عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

حقائق مذهلة و غريبة عن النحل



 حقــائق غــريبة عــن النحل تــعرف عليها











يعتبر النحل من أكثر الحشرات التي قدمت خدمات كبيرة للانسان و للطبيعة،وبالاخص نحل العسل،فقد اعتمد الانسان على النحل منذ العصور القديمة كمصدر للغذاء و العلاج و كذلك تلقيح الخضر و الفواكه و بعض المحاصيل الزراعية الاخرى في الطبيعة،وعندما نذكر النحل يتبادر في ذهننا جني العسل و حبوب اللقاح و العلاج بلسعات النحل،و لكن بيئة النحل تشمل حقائق مذهلة و غريبة داخل خلية النحل و خارجها،فكيف لا و النحل يعتبر من أكثر الحشرات تنظيما و تفانيا في الحياة،و يمكننا مشاهدة كل هذه الاشياء فقط عند جلوسنا أمام باب خلية النحل وملاحظة خروج و دخول النحل و هو محمل بحبوب اللقاح بكل الالوان،و في هذه المقالة اخترنا لكم بعض الحقائق المذهلة عن النحل.






حقائق مذهلة عن النحل








تعد حشرة النحل من أغرب الحشرات في الطبيعة ومن اكثرها افادة للانسان والطبيعة فالنحل يلقح الازهار و ينتج العسل و الشمع،سم النحل،العكبر و كذلك الغذاء الملكي،و سنذكر لكم بعض الحقائق المذهلة للنحل.

  1. لسعة النحل لها العديد من الفوائد على جسم الانسان و يعتبر سم النحل من أهم العلاجات التي تكسب الجسم مناعة كبيرة.
  2. تناول العسل باستمرارية ينشط مبايض النساء.
  3. يساعد عسل النحل على علاج الارهاق و التعب و الانيميا و فقر الدم و كذلك يعتبر العسل مضاد للجراثيم و المكروبات.
  4. لسعات النحل تساعد على زيادة انتاج الكريات الحمراء في جسم الانسان و علاج أمراض المفاصل.
  5. ملكة النحل هي المسؤولة عن وضع البيض و هي الوحيدة في طائفة النحل.
  6. تضع ملكة النحل ما بين 1500 الى 2000 بيضة يوميا في فصل الربيع.
  7. تتلقح ملكة النحل مرة واحدة في حياتها خارج الخلية و من عدة ذكور.
  8. يبني النحل بيوت ملكية عند غياب الملكة و تخرج ملكة جديدة.
  9. تعيش ملكة النحل مابين أربعة الى ستة سنوات.
  10. يموت النحل عند لسع الانسان وهذا بسبب انفصال ابرة اللسع و بعض الاحشاء عن جسمها .
  11. ذكر النحل لا يلسع و لا يملك ابرة اللسع وظيفته تلقيح الملكة فقط و يظهر في فصل الربيع ثم تقتاه الشغالات في الشتاء بسبب نقص مخزون العسل داخل الخلية.
  12. تضع عاملات النحل الرحيق الذي تمتصه في معدة تسمى معدة العسل ثم عند الوصول الى خليتها تفرغه لعاملة اخرى عن طريق اللسان و تضيف العاملات او الشغالات انزيمات للرحيق.
  13. غذاء الملكات لونه أبيض تفرزه الشغالات الصغيرة من فكها العلوي لتغذي به الملكة و اليرقات.
  14. تفرز عاملات النحل الشمع من أربعة ازواج من غدد خاصة توجد اسفل البطن و تعرف باسم الغدة الشمعية و يتصلب الشمع عندما يلامس الهواء بعدما كان سائلاا.
  15. تجمع عاملات النحل حبوب اللقاح من الازهار و تضعها في سلل موجودة في الارجل الخلفية و حبوب اللقاح او الطلع عبارة عن كريات بعدة الوان وهي مفيدة جدا للانسان و خاصة الاطفال.
  16. تعيش شغالات النحل في الربيع أربعة اسابيع أما في الشتاء ستة اشهر.
  17. يجمع النحل العكبر او سمغ النحل من براعم الاشجار و يضيف له حبوب اللقاح و لون العكبر او البروبوليس بني .
  18. يقوم النحل ببناء العيون السداسية على شكل سداسي لان هذا التصميم يستهلك كمية قليلة من الشمع لبناء الخلايا ذات مساحة تخزينية واسعة تتميز بالقوة و المتانة ودون ترك فراغات بين العيون السداسية .
  19. عدد ايام دورة حياة الملكة 15 يوم و العاملة 21 يوم أما ذكر نحل العسل 24 يوم.
  20. تتغذى يرقات الشغالات او العاملات على الغذاء الملكي خلال الثلاثة أيام الاولى فقط ثم باقي الايام على خبز النحل الى أن تصبح حشرة كاملة و خبز النحل هو خليط مكون من حبوب اللقاح و العسل و كذلك الماء أما اليرقات التي تبنى عليها البيوت الملكية فتتغذى طول دورة حياتها على الهلام الملكي او الغذاء الملكي و حتى عند خروج الحشرة الكاملة أي الملكة فتستمر بالتغذية على الغذاء الملكي الذي يفرز من فم العاملات.

للاشتراك في المدونة يرجى الضغط على زر المتابعة في الاسفل و يمكنكم زيارة القناة على اليوتوب من خلال هذا الفيديو الذي وضعناه اسفل المقالة .








فيديو القنــــاة من هنا










تمت كتابة المقالة من طرف
النحـــال مفيد البـــلد الجـــــزائر

عن الكاتب

عالم النحلabeilles عالم النحلabeilles تهتم بتربية النحل في الجزائر و العالم العربي انشات قصد تقديم معلومات عن تربية النحل للمبتدئين قصد النهوض بهذا التخصص الكبير الذي يساهم حتى في تطوير اقتصاد البلاد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles