عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

  1. عندي الان خليتن واحدة ضعيفة والاخرى قوية ونحن نجني العسل في شهر اغسطس فما العمل لكي اقوي الصندوق الثاني مع العلم اني اطعمه - غذاء النحل اشتريه من عند البيطري - عكس المحلول السكري فهذا نفعه قليلا وسؤالي كيف اقوي الخلية الضعيفة

    ردحذف
    الردود
    1. ارفع في كل عشرة ايام اطار حضنة بدون النحل و ضعه في الخلية الضعيفة مرتين فقط ستقوى باذن الله

      حذف

تحضير النحل قبل فصل الخريف





تحضيــر النحل قبل الخـريــف






بعد جني العسل و مع بداية الخريف يعمل النحال على تحضير خلاياه قبل حلول الخريف و الشتاء و هذا الاخير يعتبر من اشد و اصعب الفصول بالنسبة لحياة النحل فيمكن لخلايا النحل ان تهلك او تدخل فصل الشتاء بدون ملكة و هنا تقع المشكلة فلاوجود للذكور كي تتلقح الملكات التي تخرج و المرعى شحيح فكيف يتصرف النحال قبل حلول الخريف .



 أعمـــال النحــال قبل الخريف


  من اهم الاعمـــال


  •  يجب نزع الاطارات او اقراص الزائدة عن حاجة الخلية لانها ستكون ملاذ لدودة الشمع.
  • ضم الخلايا الضعيفة مع بعضها البعض واختيار ملكة جيدة من بين الملكتين .
  •  تقوية الخلايا الضعيفة باضافة اطارات حضنة مغلقة على وشك الفقص و التي تساعد الخلية على التطور بسرعة بعد خروج النحل الصغير الذي يغذي الملكات و اليرقات و يبني الشمع. 
  •  معالجة الامراض و الطفيليات مثل الفاروا النوزيما القراد بدواء مكافحة الفاروا مثل الابيفار و الابيستان وغيرها من الادوية. 
  • التغذية البروتنية و السكرية فكلما كانت الكثافة النحلية جيدة كلما دخلت خلايا النحل الفصول الباردة بقوة و كما هو معلوم عند العامة النحل يتناقص بشكل رهيب في فصل الشتاء. 
  • وضع الخلايا في اماكن تشرق فيها الشمس للتخلص من الرطوبة الزائدة داخل الخلية في الخريف و الشتاء.
  • تخزين الاطارات الممطوطة و ذلك بوضعها في ثلاثجة يومين ثم تغليفيها بالبلاستيك الشفاف و الاحتفاظ بها الموسم القادم. 
  • نزع الاطارات الفاسدة و الممزقة و تعويضها باطارات جيدة.


مقــادير و نــوع التغذيــة فــي الخريــف








بالنسبة للتغذية بالمحلول السكري تكون المقادير في فصل الخريف كمايلي
يتم خلط لتر و نصف من الماء الدافئ مع واحد كلغ سكر و يغلى الماء قبل وضع السكر كي لا يفقد السكر منافعه و يمكن للنحال اضافة مواد جيدة تنشط الملكة و النحل و تكسب جسم النحل حرارة مثل القرفة الناعمة او منقوع الشيح و الزعتر و الميرمية و الليمون فكل هذه المواد الطبيعية المضافة هي بمثابة جدار مانع لتفشي الامراض داخل الخلية.
بالنسبة للتغذية في فصل الشتاء تكون المقادير لتر ماء مع كلغ سكر لكن يجب اعطاء المحلول السكري فقط في الايام التي تكون مشمسة لان هذا الاخير يساعد على تكاثر الرطوبة و مع عدم خروج النحل الى الخارج في الاجواء الباردة يتبرز داخل الخلية و كم نعرفه جميعا ان الرطوبة الزائدة تساعد على ظهور العديد من الامراض و اولهم النوزيما و غيرها من الامراض كذلك تساعد الرطوبة الزائدة تكاثر دودة الشمع.


للاشتراك في المدونة 
                       https://www.blogger.com/follow.g?blogID=7145272503192417589            





تمــت كتـــابة الموضوع 
مــــن طــــرف النحال مفيد
البـــــلد الجـــــزائر    
يوتوب عالم النحلabeilles















عن الكاتب

عالم النحلabeilles عالم النحلabeilles تهتم بتربية النحل في الجزائر و العالم العربي انشات قصد تقديم معلومات عن تربية النحل للمبتدئين قصد النهوض بهذا التخصص الكبير الذي يساهم حتى في تطوير اقتصاد البلاد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles