النحل فمن غير المعقول وضع خلايا نحل بجانب اسطبل او قراج لتربية الدواجن فالنحل يحب الاماكن النظيفة.
  • الجوع و عدم توفر مخزون كافي من العسل الذي يلبي حاجة الخلية فالمعروف ان العسل و حبوب اللقاح و الماء يصنع منهم النحل خبز النحل الذي تاكل منه اليرقات.
  • اهمال النحال لخلايا النحل وعدم الفحص في الاوقات المناسبة فاحيانا تكون الخلايا تنقصها بعض النقائص مثل النظافة بالداخل نقص الشمع و نقص التغذية المقدمة سواء السكرية او الصلبة مثل عجينة الكاندي و بالتالي يحس النحل بخطورة الوضع فيرحل.








الاسباب الثانوية التي تؤدي الى هروب النحل من الخلية









  • دودة الشمع فاحيانا تنتشر بشكل كبير داخل الخلية مما يسبب هروب للنحل فهذه الدودة هي تنتشر بسبب تراكم بقايا التغذية او الشمع في قاعدة الخلية و الرطوبة العامل الرئيسي لانتشارها .
  • انتشار الدبور امام الخلايا مما يشكل خطرا على حياة النحل.
  • انتشار الامراض مثل امراض الحضنة و النوزيما.
  • قر ب شبكات الهواتف مما يسبب تشويش اثناء عودة النحل الى خليته.







الحلول التي يقوم بها النحال لتفادي هروب النحل








يجب على النحال الاعتناء بالخلايا من ناحية التغذية و مراقبة خلاياها كلما اقتضى الامر و لتجنب هروب النحل يجب كذلك على النحال التركيز على نظافة الخلايا من الداخل و نظافة المكان وعلاج كل الامراض التي تضر بالنحل و اولهم الفاروا وكذلك عدم نسيان تقوية الخلايا الضعيفة فهناك العديد من الطرق اذكر منها اضافة اطارات حضنة مغلقة بدون نحل للخلايا الضعيفة فكلما كان النحل قوي كلما قاوم الصعوبات التي تواجهه و كذلك يجب على النحال الانقاص من الاطارات الممطوطة الفارغة في الخريف و التخلص من الرطوبة.

و في الاخير حسب ما رأيته في الكثير من المناطق تحدث ظاهرة هروب النحل عامة في فصل الخريف في الشهر التاسع و العاشر تقريبا ارجو ان ينال المقال اعجابكم.


للاشتراك في المدونة يرجى الضغط من هنا




تمت كتـــابة المقــال 
مــن طـــــرف النحال
مفيــــد الجــــزائــــــر











عن الكاتب

عالم النحلabeilles عالم النحلabeilles تهتم بتربية النحل في الجزائر و العالم العربي انشات قصد تقديم معلومات عن تربية النحل للمبتدئين قصد النهوض بهذا التخصص الكبير الذي يساهم حتى في تطوير اقتصاد البلاد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles