عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

ازهــار النحل الفــــاسيليــــا/flowers P...




الفاسيليا phacelia







الفاسيليا هي ازهار النحل رحيقية بامتياز و كذلك تحتوي على حبوب اللقاح موطنها امريكا الجنوبية و الشمالية و نقلت بذورها الى سيبيريا و كانت زراعتها ناجحة و لكي تزهر تكفيها خمسة و اربعون يوما و يستحسن زراعتها على فترات متقطعة و تفرز ازهارها الرحيق بقوة خلال الفترة الصباحية و هي تقاوم العطش و يمكن غرسها في اي تربية.
وهي نبات صديق النحل يحبه كثيرا ويسمى جُمِية ذات اوراق حشيشة الدود او حشيشة الملك موطنه الأصلي جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية وشمال المكسيك، ولكن يزرع الآن في العديد من الأماكن في العالم و انتشرت زراعتها في اوربا، ويستخدم كنبات غطاء، وهو نبات النحل، يعد من اجود نباتات المراعي النحلية ، وجاذب للحشرات النافعة الأخرى، ويمكن استخدامه كسماد أخضر، ويعد من نباتات الزينة. تزهر على شكل نورات؛ أزهارها غنية بالرحيق، تفتح في تسلسل، وتعطي فترة إزهار طويلة،إنه نبات جاذب جيد للحشرات، وملقحات الأزهار مثل نحل العسل،هو عشب حولي ينمو بشكل منتصب ويصل ارتفاعه إلى حوالي 100 سم. الشكل البري منه غددي وسوقه محاطة بأوبار خشنة، مجموعه الجذري كثيف جداً، الأوراق تبادلية وتنقسم بشدة إلى وريقات أصغر حجماً مسننة، تأخذ مظهر شريطي الإزهار شعرية جداً وذات رائحة عطرية جذابة تتقوس من جانب واحد أو تلتف على شكل جرس أو سنم. لونها ازرق إلى بنفسجي،كل زهرة هي أقل بقليل من سنتيمتر واحد وأسديتها جاحظة فترة الإزهار في الربيع ويمكن أن تستمر في فصل الصيف و بداية الخريف.

تعتبر الفاسيليا نبات عسل،تزرع بمعدلات منخفضة من البذور (6-8 كغ / هكتار) أما للسماد الأخضر،فالمعدل من البذور يتجاوز 10 كغ / هكتار، لأن محتواها من السكر والرحيق ينخفض وذلك لأن النباتات تصبح أصغر حجما وتنمو بمعدل أقل زيادة الكثافة الزراعية تقصر فترة الإزهار.الثمار كبسولة صغيرة تحتوي على 2-4 بذور ذات لون بني صغيرة (3 مم طويل). البذور هي "سلبية الحساسية للضوء"، لا تنبت إلا في الظلمة..ينمو النبات بشكل طبيعي في المناطق الجافة إلى حد ما ويزرع في التربة الجافة والمشمسة وإلى ارتفاع يصل حتى 2000 متر، وتمتد فترة نموه من 3 إلى 4 أشهر.يزرع بواسطة البذور وتتم الزراعة بعد آخر موجة صقيع ربيعي بعمق 0.5 سم لضمان الظلمة حتى تنبت البذور. إنبات البذور المحصودة حديثاً سيء جداً في حرارة 20-30 °م ولكنها جيدة في 10 ° م و بشكل عام تكون البذور في سكون لمدة 2 شهر بعد الحصاد.تحفظ البذور لمدة ثلاث إلى أربع سنوات في ظل ظروف طبيعية وتصل إلى ست سنوات في ظروف مثالية،قد تنبت البذور الجديدة على حرارة 5 درجة مئوية،أما البذورالقديمة فقط في تربة دافئة.





للاشتراك في القناة



كتبت المقالة من طرف
النحال مفيد من الجزائر
عالـــم النــحل    






عن الكاتب

عالم النحلabeilles عالم النحلabeilles تهتم بتربية النحل في الجزائر و العالم العربي انشات قصد تقديم معلومات عن تربية النحل للمبتدئين قصد النهوض بهذا التخصص الكبير الذي يساهم حتى في تطوير اقتصاد البلاد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles