عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

الحاجز الملكي في تربية النحل


 الحاجز الملكي

grille a reine 















هوعبارة عن شباك من المعدن أو من البلاستيك،به ثقوب صغيرة تسمح بمرور النحل و لا تسمح بمرور الملكة و الذكور،و يكمن دوره في عدم السماح للملكة بوضع البيض في العاسلة و الاستقرار بها،و كذلك دور الحاجز هو حجز الذكور بصندوق التربية لان ذكور النحل تلتهم كميات كبيرة من العسل،وأهم دور للحاجز الملكي هو اجبار النحل على تخزين العسل في الطابق الاول او الطابق الثاني ان وجد،أما مقاييس الحاجز الملكي نفسها مقاييس صندوق التربية و العاسلة،يتم وضع الحاجز الملكي من طرف النحال بعد حوالي 15 أو 20 يوم من وضع العاسلة أي مع بداية موسم الفيض،و يقصد بموسم الفيض وقت تدفق الرحيق من الازهار،و هناك حالات لا يوضع فيها الحاجز الملكي لخلايا النحل،و منها حالات عدم صعود الملكة الى العاسلة،فيمكن للنحال الاستغناء عن الحاجز الملكي نهائيا.





شروط وضع الحاجز الملكي لخلية نحل









- يجب ان تكون لدينا خلية نحل قوية تشغل صندوق التربية و كذلك تشغل اطارات العاسلة أي خلية قوية كثيفة بالنحل لها جيش من النحل السارح الذي يستطيع ان يجلب كميات كبيرة من الرحيق وقت الفيض .
- قبل وضع الحاجز يجب على النحال انزال الملكة للاسفل اي الى صندوق التربية أو نفض كل النحل ثم يوضع الحاجز و هذا النفض يكون عندما تكون هناك صعوبة في ايجاد الملكة بالعاسلة.
- عند وضع الحاجز الملكي لا يجب على النحال التغذية بتاتا.
- قبل وضع الحاجز يجب فحص صندوق التربية و نزع البيوت الملكية ان وجدت فالكثير يغفل عن هذا الامر.
- يتم فحص الخلايا التي وضع لها الحاجز بعد خمسة ايام و يستمر الفحص حتى تغلق كل الحضنة التي في العاسلة .
- بعد وضع الحاجز يقوم النحال بفحص صندوق التربية بشكل دوري مرة في الاسبوع كي لا تقوم الخلية بالتطريد الطبيعي.
- ينزع الحاجز عندما يبدأ النحل بختم اطارات العسل لان دوره ينتهي هنا.
- قبل وضع الحاجز الملكي يجب انزال الحضنة المفتوحة و البيض من العاسلة الى صندوق التربية ورفع الحضنة المغلقة للاعلى.
- تفتح العاسلة مرة كل اسبوع او يوضع ثقب في العاسلة,حتى تخرج الذكور المحتزة فاحيانا تكون اطارات الحضنة المرفوعة بها حضنة ذكور.





للاشتراك في المدونة




كتبت المقـــالة من طـــــرف
النحــال مفيــد البلد الجـــزائــــر
 

عن الكاتب

عالم النحلabeilles عالم النحلabeilles تهتم بتربية النحل في الجزائر و العالم العربي انشات قصد تقديم معلومات عن تربية النحل للمبتدئين قصد النهوض بهذا التخصص الكبير الذي يساهم حتى في تطوير اقتصاد البلاد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles