عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

برنامج تربية النحل الصحيح قبل بداية الموسم


 برنامج تربية النحل الصحيح قبل بداية الموسم الجديد







تربية النحل مثلها مثل الكثير من الاختصاصات حيث يقوم صاحب المشروع بالقيام بحوصلة سنوية بعد نهاية الموسم ثم مع بداية الموسم الجديد يتم تطبيق برنامج مدروس وهذا كله الهدف منه العمل باحترافية و الحصول على نتائج طيبة و لتصحيح بعض الاخطاء المرتكبة سابقا ولكي يكون النحال محترفا هناك شروط يطبقها و اولها الملاحظة الدقيقة اثناء الفحص و اختيار الوقت المناسب للتدخل و كذلك دون نسيان الاستفادة من التجارب السابقة و تصحيح الاخطاء و عدم تكرارها.




كيف يتم اختيار برنامج صحيح في تربية النحل




قبل بداية اي موسم  خاصة مع نهاية فصل الشتاء يقوم النحال بالكثير من الاعمال سواء في المنحل او في الورشة الخاصة بلوازم النحل و من بين الاعمال ترميم بعض الصناديق الرديئة و كذلك اذابة شمع الاطارات القديمة و كذلك تخزين الاطارات المبنية و التخلص من بعض الاطارات السوداء اللون التي استخدمت لسنوات نظرا لما تسببه من مشاكل وامراض داخل الخلية ثم بعد كل الاعمال التي ذكرناها ناتي الى كيفية التعامل مع النحل قبل بداية الموسم.



كيفية التعامل مع خلايا النحل قبل بداية الموسم




أولاا التفكير في كيفية اختيار الخلايا سواء للتقسيم او لجمع العسل حتى في تربية الملكات وهذا يتطلب ملاحظات طوال السنة خاصة من ناحية خصائص وجودة السلالة و طريقة عملها من ناحية العسل او منتجات النحل طبعا اذا كان النحال يجمع منتجات النحل .
ثانيا اختيارنوعية شمع الاساس الجيدة هناك نوعيات من الشمع الرديئ دائما ما تتسبب في تاخر النحل في البناء و التطور و اختيار الشمع الجيد يكون من خلال رائحته قوية ولونه اصفر جيد و السمك متوسط لان هناك انواع تتاثر بالحرارة. 
ثالثا اختيار الوقت المناسب لوضع شمع الاساس للخلايا القوية المضغوطة التي تبني بسرعة و لايجب وضع اطارات شمع الاساس بين الحضنة في حالة ما اذا كانت درجات الحرارة منخفضة في بداية الربيع اي ان الشمع يكون في المرتبة الثانية من اليمين او المرتبة ما قبل الاحير يسارا.
رابعا الاستفادة من الاطارات الممطوطة القديمة الصالحة في جني العسل و عدم وضعها للخلايا التي تبني الشمع ماعدى الخلايا الضعيفة التي تكون بحاجة لاطار ممطوط.
خامسا اختيار التغذية السائلة في بداية الربيع التي تساعد خلايا النحل على التطور لان الهدف هو تجييش النحل قبل وضع العاسلات او التقسيم الاصطناعي للنحل او حتى انتاج الغذاء الملكي او حبوب اللقاح.
سادسا عدم التشرع في عملية التقسيم الاصطناعي للنحل في بداية الربيع.
سابعا وضع العاسلات للخلايا يكون له علاقة مع كثافة النحل و الحضنة وكذلك اقتراب الفيض.
ثامنا استبدال الملكات الضعيفة باخرى جديدة مع بداية فصل الربيع.
تاسعا ترك التشتية وعدم نزعها الى غاية اعتدال الحرارة في فصل الربيع.
عاشرا تحضير نويات التلقيح قبل تقسيم النحل لربح الوقت.


للاشتراك في المدونة انظر الرابط بالاسفل

كتبت المقالة من طرف
 مربــــي النحل
مفيـــــد قناة عالم النحل abeillesعلى اليوتوب







عن الكاتب

عالم النحلabeilles عالم النحلabeilles تهتم بتربية النحل في الجزائر و العالم العربي انشات قصد تقديم معلومات عن تربية النحل للمبتدئين قصد النهوض بهذا التخصص الكبير الذي يساهم حتى في تطوير اقتصاد البلاد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles