عــالم النحلabeilles

تعتبر تربية النحل من بين الاختصاصات العلمية الممتعة و المهمة٫يزاولها الكثير من النحالين و الهواة و تساهم بشكل كبير في تطور اقتصاد البلدان خاصة في قطاع الفلاحة و في انتاج منتجات النحل مثل العسل٫حبوب اللقاح٫سم النحل٫العكبر الشمع.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مرحبا بكم في مدونة عالم النحلabeilles طريقك نحو الاحتراف

الفرق بين الغلوكوز و الفروكتوز

 


الغلوكوز الفروكتوز و السكروز








السلام عليكم أصدقائي الكرام اليوم أحببت أن أتكلم عن الغلوكوز و الفروكتوز و السكروز كل نحال يسمع بهاته الكلمات لكن لا توجد معلومات كافية لديه و احيانا نقول عسل لا يتبلور و عسل يتبلور و الحقيقة ليست لدينا معلومات كافية حبيت ننشر هذه المعلومات في الصفحة ليستفيد النحال فيجب علينا كنحالون البحث عن معلومات في الكيمياء و في الطقس و علم النبات لكي نستفيد.




الفرق بين الغلوكوز و الفروكتوز




يكمن الفرق بين الغلوكوز والفركتوز في حلاوة طعم الفركتوز،إذ يعد أكثر حلاوة من سكر الغلوكوز ب 1.73 مرة،كما يقوم بعض الأشخاص بإضافة سكر الفركتوز إلى السكريات الأخرى ومنها الصناعية للزيادة من حلاوة طعمها.


أولاا الغلوكوز



الجلوكوز أو الغلوكوز أو سكر العنب أو سكر الدم،هو نوع من السكر ينتج عن عملية التمثيل الضوئي في النبات الأخضر،ويعد الجلوكوز المصدر الرئيسي للطاقة عند معظم الكائنات الحية،بما فيها الإنسان،ويحتوي عسل النحل و كثير من الفواكه - مثل العنب والتين والرمان والموز والبرتقال والبلح على نسبة كبيرة من الجلوكوز.

الصيغة: C₆H₁₂O₆
كتلة الجزيء: 180.156 غم\مول
معرّف الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية: D-glucose
نقطة الانصهار: 146 °C
التصنيف: سكريات، سكر أحادي، سكر مختزل
قابل للذوبان في: ماء،حمض الخليك
الكثافة: 1.56 غم\سم



ثانيا الفروكتوز




الفركتوز أو سكر الفاكهة‏،هو أحادي السكاريد الكيتون البسيط الموجود في العديد من النباتات،حيث يرتبط غالبًا بالجلوكوز لتكوين سكروز ثنائي السكاريد،إنه أحد السكريات الأحادية الغذائية الثلاثة، نبًا إلى جنب مع الجلوكوز والجالاكتوز،التي يتم امتصاصها مباشرة في الدم أثناء الهضم.

الصيغة : C6H12O6
كتلة الجزيء : 180.16 غم\مول
معرّف الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية : Fructose
نقطة الانصهار : 103 °C
قابل للذوبان في : ماء
نقطة الغليان : 440 °C
الكثافة : 1.69 غم\سم3.



ثالثا السكروز



السكروز أو سكر القصب أو سكر المائدة (بالإنجليزية: Sucrose أو Saccharose)‏ عبارة عن سكر معقد ثنائي،الاسم الشائع له هو السكر،يستخرج في أوروبا من شمندر السكر بينما في باقي أنحاء العالم فيستخرج من قصب السكر يتواجد في غالب الأحيان في الفاكهة والخضراوات،يتكون السكروز من اتحاد وحدتين من السكريات الاحادية هما الغلوكوز والفركتوز،تتشكل الرابطة بين ذرة الكربون C1 في الغلوكوز وذرة الكربون C2 في الفركتوز وتسمى رابطة سكرية (بالإنجليزية : glycosidic bond).

الخواص الصيغة الجزيئية C12H22O11
الكتلة المولية 342.30 g/mol
المظهر white solid
الكثافة 1.587 g/cm3, solid نقطة الانصهارNone; decomposes at 186 °C
الذوبانية في الماء 2000 g/L (25 °C)log P.−3.76.



للاشتراك في المدونة من هنا

عن الكاتب

عالم النحلabeilles عالم النحلabeilles تهتم بتربية النحل في الجزائر و العالم العربي انشات قصد تقديم معلومات عن تربية النحل للمبتدئين قصد النهوض بهذا التخصص الكبير الذي يساهم حتى في تطوير اقتصاد البلاد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عــالم النحلabeilles