اخر الأخبار

على ماذا تحتوي خلية النحل من الداخل


اطــارات أو اقــراص خليـــة النــحـل






خليــة النـحل هـــي متكونة من ثلاثة افـــراد ملكة النحل الوحيدة في الخلية و الذكور تظهر بكثرة في فصل الربيع و الشغالات النسبة الاكبر في الخلية لكن عندما نفحص الخلية نجد اطـارات او اقراص بها عيون سداسية يضع فيها النحل حبوب اللقاح و العسل و تضع الملكة في هذه الاقراص البيض و بعد الفقص تصبح العيون السداسية مملوءة بالحضنة المفتوحة و المغلقة فكلما كانت الحضنة كثيرة كلما كانت الخلية قوية و النحل كثيف.






اطـــارات بيض النحل 












بيض النحل تضعه الملكة في الخلية داخل العيون السداسية فهناك بيض مذكريعطينا ذكور و الاغلبية بيض مؤنث يعطينا الشغالات او العاملات و يمكن للملكة ان تضع 2000 بيضة خلال يوم واحد فقط ويعرف النحال تواجد الملكة من خلال البيض الذي فــي الاطارات و يمكن معرفة بيض عمر يوم و كذلك بيض عمر يومين و بيض عمر ثلاثة ايام اي ان فترة البيضة هي ثلاثة ايام فقط.





اطــارات حضنة مفتوحة









فــي اليوم الرابـــع من وضع الملكة للبيض في الاقراص تفقص هذه البيضة و تصبح يرقة فنسميها حضنة مفتوحة لذلك نقول اطار حضنة مفتوحة و تبقى اليرقات على  حالها خمسة ايام ثم يغطيها النحل .




اطـــارات الحضنة المغلقة









بــعد خمســـة ايـــام من فقص البيضة التي وضعتها الملكة يغطي النحل اليرقات بالشمع الممزوج بحبوب اللقاح بحيث تكون هناك مسامات جد رقيقة تسمح بتنفس اليرقة فيصبح الاطار اسمه اطار حضنة مغلقة الى غاية خروج النحلة كاملة الشكل.





اطــــارات شمــع اســـاس









هـــي الاطـــارات الجديدة المكونــة من اطــار خشبي و يثبت به صفيحة من الشمع الرقيقة وهذه الصفيحة تتشكل فوقها قاعدة او خطوط للعيون السداسية كي تساعد النحل على اكمال بناء الشمع فوق هذه العيون .





اطـــارات الشمــع الممطوطـــة 








هـــي اطــا رات ممطوطـــة او مبنية مكتملة الشكل يبنيها النحل في مدة معينة بعدما يضيف له النحال اطارات شمع اساس و يمكن استعمال هذه الاطارات مرات عديدة قبل ان تاخذ لون اسود و كذلك يحتفظ بها النحال للاستعمالات الكثيرة في فصل الربيع خاصة في العاسلات و هناك العديد من الطرق للاحتفاظ بها في الشتاء بحيث يضع النحال هذه الاطارات في الثلاجة يومين ثم يغلفها بالبلاستيك الشفاف و تعتبر هذه الاطا رات بمثابة رأس مال النحال فعند وضعها في الخلية نوفر على النحل جهد كبير من حيث مط هذه الاطارات التي تستغرق وقت كبير كي يبنيها النحل و يستهلك النحل كميات كبيرة من العسل كي يبنيها او يمطها.






للاشتراك في المدونة




تمـــت كتابـــة المقالة
مــــــن طـــــــــــــرف
عالم النحلabeilles

ليست هناك تعليقات

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles