عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

رعاية النحل في فصل الربيع



 الاعتناء بالنحل في فصل الربيع











فصل الربيع بالنسبة للنحل هو شهر النشاط و شهر التكاثر و التطريد الطبيعي،في هذا الفصل تتفتح الازهار الرحيقية و الطلعية و تظهر العديد من النباتات المزهرة المتنوعة حسب اختلاف المناطق،بحيث يختلف الغطاء النباتي من منطقة لاخرى،لكن في ظل كل هذه المعطيات هناك أعمال وواجبات يقوم بها النحال سواء المحترف او المبتدأ تجاه خلايا نحله،نذكر منها تقوية الخلايا الضعيفة و تغذية خلايا النحل الضعيفة و المتوسطة، و كذلك تجييش النحل و اضافة الشمع للخلايا التي تبني الشمع،كذلك من بين الاعمال التي لها اهمية بالغة فحص الخلايا و تخريب البيوت الملكية الخاصة بالتطريد الطبيعي كذلك في فصل الربيع توضع العاسلات و يقسم النحل اصطناعيا و حتى في بعض المناطق يجني النحال العسل الربيعي.





كيفية رعاية خلايا النحل





يقوم النحال في بداية فصل الربيع بالكثير من الاعمال التي تساهم في تطوير المنحل و تهيئته قبل التقسيم الاصطناعي في فصل الربيع أو في مرحلة جني العسل في فصل الصيف و كل هذه الاعمال تصب في قالب واحد وهو عمل توازن بين الخلايا و تجييشها حتى تكون الخلايا الموجودة في المنحل قوية و نشطة في فصل الربيع مع تفتح الكثير من الازهار و يمكن ان تبقى هاته الكثافة النحلية الى غاية فصل الشتاء اذن السؤال المطروح ماهي هذه الاعمال ؟






أعمال النحال في الربيع 



- تقوية النحل الضعيف باضافة اطار حضنة مغلقة بدون نحل من خلية قوية الى خلية ضعيفة او يمكن نفض النحل الحاضن مع التدخين لكي يبقى النحل الصغير و يطير النحل الكبير السن.
- امداد النحل بالتغذية السائلة اي المحلول السكري المخفف بالنسبة للخلايا الضعيفة أو المتوسطة وكذلك الخلايا التي تهيئ للتقسيم الاصطناعي.
- اضافة الشمع الجيد للخلايا التي تحتاج الشمع لتفادي بناء النحل في الفراغات.
- وضع العاسلات للخلايا القوية مع رفع الحضنة المغلقة ووضع شمع الاساس في صندوق التربية.
- الفحص الدوري مرة كل اسبوع للحد من عملية التطريد الطبيعي.
- نزع الملكات الضعيفة التي لا تتطور بالشكل الملحوظ و استبدالها بملكات قوية.
- تخريب البيوت الملكية الخاصة بالتطريد الطبيعي.
- تهيئة نويات التلقيح للاستفادة من ملكات نحل ملقحة و ممتازة.
- وضع مصائد حبوب اللقاح للخلايا التي تدخل حبوب اللقاح و التي لديها فائض داخل الخلية.
- الانتباه لصعود الملكة للعاسلة وان تطلب الامر يضع النحال حاجز الملكات و هذا كذلك لتفادي تخزين النحل حبوب اللقاح والعسل في صندوق التربية اي ان الملكة مكانها في صندوق التربية خاصة اثناء الفترة ما قبل جني العسل.
- وضع مصائد للدبور بالمنحل و محاربة طائر الوروار.
- وضع الماء للنحل ان امكن لتفادي تنقله الى مسافة بعيدة عن المنحل.
- عدم وضع التغذية الخارجية التي تساعد على السرقة و نقل الامراض و الفاروا بين النحل.




للاشتراك يرجى الضغط على الرابط الذي هو بالاسفل

القناة على اليوتوب من هنا



كتبــت المقـــالــة مــن طرف
النحـــــال مفيـــد مـــن الجـــزائــر

عن الكاتب

عالم النحلabeilles عالم النحلabeilles تهتم بتربية النحل في الجزائر و العالم العربي انشات قصد تقديم معلومات عن تربية النحل للمبتدئين قصد النهوض بهذا التخصص الكبير الذي يساهم حتى في تطوير اقتصاد البلاد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles