عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

فوائد حبوب اللقاح او حبوب الطلع



ماهي حبوب اللقاح










حبوب اللقاح او حبوب الطلع،ذلك المكمل الغذائي الطبيعي والصيدلية المتكاملة،التي وهبنا اياها الله سبحانه و تعالى تنقلها حشرة مباركة من زهرة رسمها الخالق في هذا الكون لكي تكون مصدر غذاء للنحل و شفاء للناس اجمعين و الشيئ الغريب ان تكون النحلة هي التي تنقلها الينا لنعالج بها الكثير من الامراض مثلها مثل العسل و بعض منتجات النحل الاخرى نذكر منها العكبر سم النحل الغذاء الملكي و الشمع و العديد من المنتجات التي لم تكتشف بعد،تحتوي النباتات المزهرة على غبار الطلع او حبوب اللقاح،بالانجليزية pollen التي يجمعها النحل من هذه الازهار،فهناك نوع من الازهار طلعي اي به حبوب اللقاح و نوع اخر رحيقي اي به الرحيق او العسل،ويوجد في الارجل الخلفية لعاملات النحل جيوب تسمى سلة اللقاح،بحيث ان النحلة العاملة تجمع هذه الحبوب و تضعها في هذه الجيوب ثم تنقلها للخلية لكي تخلطها العاملات الاخريات مع العسل و الماء،و تغذي بها اليرقات و تسمى هذه الخلطة خبز النحل،لكن عندما يريد النحال جمع حبوب اللقاح او حبوب الطلع يضع مصائد حبوب اللقاح في ابواب خلايا النحل،و هذه الاخيرة بها شباك يسمح بمرور النحل و لا يسمح بمرور هذه الحمولة اي حبوب اللقاح،فتسقط في سلة المخصصة للجمع وتعتبر حبوب اللقاح غذاءا مثاليا،يحتوي على 18 فيتامين اكثر من 25 معدن و 30 بالمائة احماض امينية و مثلها سكريات،ويمكن لهذا المنتوج الخاص بالنحل ان يستعمل كغذاء مكمل بسبب احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية الغنية والمفيدة جدا للصحة و كذلك مضاد للاتهاب و الاكتئاب .








فوائد حبوب اللقاح 







  • محسن  للطاقة هناك مجموعة كبيرة من المواد المغذية موجودة في حبوب اللقاح و التي بدورها تجعلها منشط طبيعي لجسم الانسان او مكملات غذائية طبيعية.
  • مهدئ للجلد كثيرا ما تستخدم حبوب اللقاح التي يجمعها النحل في المنتجات الموضعية الخاصة بعلاج حالات الالتهاب و التهيج الشائعة مثل الاكزيما او الصدفية فالاحماض الامينية تحمي البشرة و تساعد على تجديد الخلايا.
  • حماية الجهاز التنفسي تحتوي حبوب اللقاح على الكثير من مضادات الاكسدة التي يكون لها تاثير مضاد للالتهابات في انسجة الرئتين و منع ظهورالربو.
  • معالج للحساسية حبوب اللقاح تقلل من وجود الهستامين و بالتالي تقلل من الحساسية الزائدة و يقول دكتور ليو كنواي من كولورادو ان الكثير من المرضى وجدتهم تعافوا من الحساسية بنسبة 94 بالمائة و السبب كان تناولهم حبوب اللقاح عن طريق الفم فهي تطهر الجسم من الربو و الحساسية و مشاكل الجيوب الانفية .
  • الجهاز الهضمي بالاضافة الى الفيتامينات و المعادن و البروتين الموجود في حبوب اللقاح نجد بعض الانزيمات التي تساعد في عميلية الهضم.
  • دعم جهاز المناعة حبوب اللقاح هو جيد جدا ضد الجراثيم المعوية و بالتالي يدعم الجهاز المناعي وفقا لخبراء الصحة و تساعد حبوب اللقاح في حماية الجسم من الفيروسات كما نها غنية بالمواد المضادة للاكسدة التي تحمي الخلايا .
  • يدعم منظومة القلب و الاوعية الدموية حبوب اللقاح تحتوي على البيوفلافونويد المضادة للاكسدة التي تساعد على تقوية الشعيرات الدموية و الاوعية الدموية و هي تساعد الاشخاص الذين يعانون من مشاكل الدورة الدموية و الكوليسترول و يساعد في السكتة الدماغية و النوبات القلبية.
  • علاج البروستاتا يمكن للرجال الذين يعانون من تظخم البروستات تناول حبوب اللقاح فهي جد مفيدة في تقليل التبول الا ارادي.
  • حل مشاكل العقم عند الرجال او النساء ان لحبوب اللقاح دور مهم في اعادة تنشيط وظيفة المبيض و بالتالي يمكن ان يستخدم في تسريع الحمل فهو داعم هرموني و مثير للشهوة الجنسية.
  • تعزيز صحة الكبد و كذلك علاج فقرالدم .
  • فاتح للشهية و يعالج نزلات البرد و الانفلوانزا .
  • يفيد الشعر و يقويه و يحد من تساقطه.
  • يفيد النساء الحوامل و المرضعات.
  • يخلص من الاجهاد و التعب و الوهن و الخمول و القلق.
  • مفيد لمرضى الادز.
  • يعالج الامراض الخاصة بالمسالك البولية.
  • يدخل في الكثير من المستحضرات الخاصة بالتجميل و العناية بالبشرة.
  • يشفي مشاكل التهابات المثانة.
خلط حبوب اللقاح مع العسل تنتج عنه العديد من الفوائد العظيمة التي تفيد جسم الانسان خاصة اذا قام الانسان بتناوله صباحا على الريق قبل شربه للقهوى بنصف ساعة.














للاشتراك معنا في المدونة يرجى الضغط على الرابط في الاسفل




القناة على  اليوتوب على هذا الرابط







كتبت المقــالة مـن طــرف
النحـال مفيد البلد الجـزائـر




 













   

عن الكاتب

عالم النحلabeilles عالم النحلabeilles تهتم بتربية النحل في الجزائر و العالم العربي انشات قصد تقديم معلومات عن تربية النحل للمبتدئين قصد النهوض بهذا التخصص الكبير الذي يساهم حتى في تطوير اقتصاد البلاد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles