عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

طرق الاعتناء بالنحل في فصل الخريف


النحل في فصل الخريف






تعد مرحلة فصل الخريف من بين أصعب المراحل في تربية النحل خاصة على المبتدئين كيف لا و فصل الخريف يعتبر فترة ضعف خلايا النحل و انتشار الكثير من الامراض و ظهور الكثير من اعداء النحل التي تعرقل تطور خلايا النحل في هذا الفصل و زيادة على كل ما ذكرنا من أسباب التي تعرقل تطور الخلايا في الخريف يأتي شح المرعى من بين اكبر الاسباب التي تضعف النحل في فصل الخريف و لكي ينجح النحال في فصل الخريف يجب عليه تطبيق برنامج سليم و مسطر ليواجه به هاته العراقيل سواء من جانب التغذية او العلاج أو تقوية الخلايا الضعيفة و من بين أكبر الاخطاء التي يقع فيها النحال المبتدا التقسيم الاصطناعي للنحل في الخريف و عدم معالجة الخلايا من طفيل الفاروا الذي يعتبر المدمر الاول لخلايا النحل خاصة في فترة الضعف و هي مرحلة الانتقال من الصيف الى الخريف اذن ماهي الواجبات التي يقوم بها النحال تجاه نحله في الخريف هذا ما سنعرفه في هذه المقالة .





كيفية النصرف مع خلايا النحل في فصل الخريف




  • أولاا كما ذكرنا في اول المقالة ان من بين الاسباب التي تدمر خلايا النحل هو طفيل الفاروا ولكي يكون النحل سليم من هذا الطفيل يجب على النحال علاج نحله مع نهاية الصيف و بداية الخريف وذلك بالطرق المعروفة سواء الطبيعية التي تتكون من الثوم المهروس و زيت الزعتر او خل التفاح أو بزيت الخردل اوالعضوية و نقصد بها الاكساليك التيمول حمض النمليك أو بالادوية المتاحة التي لا تضر النحل ولا الشمع و لا العسل .
  • ثانيا توفير مرعى اصطناعي و الذي يعوض بنسبة قليلة المرعى و نقصد به العجينة البروتنية المشكلة اساسا من حبوب اللقاح كعنصر أساسي من بين مكوناتها و يمكن كذلك وضع حبوب اللقاح في العيون السداسية لمساعدة الخلايا في فصل الخريف.
  • ثالثا التغذية السائلة ونقصد بها ماء وسكر لمساعدة الخلايا على النشاط وعموما المقادير تكون في الخريف لتر ونصف ماء مع واحد سكر و تضاف اعشاب طبيعية مثل الشيح الزعتر الميرمية الينسون او ثمار الليمون التي تعتبر مضاف ممتاز لتنشيط النحل.
  • رابعا ضم الخلايا الضعيفة قبل دخول فصل الشتاء المعروف ان الخلايا الضعيفة لا تستطيع تدفئة نفسها و القيام بالاعمال الداخلية للخلية لذلك الاحسن و الاجدر ضمها مع بعضها البعض مع اختيار الملكة الجيدة.
  • ضغط خلايا النحل وعدم ترك اطارات ممطوطة فارغة لانها ستكون ملاذ لدودة الشمع.
  • استبدال الصناديق القديمة باخرى جديدة.
  • استبدال الملكات الضعيفة اذا كان النحال بحوزته ملكات ذات جودة ممتازىة.
  • رفع الخلايا عن الارض و اختيار الاماكن المرتفعة التي لا تتجمع فيها الامطار.
  • عدم الاكثار من فحص الخلايا لكي لا تحدث السرقة بين النحل.
  • اختيار الوقت المناسب للتغذية اما مع غروب الشمس أو في الصباح الباكر وقت نشاط النحل و خروجه للمرعى.

و اخيرا ان الغرض او الهدف من كل هاته الاعمال هو المحافظة على الخلايا و تقويتها في فصل الخريف لكي تكون جاهزة لاجتياز الشتاء وكما يعرفه الجميع ان الخلايا القوية تقاوم الامراض و البرد .


للاشتراك في المدونة يرجى الضغط على الرابط بالاسفل





كتبت المقالـــة من طـــرف 
النحـــال مفيــد الجــــزائري
قنــاة عالم النحلabeilles



عن الكاتب

عالم النحلabeilles عالم النحلabeilles تهتم بتربية النحل في الجزائر و العالم العربي انشات قصد تقديم معلومات عن تربية النحل للمبتدئين قصد النهوض بهذا التخصص الكبير الذي يساهم حتى في تطوير اقتصاد البلاد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles