عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

  1. شكرا اخي مفيد على المقالة الغنية بالمعلومات

    ردحذف
  2. شكرن 10/10

    ردحذف
    الردود
    1. العفو بارك الله فيك

      حذف
  3. يموت النحل فجأه ولا يوجد عسل في الخلايا

    ردحذف
    الردود
    1. ممكن الجوع خاصة اذا منطقة حارة و شخيحة المرعى

      حذف

اسباب توقف ملكة النحل عن وضع البيض








  مهام ملكة النحل داخل الخلية

 

 


 

 

ملكة النحل هي أم الطائفة وهي الوحيدة في الخلية و كذلك هي المسؤولة عن وضع البيض في الاقراص الشمعية تتغذى على الغذاء الملكي أو الهلام الملكي الذي يفرزه النحل الصغير من فمه فكلما كان النحل الصغير باعداد كبيرة داخل الخلية كلما زادت الملكات من وضع البيض و الملكة تكمن مهمتها في وضع البيض سواء بيض شغالات أو بيض ذكور و تزداد اعداد البيض في فصل الربيع و بداية فصل الخريف و يمكن لملكة النحل وضع ما يقارب 1500 الى 2000 بيضة في الحالات العادية اذا توفرت كل الشروط.
 
 
 
 
 

أسباب نقص البيض داخل خلية النحل







1 - عامل التغيرات الجوية أحيانا تكون درجة الحرارة و الرياح لها دور في انقاص الملكات من وضع البيض ففي فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة مما يؤثر سلبا على سروح النحل السارح وعدم خروجه خاصة في منتصف النهار و بعد الظهيرة و هذا يؤدي الى نقصان حبوب اللقاح داخل الخلية و نفس الشيئ في فصل الشتاء فعندما تنخفض درجة الحرارة يتكور النحل في الوسط عند الحضنة و الملكات لا تستطيع الحركة على الاطارات و بالتالي لا تضع بيض كثير.
2 - شح المرعى في فصل الصيف و المعروف ان حبوب اللقاح تدخل في غذاء تغذية اليرقات اي ان كلما كانت حبوب اللقاح و الرحيق ناقصة كلما انقصت الملكة من وضع البيض.
3 - نقص النحل الصغير الذي يغذي الملكة بالغذاء الملكي.
4 - التغيرات الغير مستقرة لدرجة حرارة الخلية نتيجة عدم تغطية خلايا النحل عن اشعة الشمس مما يسبب عدم توازن داخل الخلية.
5 - الامراض المنتشرة خاصة التي تصيب الملكة مثل الفاروا .
6 - اخطاء النحال و اصابة الملكة مما يؤثر على وضعها للبيض.
7 - سوء التغذية من طرف النحال.
8 - الامراض التي تصيب الملكة و الفاروا.
9 - كبر سن الملكة.
10 - أمراض الحضنة مثل تكيس الحضنة و تعفن الحضنة فهذه الامراض تضعف النحل مما ينعكس سلبا على الملكة.


 

 

بعض الحلول الممكنة التي تساعد الملكة على وضع البيض

 

 

 


اولا:يجب تغذية الخلايا بحبوب اللقاح و العسل و ذلك بصنع عجينة بروتنية تساعد النحل على التطور لان العاملات تغذي اليرقات بخبز النحل المتكون من حبوب الطلع العسل و الماء و اذا نقصت هذه المكونات الرئيسة التي تساهم في نمو اليرقة و نقص او انعدم البيض الذي تضعه الملكة سببه شح المرعى وعدم توفر مخزون من حبوب اللقاح و الرحيق في الاقراص.
ثانيا:تغطية الخلايا أو وضعها في الظل في الصيف فالمعروف ان درجات الحرارة الكبيرة صيفا تؤثر على السير الحسن و تطور خلايا النحل و يمكن كذلك للحرارة المرتفعة اذابة الشمع و بالتالي هلاك النحل أو رحيله.
ثالثا:تقوية الخلايا الضعيفة و المتوسطة بوضع اطارات حضنة مغلقة على وشك الفقص بدون نحل وهذا لتوفير النحل الحاضن الذي يغذي الملكة بالغذاء الملكي.
رابعا:علاج الفاروا و باقي الامراض ان وجدت داخل الخلية.
خامسا:التغذية الجيدة لخلايا النحل في الصيف .
سادسا:اختيار سلالات نحل جيدة في وضع البيض و يكون تطورها سريع.
سابعا استبدال الملكات المسنة بملكات صغيرة السن ذات جودة عالية.

 

 للاشتراك في المدونة يرجى الضغط على الرابط الذي بالاسفل

 



كتبت المقالة من طرف
النحال مفيد البلد الجزائر
أوت   2022





 

عن الكاتب

عالم النحلabeilles عالم النحلabeilles تهتم بتربية النحل في الجزائر و العالم العربي انشات قصد تقديم معلومات عن تربية النحل للمبتدئين قصد النهوض بهذا التخصص الكبير الذي يساهم حتى في تطوير اقتصاد البلاد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles