عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

  1. شكرا على المعلومات. ماهو طول لسان النحل التلياني؟

    ردحذف

انواع النحل في العالم





أنواع النحل في العالم 









 النحل حشرة تنتمي لرتبة الغشائيات الأجنحة، يعرف منها ما يقارب (20.000) نوع، وتنتشر في جميع قارات العالم ما عدا القطب الجنوبي،وبالرغم من أن أكثر الأنواع المعروفة من النحل تعيش في مجتمعات تعاونية ضخمة،إلا أن النسبة الأكبر منها انعزالية وذات سلوكيات مختلفة، يعتبر نحل العسل من أهم وأشهر أنواع النحل نظراً لاستفادة الإنسان من العسل الذي يصنعه بكميات قابلة للاستهلاك، كما يعتبر النحل بشكل عام من أكثر الحشرات نفعاً لمساهمتها في تلقيح الأزهار،ويصنف النحل حالياً تحت تصنيف غير مندرج،وهو (Anthophila)، لكن أفضل أنواع النحل بالنسبة للمربين هو سلالة (Apis mellifera) أو نحل العسل الأوروبي والذي يتميز بغزارة الإنتاج.






النحل التلياني او التلي الموجود في شمال افريقيا









النحل التلي او التلياني او الفينيقي هو نحل اسود منتشر بشمال الاطلس الصحراوي في شمال افريقيا مثل الجزائر تونس المغرب تمت دراسته اول مرة على يد بيتيل ربين سنة 1906 سمي بالنحل التلياني نسبة الى جبال الاطلس التلي الذي يمر على شمال افريقيا الجزائر المغرب تونس و يطلق عليه البعض النحل الفينيقي نسبة الى الفنيقيون الذين استقروا في سواحل شمال افريقيا و هو الاكثر انتشارا في البلدان التي ذكرناها عكس السلالات الاخرى وهذا النحل اسود اللون متوسط الحجم 6.5 ملمتر به شعيرات على جسمه لسانه قصير مقاوم للامراض و كذلك مقاوم لدرجات الحرارة المنخفضة و يعتبر التطريد الطبيعي في الربيع من اسوء صيفاته و هو كذلك شرس للغاية و من ناحية العسل فهو نشط جدا في جمع العسل و كذلك العكبر .





النحل الصحراوي المنتشر في الجزائر و المغرب









النحل الصحراوي او النحلة الصفراء،موطنها الجزائر و المغرب aps mellifera sahariensis،يعيش هذا النوع من النحل الاصفر في الجنوب الغربي الجزائري،ولاية النعامة و عين الصفراء و كذلك تيوت وولاية بشار و بالمغرب بمنطقة ورزازات و فيقيق،و قد تمت دراسته من طرف بالنديسبيرقر سنة 1922 ثم هاكور سنة 1960 ثم ريتنر سنة 1968 وهذا النحل الصحراوي هو اصفر اللون،هادئ جدا،مقاوم للامراض،و كذلك له القدرة الكبيرة على العيش في درجات حرارة عالية او منخفضة،و يعتبر هذا النوع اقتصادي في استهلاك العسل و حبوب اللقاح،كثير الحضنة،و تتطور حضنته بسرعة لا تصدق في فصل الربيع،و ملكاته بياضة بامتياز،و يقاوم طفيل الفاروا وهذا حسب تجربتي معه في ولاية سطيف الجزائرية،و كذلك يستطيع التاقلم في الشمال حتى في المناطق الشديدة البرودة،و من اهم صيفاته التي رايتها فيه له القدرة العالية على اكتشاف منابع الماء و المرعى بسرعة فائقة ،خاصة اذا تم تنقيله الى الاماكن الجديدة وهو جامع للعسل اذا توفر المرعى الجيد و قليل التطريد فقط من اهم مساوئه انه كثير السرقة اذا تمت تربيته مع نحل اخر و يكون جد شرس في الشهر الثالث اي الشهر مارس لكن بعد ذلك يستطيع النحال فحص الخلايا حتى من دون دخان.        




النحل المصري Apis mellifera lamarkii





يعتبر هذا النوع من أقدم أنواع النحل استئناساً، وقد أثبتت البرديات والنقوش في المعابد المصرية ذلك، وقد أستخدم في العديد من الوصفات الفرعونية القديمة، وكان الفراعنة يقومون بتربيته في خلايا طينية، أما بالنسبة لصفاته الجسدية فهو صغير الحجم لونه أصفر مع وجود زغب أبيض فضي لامع على الجسم، والنحل المصري شرس الطباع لا يتحمل البرد علاوة على أن إنتاجه من العسل قليل وذكوره لها القدرة على تلقيح ملكات النحل الأجنبي من السلالات الأخرى بالمنطقة ومقاوم لمعظم الأمراض كما أنه ذو كفاءة عالية في تلقيح الأزهار، وتم الحفاظ على سلالات متعددة من هذا النوع للمحافظة عليه من الانقراض و خاصة في منطقة واحات سيوه.



النحل الألماني Apis mellifera mellifera





ويسمى هذا النحل بالنحل الأسود، وأصل هذه السلالة كل شمال أوروبا وغرب الألب ووسط روسيا، والنحل الأسود كبير الحجم لسانه قصير (5.7 – 6.4 ملم) ذو بطن عريضة، لون الكيتين غامق جداً مع وجود بقع صفراء صغيرة على الترجات البطنية الثانية والثالثة، شعراته طويلة وشعر الصدر في الذكور بني غامق وأحياناً أسود، ويعتبر هذا النحل حاد الطباع عصبي المزاج عند فتح الخلية، حيث يجرى على الأقراص بسرعة ويكون كرة كبيرة من النحل في الركن السفلى من القرص والتي قد تسقط على الأرض، كما أنه من الصعب العثور على الملكة أثناء الفحص، ولكنه ليس دائماً شرس، وهذه السلالة بطيئة في نمو وتطور طوائفها في الربيع، وتكون الطوائف قوية في أواخر الصيف وخلال الشتاء، والنحل الأسود ميال إلى التطريد الطبيعي ، ويمكنه التشتية (العيش في الشتاء) بصورة جيدة تحت الظروف القاسية، كما أنه حساس لأمراض الحضنة وخاصة تعفن الحضنة الأوربي ومرض الحضنة الطباشيري وديدان الشمع، والنحل الأسود قليل في جمع البروبوليس.



النحل الكرنيولي Apis mellifera carnica



ويطلق عليه في بعض الأحيان باليوغسلافي، أصل هذه السلالة هو الجزء الجنوبي لجبال النمسا وشمال يوغسلافيا، ومن وجهة النظر الاقتصادية يمكن التمييز بين خطوتين مهمتين:


الخطوة الأولى:



قبل الحرب العالمية الأولى حيث تم شحن آلاف الطرود من موطنها الأصلي وتم العمل على إكثارها بطريقة بسيطة طبيعية، حيث تم الانتخاب فيها على أساس الميل للتطريد ولكن كانت النتائج فيها مخيبة للآمال حيث كانت مقدرتها قليلة في إنتاج العسل، وبعضها مازال موجود في سلوفينيا حتى الآن.


الخطوة الثانية:



حدثت في حوالي سنة 1930م. حيث تمت تربية هذه السلالة في النمسا على أساس برنامج مخطط بشكل جيد وأنتجت سلالة معينة على أساس أدائها في الإنتاج وميلها للتطريد، هذه السلالات هي التي تعرف الآن باسم الكرنيولي.. هذا النوع من النحل كبير الحجم لونه رمادي غامق (سنجابي) هادئ الطباع سهل المعاملة ملكاته نشطة في وضع البيض والشغالات تجمع العسل بوفرة، وشمعه ناصع البياض يصلح في إنتاج القطاعات العسلية.. طول اللسان من (6.4 - 6.8 ملم)، والشعيرات على الجسم كثيفة وقصيرة، طبقة الكيتين لونها غامق، وعلى الترجتين البطنيتين الثانية والثالثة غالباً يوجد بقع بنية، لون الشعرات في الذكور رصاصي يميل إلى البني، والنحل الكرنيولى يقضى الشتاء في طوائف صغيرة الحجم مع استهلاك كميات قليلة من الغذاء، وتبدأ الطوائف في تربية الحضنة مع أول دفعة تم إحضارها من حبوب اللقاح، وبعد ذلك يبدأ نمو الطائفة، وخلال الصيف تحتفظ الطائفة بعش كبير من الحضنة فقط عندما يكون الإمداد بحبوب اللقاح كاف، بينما تكون تربية الحضنة محدودة عندما يقل فيض حبوب اللقاح، وفى الخريف يتناقص تعداد الطائفة بشكل سريع.. حاسة النحل الكرنيولى للتوجيه جيدة جداً وغير ميال للسرقة، واستخدامه قليل من البروبوليس.




النحل الإيطالي Apis mellifera ligustica






أصل هذه السلالة من إيطاليا، وهو نحل صغير الحجم بعض الشيء لسانه طويل نسبياً (6.3 - 6.6 ملم) تم إدخالها إلى ألمانيا سنة 1853م. وفى الولايات المتحدة سنة 1856م. وإلى هذه السلالة يرجع الفضل في انتشار وازدهار تربية النحل في المائة سنة الأخيرةلونها أصفر ذهبي حيث توجد شرائط صفراء على الترجتين البطنيتين الأولتين أو الأربعة ترجات الأولى، بحافة ضيقة سوداء وكذلك على حلقة الصدر الأخيرة. والنحل الإيطالي هادئ الطباع ملكاته بياضه، نشط في جمع العسل، ميال إلى تربية حضنة جيدة وتبدأ الطائفة في تربية حضنة مبكراً محتفظة بمساحات كبيرة من الحضنة حتى الخريف هذه السلالة قليلة الميل إلى التطريد، تقضى فصل الشتاء في طوائف قوية، تغطى العيون السداسية بأغطية شمعية ناصعة البياض، والنحل الإيطالي مقاوم لمرض الحضنة الأوربي بعكس السلالات السوداء ولكن يعيب عليها أيضا ميلها إلى سرقة العسل من الخلايا الأخرى.






النحل القوقازي Apis mellifera caucasica






أصل هذا النحل في أعالي وديان وسط القوقاز، قريب الشبه جداً في شكله وحجمه إلى النحل الكرنيولي، لون الكيتين غامق وتوجد بقع بنية على الشرائط الأولى في البطن، شعرات الصدر في الذكر لونها أسود في حين أنها في الشغالات رصاصي، اللسان طويل جداً (أطول من 7.2 ملم)، ويسمى هذا النحل بالنحل السنجابي.. وهذا النحل هادئ الطباع، غزير في إنتاج الحضنة مكوناً طوائف قوية، ولكنها لا تصل إلى كامل قوتها قبل منتصف الصيف، قليل الميل للتطريد، ميال لجمع البروبوليس.. والنحل القوقازي حساس للإصابة بالنيوزيما، والأغطية الشمعية لعيون العسل مسطحة وغامقة اللون، ميال للسرقة من الخلايا الأخرى.. ولقد شارك هذا النحل بدور هام في إنتاج الهجن، ولقد كان للهجين الأول مع الكرنيولي صفات ممتازة، أما تهجينه مع السلالات الصفراء أنتج هجناً ذا صفات غير مرغوبة.




النحل الأناضولي Apis mellifera anatolica





موطن هذا النحل هو تركيا، ويتم تربيته حتى الآن هناك في الخلايا الطينية، وهو هادئ الطباع، النحلة كبيرة الحجم لونها أصفر داكن، جماع للبروبوليس.




النحل الأرمني Apis mellifera armeniaca




تعيش هذه السلالة في أرمينيا وهي سلالة صفراء، شرسة، نشطة في إنتاج الحضنة، لا تميل إلى التطريد، تتحمل البرد، حساسة للإصابة بمرض النيوزيما.





النحل القبرصي Apis mellifera cypria




يشبه النحل الايطالي ولكنه صغير الحجم، ويعتقد أن أصل هذه السلالة هي أصل السلالات السورية والفلسطينية والإيطالية، والنحل القبرصي نشط جداً في جمع العسل، لونها أصفر، متوسطة الشراسة، ميال للتطريد.




النحل اليمنى Apis mellifera yemenitica




يعيش في شرق إفريقيا والسودان والصومال وتشاد وغرب آسيا في السعودية واليمن وعمان، صفات هذا النحل مميزة ونادرة، حيث يتميز بالهدوء وبعيد جداً عن الشراسة الموجودة في الأنواع الأخرى من النحل، ورغم صغرحجمه يتميز بوفرة المحصول اي جمع العسل،وقدرته على تحمل الحرارة العالية والظروف الجوية المختلفة وقليل التطريد الطبيعي كما أن تربيته تتم بالطرق الحديثة مع وجود الطرق التقليدية القديمة التي لم يستغني عنها مربي النحل في هذه المناطق او البلدان منذ القدم .


نحل العسل السوري apis mellifera syriaca


هناك نوعان من النحل السوري النوع الاول السيافي والثاني الغنامي، السيافي محارب شرس،والغنامي مطيع سهل الانقياد، ومن الصعب تمييزهما أوتفريقهما من المظهر الخارجي،يوجد هذا النحل في سوريا ولبنان، وهو يشبه كل من النحل الايطالي والقبرصي، والنحل السوري صغير الحجم،لونه أصفر،أرجله طويلة شديد الشراسة، ميال للتطريد الطبيعي ولا يجمع البر وبوليس ولكنه نشط في جمع الرحيق، توجد ثلاثة خطوط باهتة اللون على الثلاث حلقات البطنية الأولى، حواف الأجنحة لونها أصفر.

 فيديو يوضح بعض انواع النحل











للاشتراك معنا في الموقع يرجى الضغط على متابعة او الرابط الذي في الاسفل
https://www.blogger.com/follow.g?blogID=7145272503192417589



تمــت كتـــابــــة المقـــالـــة
مــــن طــــــرف النــــــحال
مفيــــد البـــــلد الجـــزائـــر
قنـــاة عالم النحلabeilles



عن الكاتب

عالم النحلabeilles عالم النحلabeilles تهتم بتربية النحل في الجزائر و العالم العربي انشات قصد تقديم معلومات عن تربية النحل للمبتدئين قصد النهوض بهذا التخصص الكبير الذي يساهم حتى في تطوير اقتصاد البلاد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles